آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-01:13ص

أخبار وتقارير


وزير الكهرباء يشارك في اجتماع بواشنطن ناقش مشاريع الطاقة والنقل في اليمن

السبت - 15 أكتوبر 2022 - 10:48 م بتوقيت عدن

وزير الكهرباء يشارك في اجتماع بواشنطن ناقش مشاريع الطاقة والنقل في اليمن

واشنطن (عدن الغد) خاص

شارك وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، في الاجتماع الذي عقد بواشنطن، اليوم، وضم وزيري التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب، والمالية سالم بن بريك، وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي.

وخلال الاجتماع، الذي ناقش مشاريع قطاعي الطاقة والنقل ودراسة تحليلية عن القطاع الخاص، تطرق معالي وزير الكهرباء بن يمين ، إلى رؤية الوزارة ومسؤولياتها للنهوض بواقع الخدمة ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة وخطط رفع القدرات التوليدية للمحطات وأهمية التنسيق المشترك مع وزارة الكهرباء والطاقة لتحقيق النتائج المرجوة.

وعبر الوزير بن يمين عن تقدير الحكومة لمجموعة البنك الدولي على استمرارية الدعم المقدم لليمن ومؤسسات الدولة خاصة في قطاع الكهرباء ووضع إستراتيجية للخروج من دعم الوقود خاصة في المدن الساحلية ذات الطقس الحار.

فيما أشار وزير التخطيط إلى تطلع الحكومة لمزيد من الدعم المباشر من قبل مؤسسة التنمية الدولية وتقديم الخدمات الأساسية والانتقال نحو التنمية مع تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود وتوفير فرص كسب العيش، لافتا إلى أهمية تقديم إستراتيجية للانتقال التدريجي من الاعتماد الكلي على منظمات الأمم المتحدة والعمل على تمكين المؤسسات الوطنية والوحدات التنفيذية المشهود لها بالكفاءة في المرحلة الانتقالية الحالية .. متطرقا إلى وضع واحتياجات قطاع الطاقة في اليمن والتحديات التي تواجه القطاع بسبب ضعف البنية التحتية في التوليد والنقل والتوزيع، وأثر ذلك على تعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي وبناء السلام

وأشاد باذيب بجهود البنك الدولي في الاستجابة لمتطلبات الحكومة من خلال تقديم تمويل إضافي لمشروع الوصول إلى الكهرباء في الأرياف وإعداد مشروع المساعدة الفنية لقطاع الطاقة في اليمن.

ومن جانبه شدد وزير المالية، على ضرورة مراجعة وتقييم أداء منظمات الأمم المتحدة التي تقوم بتنفيذ المشاريع نيابة عن المؤسسات المحلية واستخلاص الدروس المستفادة من هذه التجربة لبلورة سياسة تساهم بتنفيذ التمكين التدريجي المطلوب للمؤسسات المحلية .. داعيا البنك الدولي إلى زيادة الدعم لكافة فئات القطاع الخاص وتوفير فرص العمل الضرورية للنمو الاقتصادي وتحسين معيشة المجتمع وأهمية إيلاء المزيد من الدعم لبناء قدرات مؤسسات الدولة وتخصيص مشاريع للارتقاء بالعمل الحكومي خصوصا في مؤسسات ذات أهمية مثل الجمارك والنقل والموانئ.

فيما استعرض عدد من خبراء الفريق القطري للبنك الدولي، حافظة مشاريع البنك الدولي في اليمن.

شاركت في الاجتماع عبر الاتصال المرئي المديرة القطرية لمكتب اليمن لدى البنك الدولي السيدة تانيا ماير.