آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-02:47م

أخبار عدن


ورشة عمل حول التمكين السياسي للمرأة بعدن

الأحد - 30 أكتوبر 2022 - 11:48 ص بتوقيت عدن

ورشة عمل حول التمكين السياسي للمرأة بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

نظمت اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل بعنوان التمكين السياسي للمرأة (الأجندة المفتوحة) لتعزيز التمييز الايجابي للنهوض بمشاركة المراة في الاحزاب السياسية والتي تأتي ضمن مشروع التطوير المؤسسي للجنة الوطنية للمرأة في تعميم منظور النوع الاجتماعي ومناهضة العنف ضدها.

وفي الورشة ألقت الدكتورة شفيقة سعيد رئيس اللجنة الوطنية للمرأة كلمة استعرضت فيها الأهمية التي تكتسبها انعقاد مثل هذه الورش الهادفة الى توعية النساء على وجه الخصوص بالمفاهيم والمعارف المتعلقة بهذه الجوانب. مضيفا أن التمكين السياسي يهدف في الأساس تطوير المجتمع وفي مقدمتها القيادات الحزبية لدعم مشاركة المرأة وتمكينها من أدوارها الحقيقية يعد بداية التغيير الحقيقي وبداية النهوض والتطوير المجتمعي.

وأكدت شفيقة أننا في اللجنة الوطنية نرى ان نسبة المشاركة السياسية التي حصلت عليها المرأة في مؤتمر الحوار الوطني بنسبة 30 بالمئة وهي نسبة معقولة كخطوة أولية يمكن العمل بها والبناء عليها لتمكين المرأة في كافة مواقع العمل على المستوى الرسمي والحزبي لابد علينا أن نعمل على جعلها واقعا ملموسا في المستقبل داخل أحزابنا. 

دينا زوربا ممثلة الأمم المتحدة لليمن والعراق والتي ألقتها  وداد البدوي إستشارية الإعلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة في البداية اسمحوا لي أن أثمن الجهد الكبير للجنة الوطنية للمرأة وفريق عملها بقيادة الدكتورة شفيقة سعيد، ونحن في هيئة الأمم المتحدة للمرأة فخورون بهذه الشراكة التي من شأنها المساعدة في دعم النساء وتعزيز العلاقة بين المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية بالمرأة. 
كما تعلمون وتتابعون فإن النساء تعاني كثير من التعقيدات والإشكاليات التي تعترض وصلوهن لمواقع صناعة القرار والتمثيل العادل في شتى الجوانب السياسية والحزبية، وهذا لا شك قد أثرت على تواجدهن في مناصب وزارية وفي طاولة المفاوضات ومراكز القرار العليا، ووصل الضرر للتضييق على هامش الحريات العامة والحملات التي تستهدفهن عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ورغم كل هذه الإرهاصات إلا أن النساء في اليمن أثبتن مدى قوتهن، ولم تعصف بهن كل تلك القيود وظلت النساء هن الحضور النشط في المجتمع المحلي والفاعل الحقيقي في المجتمع المدني والحامل الاقتصادي للأسرة خلال سنوات الحرب والصراع. 

وقد قدمت في الورشة ورقتي  عمل الاولى بعنوان المعايير الداعمة  للتمييز الإيجابي في المشاركة السياسية للمرأة قدمتها (فالنتينا عبد الكريم)  فيما كانت الورقة الثانية حول المرأة اليمنية في الأحزاب السياسية بين الواقع والمأمول  قدمها عبدالله الجفري 

هذا وقد جرى نقاش مستفيض من  قبل المشاركات والمشاركين البالغ عددهم 40 مشاركا والمتحدثون  للمحاور التي تناولتها ورقتي العمل المقدمتين في الورشة .

عقب  ذلك تم إقرار المقترحات والتوصيات الهادفة الى تعزيز دور ومكانة  المرأة في المجتمع أهمها:
تعديل قانون الانتخابات وقانون السلطة المحلية بتخصيص عدد من الدوائر المغلقة للنساء التزام الأحزاب بدعم مشاركة المرأة وتمكينها في مراكز صنع القرار بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة وتوحيد صفوف النساء الحزبيات وتوحيد كلمتهن ورفع اصواتهن لتمكين المراة الحزبية التزام الحكومة ورؤساء الدولة بفرض إشراك المرأة في كل مراكز صنع القرار ولن يقبل أي ترشيح في المحاصصة لا يشمل نسبة 30 بالمئة من النساء.

هذا وقد حضر الورشة ممثلين الأحزاب السياسية والناشطين السياسيين  ولفيف من الإعلاميين.

كتب/ نور علي صمد
ت/ نائلة هاشم