آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-01:24م

أخبار عدن


لماذا اختفت باصات نقل طلاب الجامعات.. اين تبخرت؟

الثلاثاء - 18 أكتوبر 2022 - 01:05 ص بتوقيت عدن

لماذا اختفت باصات نقل طلاب الجامعات.. اين تبخرت؟

عدن ((عدن الغد))خاص:

 

قدمت دولة الامارات مشكوره قبل سنوات باصات نقل  كدعم ورافد للعملية التعليمية بعدن.. وبعد مداولات اصدرت توجيهات بالعمل بها لخدمة التعليم نهاية العام الماضي ونقل الطلبة مجانًا بتوجيهات من محافظ العاصمة عدن ووزير النقل الا انها توقفت عن عملها بعد اقل من 6 اشهر وبحجه عدم توفر ميزانية لتوفير الوقود لدى مؤسسة النقل البري.. !!

اشهر قليلة استبشروا طلاب الجامعات بعدن والمحافظات المجاورة فيها خير والتي ساعدت وخففت بعض من معاناتهم.. الا ان الحملة ذابت سريعاً وتبخرت معها احلامهم.

تكاليف المواصلات لم تعد تخفى على احد، يصل اجرة الباص التي يقل الطالب او الطالبة خلال الشهر الى راتب كامل لموظف بالدولة.. في الوقت الذي يعانون فيه أولياء الأمور غلاء المعيشة وصعوبة توفير لقمة العيش، مما عجز الكثير من طلاب الجامعات من مواصلة الدراسة بسبب ارتفاع الاجرة، مما أضطر البعض لترك الدراسة.

صادفت اليوم احد الطلاب الاذكياء والمجدّين في الدراسة الذي اعرفه شخصياً.. كان قد التحق بالدراسة في الجامعة العام الماضي، فاجأني القول بانه توقف عن الدراسة مجبوراً وترك الجامعة وعند سؤالي عن السبب قال بانه لم يستطع مواكبه تكاليف ومصاريف الجامعة التي تتسبب له ولاسرته عائق اساسي بعدم المواصلة..

نسمع ونرى عن تحسن كبير في عائدات دخل العاصمة عدن عن قبل ونسمع ايضا بانه فرضت 20 بالمية كحصة للمدينة من ايراداتها لتحسين وضعها.. وكذلك ايضاً نرى وزارة النقل تدخر ملايين الريالات يومياً من منافذها وسمعنا موخرا بان الوزارة اشترت سيارات فارهة لمسؤولي بالنقل.. في الوقت الذي يُحرم منه طلاب الجامعات من ابسط حقوقه لتسهيل عملية البحث عن العلم.. هل يعقل بان السلطة المحلية ووزارة النقل فشلوا في توفير ابسط الخدمات لطلاب الجامعات..!

كتب / مراد محمد سعيد