مدير عام الاتصالات بأبين لـ(عدن الغد): هناك عبث وسرقة لأجهزة الاتصالات دون أي تجاوب من السلطة والأمن

عدن(( عدن الغد)) خاص.

حاوره : محمد الشحيري

الخطوات الحثيثة في مكتب اتصالات أبين، جعلته يخرج من بوتقة الرقود الى الوجود لنرى بصيص تلك الاعمال على أرض الواقع ، من هذا البصيص توجهنا الى المدير العام لمكتب اتصالات محافظة أبين الأخ / محمد أحمد رويس الذي 

رحب بنا قائلا :

لقد تخطينا العديد من الصعوبات في توصيل الخدمة الى كافة مديريات المحافظة، فقد عملنا مؤخرا في يافع ( رصد وسباح ) ، فقد تم العمل في المناطق ( طسه ، والعرقة ، والصعيد ، وكذا مناطق مديرية رصد الخضراء ، ظلمان ، الرباط ، والسعدي ، العمري ) فقد عدنا البطاريات والألواح وتشغيل أكثر المحطات في رصد ،  وتخطينا ذلك حتى منطقة ذي ناخب بمحافظة لحج ، اما مديرية سرار فهي مقطوعة كاملا ..!

وماذا عن مديرية لودر.؟

 لودر : هناك عبث في هذه المديرية بمواد الاتصالات من سرقة وتخريب ، فقد قمنا باصلاح اتصالات أمعين والحضن ، حيث تم توصيل البطاريات والالواح والمنظومة الشمسية كاملا مع الكيبل المنظم والشاحن الكهربائي ، في الوقت الذي تم سرقة كيبل الألياف دون ان يستفيدوا منه ، كونه مصنوع من ( الفيبر )  ، ولماذا هذا العبث دون الاستفادة من الكيبل ..؟!

كما تم سرقة ( ٢٠ ) غطاء لمناهل الشبكات وبيعها (خردة ) ، وكذا سرقة كبينة ٤ في لودر الحبيل وكبينة ٣ في زارة ، وهنا نوجه لهم هذا السؤال :

لماذا يتم تخريب شبكات اتصالات منازلكم ومديريتكم، والعبث بها دون الاستفادة منها ..؟

فقد قمنا وفق المستطاع بتركيب الشبكة في المديرية مع بعض النواقص في عملنا لكننا سنتابع تشغيل اي نواقص باذن الله.

وبالنسبة للتخريب فقد بلغنا السلطة المحلية والأمنية بالمحافظة ، لكن للأسف لم يتم ردع المخربين  ليس في لودر فقط بل في زنجبار ؟!

اما مديرية مودية فالاتصالات شغالة في الجبلة وامقليتة وأمصرة المشائخ .

وفي المحفد فالشبكة مسروقة ، وهناك يمن موبايل شغالة ، كما نواجه صعوبة في نقل الديزل في المحفد نتيجة تخريب الطريق بالامطار ..!

كما ان مديرية أحور اتصالاتها من الشبكة الارضية والموبايل شغالة جميعا .

كذلك جيشان يوجد بها يمن موبايل فقط ، ولدينا نواقص في مديرية خنفر في مناطق ( الخبر والكود والدرجاج ) ..!

متى سيتم العمل فيها واصلاحها ..؟

هناك وعود ومتابعة مستمرة، لأننا حاليا لا توجد كيبلات مع المؤسسة لهذه المناطق .

وماذا عن العاصمة زنجبار. .؟

يوجد بها كيبل رئيسي، وتنقصها بعض الكيبلات الفرعية لبعض المناطق ( الفلوجة والطميسي وسواحل ودهل احمد ومحطة الكوز وعمودية والمراقد ) 

+ ماهي الصعوبات التي تواجهكم.؟

هناك مشاريع في المياه والصرف الصحي يتم تنفيذها دون اشعارنا الأمر الذي نتفاجئ ان هناك تقطيع للكيبلات اثناء القيام بهذه المشاريع.!

وماذا بعد.؟

هناك عشوائية في الطميسي وبأجدار وعبث وسرقة أعمدة ، وقد قمنا بالابلاغ في ٢٧ اكتوبر ٢٠٢٢م ، وبلاغ اخر بتاريخ ١٧ أغسطس ٢٠٢٢م ، بان هناك حفريات بسور المدرسة في بأجدار من اشخاص مانتصور  للأسف  انهم مخربين، وبناء عشوائي لبعض الأسورة في المنطقة دون الحفاظ  على كيبلات الاتصالات ، لذا يجب ان نحافظ على ما هو موجود  وهي خدمة للجميع ، علما ان لدينا جهاز كاشف لتحديد الكيبلات التي يتم تخريبها ..!!

كل هذه الاعمال التي نقوم بها رغم امكانياتنا الضعيفة، الا اننا نسعى لتطوير الخدمة بالمحافظة، وفقا وامكانية المؤسسة التي نديرها.

ماهي الأعمال الجديدة التي قمتم بها.؟

قمنا بإصلاح خدمات المشتركين وتم تشغيله في زنجبار واصلاح المكتب واعادة العمل فيه ، وتجهيزه بشكل كامل ، من تأثيث وتشغيل الخدمة في مكتب زنجبار واعادة خدمة المشتركين وتشغيل يمن موبايل وتحصيل خدمة النت وبيع الشرائح ، وتجهيز الصالة والحمد لله .

ايضا قامت المؤسسة بإصلاح سور مكتب اتصالات المحافظة الذي تم تخريبه بالقذائف والصواريخ وقذائف الطائرات في الحرب الاخيرة التي مرت على العاصمة زنجبار ، فكان السور آيل للسقوط ، وكان يهدد الطلاب الذاهبين الى الثانوية والكليات والمارة بجانبه والحمد لله العمل فيه جار حاليا لبنائه .

واخيرا هناك متابعة مستمرة، وسيتم نزول فريق فني من المؤسسة العامة للاتصالات للصيانة في القريب العاجل . للعمل في صيانة وإصلاح الكيبلات 

كلمة أخيرة.؟

اتوجه الى كل أبناء المحافظة بان عليهم الحفاظ على ممتلكاتهم ،  وليس ممتلكات احد اخر ، من التخريب والسرقة  ..!

فلا داعي للتخريب والعبث بخدمة الاتصالات والتي اصبحت القلب النابض للحياة العامة للمجتمعات ، وجعلت من العالم أسرة واحدة بالشبكة العنكبوتية ، وايضا نحن بحاجة الى تجاوب السلطة المحلية والاجهزة الأمنية  بمساعدتنا بمعاقبة المخربين والعابثين الذين يقومون بسرقة الاجهزة وبيعها لتعطيل هذه الخدمة .

في الاخير نشكر حضوركم 

والله الموفق .