منشأة غاز بروم حضرموت .. قيادة وريادة !

بروم((عدن الغد)) عبدالرحمن بامزاحم

تقرير| عبدالرحمن بامزاحم

 

منشأة غاز بروم حضرموت أحد أفرع الشركة الوطنية للغاز الطبيعي بالجمهورية اليمنية، وواحدة من المنشآت الحيوية المهمة في مديرية بروم ميفع غرب محافظة حضوموت، وتحتل أهمية كبيرة كونها تعد مصدر مهم لتزويد المحافظة بالغاز السائل، ونظرا لما تقدمه هذه المنشأة من دور ريادي كبير في توفير مادة الغاز السائل عبر عدة من المراحل حتى يصل الغاز إلى المواطن، تبذل خلالها جهود كبيرة من قبل قيادة المنشأة والممثلة في مديرها العام المهندس الخلوق عزالزين ناصر الكسادي، الذي ومن خلال فترة وجيزة كانت مفعمة بالحيوية والنشاط والرغبة الحقيقية في تحقيق النجاح والإرتقاء بالمنشأة، حيث أحدث الرجل  تغيرات عديدة وتطورات نوعية فريدة كانت كفيلة بالقضاء التام والأبدي على عصابات السوق السوداء ومفتعلي أزمات الغاز والوكلاء الوهميين وأصحاب النفود والوساطة، وتحقق النظام وساد العدل بين الجميع .

▪️ *مكونات المنشأة ..* تتكون منشأة غاز بروم حضرموت من .. المكتب الرئيسي بالمكلا ويضم مكتب المدير العام للمنشأة والوحدات المحاسبية .
محطة تعبأة الغاز المنزلي بمدينة بروم مديرية بروم ميفع وتضم عدد من الأقسام أبرزها .. الإداري والتجاري والصيانة .
إضافة إلى صهاريج التخزين ومنصة تعبئة الغاز .

▪️ *القسم التجاري ..* يعتبر القسم التجاري من أهم أقسام المنشأة وعمودها الفقري حيث يقوم القسم بالعديد من المهام أبرزها.. "متابعة حصة حضرموت وشبوة والوادي والمهرة  من مقطورات الغاز ومتابعة مقطورات الغاز حتى وصولها، رفع كشوفات للعمليات المشتركة لتسهيل مرور مقطورات الغاز بالنقاط الأمنية في خط السير كل حسب وجهته، يعمل القسم على ترتيب وتنظيم ووضع الوكلاء بصورة قانونية، رفع كشف يومي بالوكلاء الذين سوف يتم لهم التوزيع وفق دور كل وكيل في الكشف التسلسلي، رصد يومي لمسحوبات الغاز لكل وكيل حتى يتم معرفة كميات الغاز المصروف خلال الشهر لكل وكيل، تحضير يومي عند البوابه للوكلاء الذين يتم توزيع الغاز لهم، رفع كشف يومي بأسماء الوكلاء وسيارات الشركه ومستودعاتها للجهات الرقابية الأمنية والحكومية والمجتمعية"

▪️ *القوى العاملة ..* الإجمالي العام للقوى العاملة في المنشأة يبلغ "113 عامل" موزعين على النحو "40 موظف"، "27 متعاقد"، "46 أجر يومي".

▪️ *السعة التخزينة للمنشأة والتموين اليومي من صافر ..* تقدر السعة التخزينية للمنشأة بحوالي" 6 مقطورات" بما يعادل" 152 طن" . 
يبلغ مخصص المنشأة اليومي من الغاز السائل من الشركة الوطنية للغاز بصافر .. عدد "3 مقطورة" أي ما يساوي تقريبا "75 طن" من الغاز السائل ومايساوي تقريبا "6450 إسطوانة" علما بأن الكمية غير مستقرة نظرا لظروف النقل من تقطات وعدم إستقرار تواجد الوقود مما يتسبب في تاخير وصول الكمية كاملة للمنشأة في وقتها المحدد ؟! .

▪️ *الوكلاء ومستودعات البيع للمنشأة*.. يبلغ إجمالي عدد وكلاء المنشأة "193 وكيل" .
بينما يوجد لدى المنشأة "19 مستودع" بيع للغاز في عدد من مناطق ساحل حضرموت على النحو الأتي .. "مستودع غيل بن يمين، مستودع الريدة الشرقية، مستودع قصيعر، مستودع حضاتم، مستودع الديس الشرقية الرجيدة، مستودع الديس الشرقية، مستودع الحامي، مستودع الشحر، مستودع الشحر الرحمة، مستودع الغيل، مستودع شحير، مستودع فوه، مستودع المكلا حي السلام، مستودع الشرج حي الثورة، مستودع ديس المكلا باسويد، مستودع روكب، مستودع الفاروق ديس المكلا" .

▪️ *معدل الإنتاج اليومي وسعر البيع ..* يقدر معدل الإنتاج اليومي بحوالي" 6000 أسطوانة" يوميا . 
سعر البيع للوكلاء "5150 ريال يمني" . وسعر البيع في السوق المحلية "6000 ريال يمني" .

▪️ *آلية توزيع الغاز للوكلاء ..* تتم عملية توزيع الغاز للوكلاء عبر كشف تسلسلي يقيد فيه اخر يوم تمت فيه عمليه التوزيع للوكيل وهكذا يتم فيه التوزيع الى أن يتم استكمال الوكلاء جميعا ومن ثم تعود العملية مرة اخرى الفيصل في العملية هو السبق والدور والعدل وتطيبق القانون .

▪️ *المديريات التي تقوم المنشأة بتموينها ..* تقوم المنشأه بتموين عدة مديريات بالغاز السائل أبرزها "مديرية المكلا ومديرية الشحر ومديرية الغيل ومديرية الديس الشرقية وقصيعر ومديرية بروم وميفع ومديرية حجر وإضافة إلى مديريات محافظة شبوة" .

▪️ *المحطات التابعة للمنشأه ..* تعمل المنشأة على تزويد "26 محطة" بمادة الغاز السائل وهي "محطات الوادي والصحراء تضم ست محطات .. "محطة سيؤن ومحطة دوعن ومحطة المجمع التجاري (العبر) ومحطة الخشعة ومحطة تاربة ومحطة القطن ومحطة المنهالي ومحطة صليلة" ومحطات محافظة شبوة تضم ثمان محطات "محطة عتق ومحطة نصاب ومحطة عزان ومحطة بيحان ومحطة بومساعد ومحطة العقلة ومحطة هلا ومحطة الصعيد" 
محطات محافظة المهرة وتضم أربع محطات "محطة سيحوت ومحطة الغيظه ومحطة المهره ومحطة قشن" .

▪️ *الخدمات*.. تقوم منشأة غاز بروم بتوزيع الغاز على عدد من المرافق المهمة أبرزها "الوحدات الأمنية والعسكرية والمرافق الصحية والتعليمية والمطاعم"، تتم هذه العملية عبر كشوفات رسمية تحدد خلالها عملية الإنزال في نقاط محددة من قبل مندوب التوزيع لدى المنشأة ويتم فيها قطع فواتير للجهات المستفيدة .

▪️ *رقابة بيع الغاز* .. عملية رقابة بيع الغاز للمواطنين تشترك فيها عدد من الجهات السلطة المحلية بالمحافظة عبر الأجهزة الأمنية ومكتب الصناعة وهناك رقابة مجتمعية عبر عقال الحارات ورؤساء الأحياء والوحدات، حيث تعمل المنشأة على ارسال كشوفات رسمية بالوكلاء الذين تم توزيع الغاز لهم  إلى الوحدات العسكرية والأمنية وجهات الرقابة الأخرى .

▪️ *إجراءات ..* قدمت المنشأة ممثلة في قسمها التجاري على العديد من الإجراءات المهمة والتي كان لها دور مهم في تحقيق الأستقرار أبرزها .. "تحديد الوكلاء الفعليين واعتمادهم وإلغاء كل الوكلاء الوهميين بعد عملية النزول الميداني من قبل المنشاة بالتعاون مع الدفاع المدني والصناعة والتجارة، القضاء على ازدواجية الوكلاء من حيث التواجد في كشوفات محطات الساحل والوادي وحصر وكلاء كل محطة عبر كشوفات رسمية واضحة، وضع آلية الكشوفات التسلسلية كفيصل مهم في عملية السبق ودور الوكيل في عملية التوزيع اليومي للغاز" .

▪️ *تطوير ..* شهدت المنشأة عدد من الإجراءات والخطوات التطويرية والتي من شأنها الإرتقاء بالعمل وتحقيق النتائج الجيدة أهمها وأبرزها ..  زيادة السعة التخزينة للمنشأة من "152طن" إلى "552 طن" إضافة إلى توسعة منصة تعبئة إسطوانات الغاز إلى ما يعادل إنتاج يومي يقدر "10000 اسطوانة" يوميا، زيادة حصة منشاة غاز بروم من الغاز السائل من قبل الشركة الوطنية للغاز تقدر بمقطورتين بما يعادل 50 طن يوميا مما يجعل إجمالي التموين اليومي للمنشأة ب "5 مقطورات" بما يعادل "125 طن" يوميا (جاري التنفيذ) .

▪️ *تصريح ..* وبهذا الخصوص أوضح مدير عام منشاة غاز بروم المهندس عزالدين ناصر الكسادي أن العمل جاري نحو التطوير والارتقاء بالمنشأة نحو الأفضل من حيث البنية التحتية وهذا ما أكدته زيارة معالي وزير النفط الدكتور سعيد سليمان الشماسي للمنشاة خلال الفترة القريبة الماضية والذي بدوره تفضل مشكورا باعتماد التوسعة التخزينية وأيضا ما شهده لقائي بمعاليه خلال الأيام القريبة في العاصمة عدن بما يخص زيادة حصة المنشاة من الغاز السائل والذي تفضل مشكورا باعطاء توجيهات مباشرة لمدير عام الشركة اليمنية للغاز المهندس محسن حمد وهيط بزيادة تموين غاز منشاة بروم ومتابعة عملية التطوير الجارية بالمنشأة، مؤكدا إننا نحرص دوما على عملية الاستقرار مادة الغاز بحيث يحصل عليها الموطن بكل سهولة ويسر ونعمل جاهدين على محاربة الأسباب التي تخلق الازمات من خلال العديد من الإجراءات الوقائية التي تم تنفيدها وحققت نتائج جيدة مضيفا أن الفترة القادمة سوف تشهد استقرارا كبيرا لمادة الغاز في السوق المحلية .