آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-12:44ص

أخبار وتقارير


وزارة التربية والتعليم وكتلة التعليم في اليمن تقيمان ورشة تحديثات البيانات التربوية للعام الدراسي 2021-2022 للفترة من 10-11 أكتوبر بعدن

الإثنين - 10 أكتوبر 2022 - 05:10 م بتوقيت عدن

وزارة التربية والتعليم وكتلة التعليم في اليمن تقيمان ورشة تحديثات البيانات التربوية للعام الدراسي 2021-2022  للفترة من 10-11 أكتوبر بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:


على مدى يومي 10 -11 أكتوبر تقيم وزارة التربية والتعليم ورشة تحديثات البيانات التربوية للعام الدراسي 2021-2022م بمشاركة كتلة التعليم في اليمن.
وافتتحت الورشة بكلمة وزارة التربية والتعليم ألقاها وكيل قطاع التعليم بالوزارة الأستاذ محمد علي لملس، حيث رحب بالحاضرين ناقلا تحايا معالي وزير التربية الأستاذ طارق العكبري الذي يولي مثل هذه الورش الأهمية البالغة وكيفية تحديث وجمع البيانات الإخصائية التربوية في المحافظات.
وأضاف ان وزارة التربية والتعليم بذلت جهود كبيرة  بتثبيت قاعدة بيانات لكافة الجوانب وتقوم أيضًا بتحديث قاعدة البيانات سنويًا من واقع المتغيرات الميدانية إبتداء من الخارطة المدرسية والمباني والتجهيزات وانتهاء بإحصائيات الطلاب والمعلمين والكوادر الإدارية والفنية وبيانات التعليم برياض الأطفال وكذلك التعليم الأهلي والخاص في الداخل والخارج.
وأشار الاستاذ محمد علي لملس انه بالرغم من قلة الامكانيات الا ان وزارة التربية والتعليم استطاعت ان تؤسس قاعدة بيانات متكاملة، وتسعى لربط كل ماهو موجود من قاعدة بيانات مع مكاتب التربية بالمحافظات حتى يتم تحديث البيانات بشكل أسرع واكثر دقة.
وتابع انه من خلال البيانات المتوفرة تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع الخطط السنوية للاحتياج الميداني لتحسين العملية التعليمية على مستوى المحافظات المحررة وترفع عدة خطط إلى القيادات العليا في الدولة لاعتماد الاحتياجات الضرورية للتعليم وفقًا للإحصائيات المتوفرة للحكومة.
وأكد لملس انه لمعالجة وتحسين وضع التعليم في المحافظات المحررة فانه على المنظمات والهيئات والصناديق تقديم الدعم الكافي لإصلاح ما افسدته الحرب في الجانب التعليمي، مطالبًا الجهات المانحة ان تعمل بآلية مشتركة مع وزارة التربية والتعليم الشرعية وهي الجهة المسؤولة والمختصة بتحديد الاحتياجات الضرورية من واقع الميدان وتتحمل وزارة التربية والتعليم ومكاتبها في المحافظات مسؤولية التنفيذ والاشراف.
متمنيًا ان تخرج هذه الورشة بتحقيق أهدافها بكل نجاح لما فيه الخير والصلاح للعملية التعليمية في السنوات القادمة.

من جهته استعرض مسؤول إدارة المعلومات في كتلة التعليم في اليمن المهندس سند عبيد البيانات والتعامل في جمعها وتحديثها لإدراج التعليم ضمن خطة الاستجابة الانسانية في اليمن لعام 2023م، كما استعرض معايير الانشطة المصاحبة لانشطة كتلة التعليم في خطة الاستجابة الإنسانية.
بعد ذلك عرضت كتلة التعليم قالب الأداة المستخدمة لجمع البيانات التعليمية، وعرضت البيانات التربوية واحتياجات التعليم للمحافظات من قبل مندوبي محافظات عدن، ابين، ولحج، والضالع، تعز.
وفي نهاية  اليوم الأول تم تلخيص المخرجات، بينما من المتوقع أن يتم في اليوم الثاني إنشاء مجموعات عمل تجهيز البيانات على مستوى المحافظات وعرض البيانات، كما سيتم عرض مخرجات الورشة المتفق عليها.

حضر الورشة وكيل قطاع المناهج والتوجيه د. عبدالغني الشوذبي، وكيل قطاع التدريب والتأهيل د. زيد محمد قحطان، وكيل قطاع تعليم الفتاة د. دينا عوض، نائب رئيس المكتب الفني رئيس لجنة التنسيق والمتابعة مع كتلة التعليم د. سعيد الحرباجي.. 
ومن جانب كتلة التعليم الدكتور مهدي عبدالله محمد السباعي منسق كتلة التعليم المشارك - اليمن ، والاستاذ محمد الوادي ضابط كتلة التعليم الفرعية / عدن ، الاستاذة هند عزيز ضابط إدارة المعلومات بكتلة التعليم الفرعية / عدن.