آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-02:46ص

أخبار المحافظات


ممثلو المجلس الانتقالي بأبين يطلعون على أبرز القضايا التي تواجه مكتب الصحة وموظفوه بالمحافظة

الخميس - 10 نوفمبر 2022 - 07:53 م بتوقيت عدن

ممثلو المجلس الانتقالي بأبين يطلعون على أبرز القضايا التي تواجه مكتب الصحة وموظفوه بالمحافظة

أبين(عدن الغد)خاص:

إلتقى مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم بممثلي المجلس الانتقالي محافظة أبين الاستاذ عبدالله برهوت مدير الإدارة التنظيمية، والاستاذ علاء صالح محمد مدير إدارة حقوق الإنسان، والاخت ابتهال ناصر حسن مديرة الإدارة القانونية، والاخ عبدالرقيب السنيدي مدير إدارة الشباب والطلاب للاطلاع على أبرز المعضلات والمعوقات التي تواجه الإدارة العامة وموظفو مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة واهم الاحتياجات وسبل معالجتها.

وأوضح الثرم أن القطاع الصحي بالمحافظة يواجه العديد من المعوقات التي تعترض عملية انتشال الوضع الصحي وكان أبرزها هي معاناة التعاقد والمتقاعدين التي تعد مشكلة كبيرة في تغطية احتياج المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية كون غالبية الكادر الطبي والصحي بلغ أحد الأجلين وسبب فراغ كبير في احتياج الكادر. وبالمثل لفت أن المشكلة الأخرى التي تواجههم هي تغطية عجز الكادر المتقاعد بكادر متعاقد الذي يتطلب دفع لهم مبالغ مالية كرواتب لا يقوى على دفعها مكتب الصحة بالمحافظة نظرا لاحتياجه لعدد كبير جدا لتغطية العجز، وأن لا حل لذلك سوى التوظيف باعتماد الخدمة المدنية وظائف جديدة بعد إحالة المتقاعدين للتأمينات والمعاشات.

وتطرق الثرم إلى قضية اخراج المحتلين للمرافق الصحية بعدد من المديريات الأمر الذي أدى إلى توقف وتعثر تدخلات الكثير من المنظمات إلى يومنا هذا ويكبد قطاع الرعاية الصحية الأولية خسائر جمة من تأهيل وترميم وتاثيث وادوية ومستلزمات وأجهزة طبية تقدر بملايين الدولارات.

وأشار الدكتور الثرم في حديثه أن هناك معضلات أخرى تواجه سير عمل مكتب الصحة للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية وهو أن المنظمات تركز دعمها على (المستوى الثالث) الوحدات الصحية ولا تركز على دعم المستوى الاول (المستشفيات العامة).

وأكد الثرم أن القطاع الصحي بحاجة ماسة إلى أدوية الطوارئ والتوظيف للكادر الطبي لحل نسبة ٨٠% من المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع الصحة بمحافظة أبين.

وطالب ممثلو المجلس الانتقالي مدير مكتب الصحة بالمحافظة برفع كافة الاحتياجات للجنة الإغاثة بالمجلس الانتقالي.

حضر اللقاء مدير شؤون الموظفين بمكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة المحامي صلاح معمس.


*من محمد ناصر مبارك