بلادنا تشارك اجتماع الدورة العادية رقم (69) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية

((عدن الغد)) خاص

شاركت بلادنا،اليوم الاثنين، في اجتماع الدورة العادية رقم (69) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، التي تعقد في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية بوفد ترأسه معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد.

ويشارك في أعمال الدورة وفود تمثل 9 تسع  دول عربية أعضاء في المكتب التنفيذي، بحضور عدد من الوزراء المعنيين بشؤون النقل والمواصلات و ممثلين عن المنظمات والاتحادات العربية والدولية العاملة في مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وفي كلمة لمعالي وزير النقل حُميد، ، تطرق فيها عن مايحصل في المنطقة العربية من تدخلات خارجية، والمساعي الإيرانية لدعم الحوثيين لتهديد سلامة الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب والبحر العربي.

واشار الوزير حُميد، بالاعتداءات المتكررة التي تقوم بها المليشيات الحوثية، ومنها الزوارق المفخخة واحتجاز بعض السفن وأيضا إطلاق الصواريخ والطيران المسير، وآخرها اليوم ما تمارسه هذه المليشيات أيضا من القصف على الموانىء النفطية في المناطق الشرقية لليمن.

وأوضح وزير النقل، بالقول يأتى ذلك في الوقت الذي نسعى فيه بالحكومة اليمنية مع الأمم المتحدة، لوضع وديعة تأمينية مخصصة لتخفيض كلفة التأمين على البواخر الواصلة إلى الموانىء اليمنية وذلك بغرض رفع أقساط التأمين الإضافي ضد مخاطر الحرب على السفن، لكن مازالت المليشيات الحوثية تزعزع الأمن والاستقرار لعمليات النقل في هذه المنافذ البحرية.

وطالب الوزير حُميد، في ختام كلمته من المكتب التنفيذي ومجلس وزراء النقل العرب إلى اتخاذ مواقف حازمة اتجاه هذه المسائل، عن طريق المنظمات العربية وجامعة الدول العربية وكذلك منظمات الأمم المتحدة والجهات الدولية لوقف هذه الاعتداءات الحوثية، وبما يخدم مصلحة اليمن والمنطقة العربية كونها مصلحة مشتركة وكون هناك دول عربية كثيرة مطلة على هذه الممرات و المنافذ البحرية الهامة.

ووقف الاجتماع امام جدول الأعمال الذي يشمل قطاعات النقل المختلفة البري والبحري والجوي وما توصلت لها اللجان الفنية المعنية بعد دراستها للموضوعات المطروحة والتى تتناول كافة مجالات التعاون خاصة التطورات الحديثة فى قطاعات النقل فى إطار التنمية المستدامة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي التي عرضتها الأمانة العامة.

ورفع المجلس التنفيذي توصياتة حول المواضيع التي تم مناقشتها الى مجلس وزراء النقل العرب الذي من المقرر ان يعقد غدآ بحضور جميع الاعضاء من الدول العربية وعلى ضوء تلك التوصيات سيتخذ مجلس وزراء النقل العرب  القرارات اللازمة التي من شأنها خدمة قطاعات النقل في الدول العربية وتعزيز التعاون والعمل العربي المشترك لماء فية خدمة الدول والشعوب العربية.

شارك في الإجتماع وكيل الوزارة لقطاع الشؤون البحرية والموانئ وعضو المكتب التنفيذي للأكاديمية القبطان علي الصبحي، و د. زين زوم مدير عام سياسات واقتصاديات الشئون البحرية