آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-11:49م

أخبار وتقارير


إعادة تفعيل دور مجلس الأعمال السعودي اليمني لاستكمال المشاريع المشتركة

الثلاثاء - 18 أكتوبر 2022 - 11:08 ص بتوقيت عدن

إعادة تفعيل دور مجلس الأعمال السعودي اليمني لاستكمال المشاريع المشتركة

(عدن الغد) متابعات:

تتجه السعودية واليمن إلى تعميق التعاون الاستثماري والاقتصادي وبناء الشراكات بين القطاع الخاص لدى البلدين لاقتناص الفرص المتاحة، في خطوة تؤكد استمرار دور «الرياض» في استكمال مشاريعها التنموية والاقتصادية في اليمن.

وكشف اتحاد الغرف السعودية أمس (الاثنين)، عن اعتماد التشكيل النهائي لمجلس الأعمال السعودي اليمني في دورته الجديدة لأربعة أعوام، وتسمية الدكتور عبد الله بن محفوظ رئيساً للمجلس، وكل من محيميد آل سالم، ونهار الدلبحي، نائبين للرئيس، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وأوضح عبد الله بن محفوظ، رئيس مجلس الأعمال السعودي اليمني، أن تشكيل المجلس يأتي في وقت مهم لإعادة الاستثمارات بين البلدين، وتأكيد لدور السعودية في مشاريع التنمية الاقتصادية باليمن، مبيناً أن العمل جارٍ على إعداد خطة عمل واستكمال دعوة بقية الأعضاء، بالإضافة إلى التنسيق مع الجانب اليمني للبدء في مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكد ابن محفوظ أن العلاقات السعودية اليمنية تحظى باهتمام خاص وعالي الأهمية من الحكومة في البلدين، وأن القطاع الخاص أمامه فرصة لاستثمار هذا الدعم والاهتمام وترجمته إلى مشاريع مشتركة تعود بالنفع على الشعبين.

وتفتح هذه الخطوة آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، لتستكمل توجه السعودية في دعم تنفيذ المشاريع التنموية في اليمن ورفع جودة الخدمات المقدمة في جميع المجالات.

وكان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قد وقّع مطلع العام الحالي اتفاقية مع برنامج الخليج العربي للتنفية «إجفند»، ومؤسسة «صلة للتنمية»، لمشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، بهدف التعاون لتنفيذه على أرض الواقع في 5 محافظات يمنية: حضرموت، وتعز، ولحج، وأبين، والساحل الغربي، بتكلفة بلغت 2.1 مليون دولار.

إلى ذلك، تنظم الغرفة التجارية في الرياض خلال نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، حفل الاستقبال السنوي لمجتمع الأعمال، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، وجمعٍ من رجال وسيدات الأعمال، إضافةً إلى رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال عجلان العجلان، رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، إن الحفل الذي درجت الغرفة على تنظيمه منذ ثلاثة عقود، يهدف إلى تعميق آليات التواصل والتحاور فيما بين رجال الأعمال وكبار المسؤولين في الدولة، وتبادل وجهات النظر حول قضايا الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص، فضلاً عن تبادل الأفكار بما يعزز مناخ الجذب الاستثماري للسعودية، لا سيما أن البلاد تخطو نحو جذب رؤوس الأموال ومشاريع تنموية واقتصادية تاريخية لتحقيق مستهدفات «رؤية 2030».