آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-11:49ص

أخبار وتقارير


الخبير الاقتصادي عبدالباري باجرش يقدم مقترحًا بشأن تحصيل إيرادات الدولة

السبت - 22 أكتوبر 2022 - 11:35 ص بتوقيت عدن

الخبير الاقتصادي عبدالباري باجرش يقدم مقترحًا بشأن تحصيل إيرادات الدولة

عدن(عدن الغد) عارف الضرغام:

قدم الأستاذ عبدالباري أحمد باجرش استشاري مالي وإداري، خبير تطوير الأعمال مقترحاً بشأن تحصيل إيرادات الدولة إلى نائب رئيس مجلس القيادة - رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي.

(نص المقترح)

السيد /  نائب رئيس مجلس القيادة - رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء/ عيدروس قاسم الزبيدي المحترم تحية طبية

الموضوع / تشكيل هيئة عامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة - تابعة لرئاسة الجمهورية. 

-في البداية نهديكم أطيب التحايا والتقدير متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح في مهامكم السياسية والاقتصادية والعملية، والتي هي من صميم عملكم ، وعاتق المسؤولية الكبيرة في مشوار فرض هيبة الجنوب العربي واستعادة الدولة الجنوبية.

-إشارة إلى الموضوع أعلاه نقدم لسيادتكم مقترحاً لتشكيل هيئة لتحصيل إيرادات الدولة تابعة لرئاسة الجمهورية على أن تكون هيئة عامة وتتبعها مكاتب في كل محافظة.. 

-يجب أن يكون هناك وظيفة في كل محافظة تابعة لديوان المحافظة بمسمى مدير عام الموارد وتحصيل ومراقبة الإيرادات ، ويكون تحت إشراف مكتب الهيئة للمحافظة التابع للهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة.

-يكون هناك عمل مشترك بين الهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة ومدير عام الموارد وتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة في المحافظة وبين مكتب الهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة في المحافظة.

-يكون على عاتق الهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة المهام التالية :-

1- حصر وتجميع مؤسسات الدولة بشكل عام وكلي الإيرادية في كل محافظة.

2- المراقبة والإشراف على تحصيل الموارد الإيرادية لكل مؤسسة، في كل محافظة.

3- المراقبة والإشراف على صرفيات المؤسسات الإيرادية للدولة في كل محافظة.

4- الإشراف المباشر في عملية تحويل تلك الإيرادات من المؤسسة الإيرادية إلى البنك المركزي في كل محافظة وفي حساباتها الصحيحة.

5- الإشراف والمراقبة والمتابعة في تحويل الإيرادات من البنك المركزي لكل محافظة إلى البنك المركزي الرئيسي العاصمة عدن.

6- تقع عليها المسؤولية الكاملة في توزيع الإيرادات واعتمادها  لكل محافظة بحسب احتياجها.

7- تعطى لها كافة الصلاحيات الممنوحة في تسهيل عملها وتذليل الصعاب لها، لكي تؤدي عملها بأكمل وجه، في مراقبة ومتابعة تحصيل الإيرادات للمؤسسات الإيرادية للدولة وفي صرف تلك الإيرادات بما هو مستحق وصحيح، والباقي يرحل إلى البنك المركزي في المحافظة، ومن ثم إلى البنك المركزي الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن.

8- يجب أن تكون هناك حسابات وتبويبات صحيحة وواضحة ومستحقة لصرف تلك الإيرادات سواءً من المؤسسات الإيرادية أو في البنك المركزي للمحافظة.

9- يجب أن تتحلى الهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة بالشفافية والمصداقية والوضوح والرفع بالتقارير عن كل محافظة حول تنفيذ آلية عملها، وما هي المعوقات والصعوبات التي واجهتها في تنفيذ عملها.

-هذا ما أحببنا أن نطرحه لسيادتكم من النقاط بشكل مختصر ومحدد جداً من المهام الأولية التي يجب على الهيئة العامة لتحصيل ومراقبة إيرادات الدولة ومكاتبها في جميع المحافظات بالشراكة مع المدير العام لموارد وتحصيل ومراقبة الإيرادات في ديوان المحافظة، العمل المشترك بالخروج بنتيجة ملموسة للتطوير والرفع من مستوى الكفاءة والفاعلية للمشاريع التنموية والخدمية لكل محافظة.