آخر تحديث :الأحد-06 أكتوبر 2024-03:18ص
أخبار وتقارير

وزارة التربية ومنظمة رعاية الاطفال تناقشان عدد من مكونات مشروع استعادة التعليم والتعلم للأعوام (2022-2024) بعدن 

الثلاثاء - 01 نوفمبر 2022 - 09:19 م بتوقيت عدن
وزارة التربية ومنظمة رعاية الاطفال تناقشان عدد من مكونات مشروع استعادة التعليم والتعلم للأعوام (2022-2024) بعدن 
عدن (عدن الغد) خاص:


عقد في مقر إدارة وحدة البرامج بوزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن الثلاثاء الموافق 1/ 11/ 2022م ، اجتماعا منسق عبر وحدة البرامج بوزارة التربية ضم فريق من وزارة التربية والتعليم ممثلا بقطاع المناهج والتوجيه وعدد من الإدارات المتخصصة بالمشروع ومنظمة رعاية الاطفال ، حيث نوقشت عدد من القضايا المتعلقة بتنفيذ المشروع ومكوناته كالتعليم البديل وطباعة الكتب المدرسية وتطويرها .

وفي بداية الاجتماع الذي رأسه الدكتور عبدالغني الشوذبي وكيل قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية رحب الوكيل  بالحاضرين جميعا ناقلا تحيات وتبريكات معالي وزير التربية والتعليم الاستاذ طارق سالم العكبري الذي يولي اهتمامه الكبير في مثل هكذا مشاريع تعود بالنفع والفائدة الحقيقية على جميع القطاعات بوزارة التربية  والذي بدوره سينعكس بشكل ايجابي على تطوير العملية التربوية والتعليمية  في بلادنا.

من جانبه رحب مدير إدارة وحدة البرامج بوزارة التربية الدكتور تميم عبدالرقيب بالحاضرين جميعا مستعراضا معهم خطة مشروع التعليم والتعلم للأعوام 2022-2024م والممول من الشراكة العالمية والبنك الدولي ، بعدد من مكوناته  والتي نوقشت وبشكل مستفيض خاصة فيما يتعلق بمكون التعليم البديل حيث خرج المجتمعون إلى تشكيل لجنة مصغرة مكونة من قطاع المناهج والإدارات المعنية بالمشروع ومنظمة رعاية الاطفال المنفذة للمشروع وممثل عن إدارة وحدة البرامج بهدف إجراء تقييم أولي للاحتياجات ورسم خارطة طريق لتنفيذ هذا المكون مع مشاركة الأطراف كافة للتقارير والانجازات للأنشطة المنفذة مسبقا للحد من التكرار ، منوهين الى ضرورة  وضع اللجنة المصغرة في اجتماع دائم في وحدة البرامج لتنفيذ المهام المنوطة بها في أسرع وقت ممكن .
وفيما يختص بمكون تطوير الكتب المدرسية وطباعتها فقد وافق المجتمعون على تأجيل الحديث عن هذا المكون إلى اجتماع آخر بطلب  قدمته منظمة رعاية الاطفال  حتى تتمكن من مناقشة كافة جوانبه داخليا في المنظمة وفي اجتماع المراجعة للمشروع في منتصف الشهر الجاري.

الجدير بالذكر أن الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم قد حصلت على منحتين مقدرة بمائة وثلاثة وخمسين مليون دولار امريكي ($ 153.000.000) مقدمة من مبادرة الشراكة العالمية للتعليم والبنك الدولي وتم دمج المنحتين في مشروع واحد ، هو مشروع  استعادة التعليم والتعلم لدعم تنفيذ الخطة الانتقالية للتعليم والمنفذ من قبل ثلاث جهات تنفيذية هي : منظمة رعاية الاطفال ، ومنظمة اليونيسف ، ومنظمة الغذاء العالمي.

حضر الاجتماع مدير عام التوجيه الاستاذ فضل السلامي ، ومدير عام المناهج د. مختار المشوشي ومدير عام التعليم التعويضي د. عارف القطيبي ، والأستاذة ناهد عمر مدير عام التعليم الالكتروني ، والاستاذ عصام سعدان مدير عام الوسائل بوزارة التربية  والاستاذ الخضر قاسم نائب مدير عام الاعلام التربوي بوزارة التربية ، والأستاذة اماني محمد ضابط برامج بإدارة وحدة البرامج وعبر الاتصال عن بعد الدكتور مختار القباطي نائب مدير القناة التعليمية.
ومن جانب المنظمة مصطفاز رحمن مدير مشروع البنك الدولي REAL في منظمة رعاية الاطفال>

* الإعلام التربوي