آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-01:26ص

أخبار المحافظات


جمع فرقاء عسكريون وأمنيون.. لقاء موسع في منزل محافظ لحج يلم الشمل ويقر عدد من الإجراءات (تفاصيل)

الأربعاء - 09 نوفمبر 2022 - 11:27 م بتوقيت عدن

جمع فرقاء عسكريون وأمنيون.. لقاء موسع في منزل محافظ لحج يلم الشمل ويقر عدد من الإجراءات (تفاصيل)

( عدن الغد)خاص

عقد أمس الثلاثاء في منزل محافظ محافظة لحج لقاء ضم قيادات عسكرية وأمنية كبيرة في المحافظة ويعد الأول من نوعه يجمع في لقاء واحد فرقاء عسكريون وأمنيون منذ أحداث أغسطس 2019م.

وكرس اللقاء الذي ترأسه محافظ محافظة لحج رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة اللواء الركن أحمد عبدالله تركي، وبحضور قائد المنطقة العسكرية الرابعة وقائد القوات البرية الجنوبية ومدير شرطة لحج والعميد عبدالغني السروري والعميد أبوبكر الجبولي والعميد وافي الغبس والعميد ياسر الصوملي والعميد رامي الصماتي وأركان الحزام الأمني لحج العقيد توفيق الهابون والمقدم باسل راجح قائد شرطة الدوريات وامن الطرق لحج ومدراء عموم مديريات طور الباحة والمقاطرة ومدير شرطة طور الباحة، كرس مناقشة جهود توحيد الصفوف وتنسيق التعاون الميداني عسكريا وأمنيا.

وخرج اللقاء ببنود كوثيقة مبادئ لتوحيد الصف وجمع الكلمة وتجاوز التباينات السابقة والتأكيد على الإبتعاد عن كل ما يثير الخلاف والشقاق، وتعاهدت القيادات عهدا بالله تبناه القائد عبدالغني الصبيحي وأجمع عليه الحاضرون، مؤكدين على رص صفوفهم وتوحيد كلمتهم كقوة موحدة لا يتوجه سلاحها إلا ضد المليشيات الحوثية الانقلابية ورفع الجاهزية والاستعداد لأي طارئ والتعاون المشترك والبدء بعملية تطهير المناطق من الخلايا الإرهابية التي زرعتها المليشيات الحوثية واستغلتها لأعمال التفجيرات الإرهابية والتقطع والتخريب، والإجماع على ملاحقة والقبض على الخارجين عن القانون وعصابات القتل والتقطع وكل الذين لديهم ملفات وقضايا لدى الأمن والنيابة.

وأقر اللقاء أن كل من هو مطلوب وهو ضمن منتسبي أي وحدة عسكرية أو أمنية ومتواجد فيها وتتستر قيادته عنه وترفض تسليمه للنيابة المختصة فإن الجهة الأعلى المسؤولة عن الوحدة تتخذ ضد قائد هذه الوحدة إجراءات عقابية ويحاكم المتهم كمتهم فار من وجه العدالة ويعمم اسمه وبياناته وصورته على جميع المنافذ والنقاط ليتم ضبطه بأمر قهري إذا لم يسلم نفسه طواعية.

وأقر اللقاء تشكيل غرفة عمليات مشتركة يكون أعضائها من جميع القوات العسكرية والأمنية المتواجدة في المديريات المتداخلة (طورالباحة - المقاطرة - القبيطة - حيفان) ومقرها الرئيسي في طور الباحة وترتبط بالعمليات المشتركة لحج وعدن للتنسيق والتعاون وتوحيد الجهود.

كما أقر الاجتماع منع كل الجبايات الغير قانونية ماعدا الرسوم المحصلة باسم النقل والتحسين وبسندات رسمية فقط. وأقر أيضا وقف التهريب وكل أشكال ومسميات الجمارك عليه، وأن تورد كل الإيرادات المحصله للجهات المختصة وفق القانون.

كما تم أيضا اقرار مخاطبة رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع بشأن اعتماد مصاريف ومخصصات شهرية لمقاتلي الجبهات والميزانية التشغيلية للوحدات أسوة ببقية الوحدات القتالية في المناطق العسكرية الأخرى وتشكيل لجنة عسكرية مختصه لزيارة الجبهات والاطلاع على احتياجاتها وسرعة تلبيتها بالتنسيق مع رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع.

وجدد الاجتماع التأكيد على تنفيذ المحضر السابق بشأن تحديد خمس نقاط رئيسية فقط في خط طور الباحة ونقاط رئيسية محدده في المقاطرة وحيفان وفق الآلية المناسبة مشتركة بين الوحدات العسكرية والأمنية ذات الاختصاص وأجهزة الإستخبارات المعنية ووضع آلية وتحديد نقاط رئيسية  لتفتيش الحمولات وأخرى للركاب لمرة واحدة وعدم تكرارها بين نقطة واخرى تنظيما لمرور المركبات وسالكي الطريق وتأمينهم من أي تقطع أو ابتزاز.

ومن المزمع أن تبدأ إجراءات تنفيذ مخرجات اللقاء مطلع الأسبوع القادم.