آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-10:57م

أخبار عدن


بناء قدرات منظمات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم في محافظتي عدن ولحج

الإثنين - 14 نوفمبر 2022 - 03:02 م بتوقيت عدن

بناء قدرات منظمات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم في محافظتي عدن ولحج

عدن(عدن الغد)خاص:

دشن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ورشةً تدريبيةً لبناء القدرات للمنظمات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم، في محافظتي عدن ولحج.

يأتي ذلك ضمن مكون تعزيز الحكم المحلي لتعافي قطاع التعليم، في إطار مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن، بالتعاون مع منظمة سول للتنمية، وبالتنسيق مع  وزارتي الإدارة المحلية والتربية والتعليم.

وهدف البرنامج الذي استهدف (40) من ممثلي منظمات المجتمع المدني في محافظتي عدن ولحج إلى المساهمة في تبادل الخبرات وتطوير مهارات المنظمات، وبناء قدرات المنظمات المجتمع المدني، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين منظمات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم في المحافظات المستهدفة.

كما هدف إلى التعريف بالآليات والمعايير التي من خلالها سيتم تقييم المنظمات بناءً عليها؛ ليتم اختيار مبادرتين أو منظمتين في محافظتي عدن ولحج، ووفق قدراتهم سيتم لإعداد وتطوير استمارة التقييم المؤسسي للمنظمات المستهدفة.

ومن المقرر أن يكون التقييم شاملا لإدارة البرامج في المنظمات المستهدفة وسياسات الإدارة المالية والعملياتية والإجراءات والأنظمة الداخلية.

كما يتم مراجعة السياسات الخاصة بالمنظمة، وبناء قدرات المنظمة في الإدارة المالية والإدارية، وكتابة مقترحات المشاريع وآليات تقديم المنح الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى التدريب على المعايير الدنيا من التعليم الطارئ.

وبحسب منسق المشروع بمحور عدن عبدالعزيز الهاشمي، فإن الورشة كشفت أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين المنظمات المعنية بالتعليم، ومدى انعكاسه على تطوير الأداء وتحسين مستوى التنفيذ وجودة المخرجات.

وأضاف الهاشمي أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات المنظمات والمبادرات المحلية من خلال تأهيل كوادرها وإعداد السياسيات المالية والإدارية بما يتناسب مع متطلبات المانحين الدوليين والمحليين ليتمكنوا من تنفيذ الأنشطة والبرامج وفقاً للمعايير.

فيما أكد المشاركون في الورشة على أهمية هذا البرنامج  الذي سيعمل على تنمية قدراتهم ومهاراتهم في تنفيذ الأنشطة والمشاريع، وفقاً للمعايير ومشاركة الخبرات وتطوير الأداء والكفاءة والجودة في تنفيذ الأنشطة والبرامج.

كما أضافوا أن البرنامج فرصة كبيرة بالنسبة لهم، كون المنظمة أو المبادرة الفائزة ستتمكن من تطوير الأداء الوظيفي للعاملين فيها، بالإضافة إلى المميزات الأخرى.