آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:52م

أخبار عدن


الجمعية الوطنية للبحث العلمي تختتم دورتها التدريبية الأولى في إنتاج السماد العضوي

الإثنين - 10 أكتوبر 2022 - 05:09 م بتوقيت عدن

الجمعية الوطنية للبحث العلمي تختتم دورتها التدريبية الأولى في إنتاج السماد العضوي

(عدن الغد)خاص:

تحت شعار (معا نحو الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي)أقامت الجمعية الوطنية للبحث العلمي حفل خطابي وتكريمي صباح اليوم الاثنين في قاعة السلطان علي عبدالكريم العبدلي/كلية ناصر للعلوم الزراعية في ختام الدورة التدريبية الأولى للتنمية الزراعية والخاصة في إنتاج السماد العضوي وقد شارك فيها أكثر من 120 متدرب منهم 50 رجلا و70 امرأة و30 طالبا من كلية ناصر للعلوم الزراعي للفترة من 12 سبتمبر حتى 3 أكتوبر.

وفي الحفل والذي بدأ بآيات من الذكر الحكيم ألقى الدكتور ثابت سالم العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي كلمة رحب في مستهلها بالحضور جميعا وخص فيها ممثل وزير الزراعة والري والثروة السمكية عبدالملك ناجي حسين وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية مدير مكتب الزراعة في محافظة لحج والدكتورة فاطمة الفقيه عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية وخبير الزراعه الدولي سالم باضاوي. 

وأكد الدكتور العزب في كلمته أهمية تحول إنتاج السماد العضوي الى ثقافة عامة لدى الفلاح في مستقبل الأيام لأحداث ثورة خضراء خالية من السموم والسماد الكيميائي وذلك بالاعتماد على السماد العضوي ومنه سيتخلص المزارع من النفايات الزراعية  بإعادة تدويرها وتحويلها إلى سماد عضوي والتي كانت ومازالت  تحدث فوضى بيئية في العملية الزراعية برمتها. 

وفي ختام كلمته أشار إلى دعم اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية ، كما أشاد بجودة التدريب والمدربين وبالالتزام الجاد للمتدربين الذين أظهروا اهتمام ونجاح في استيعاب الدورة وتمكنوا من إنتاج السماد العضوي ميدانيًا ، وجدد شكره وتقديره لكل من حضر حفل الختام التكريمي للمدربين والمتدربين.

تلتها كلمة ألقاها عن المدربين في الدورة المهندس عبدالقادر سميط شرح فيها أضرار استخدام السماد الكيميائي وإمكانية استخدام السماد العضوي ، كما ألقت الدكتورة فاطمة الفقيه عميدة كلية ناصر للعلوم الزراعية كلمة أشادت فيها بمجهودات الجمعية الوطنية للبحث العلمي في انجاح دورة إنتاج السماد العضوي والتي احتضنت الكلية بعض فعاليتها. 

وممثلا عن الراعي الرسمي للدورة اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية ألقى المهندس عبدالملك ناجي حسين وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ومدير عام مكتب الزراعة في محافظة لحج كلمة اثنى فيها على جهود الجمعية الوطنية للبحث العلمي وعلى رأسها الدكتور ثابت العزب والمدربين والمتدربين والنجاح الذي تحقق من خلال الدورة.

كما استمع الحضور إلى كلمة القاها الخبير الزراعي الدولي سالم باضاوي شرح فيها اهمية التحول الى إنتاج واستخدام السماد العضوي والأثر الإيجابي على البيئة والإنسان. 

وفي كلمة عن السلطة المحلية تحدث الدكتور هشام السقاف مدير عام مكتب التخطيط محافظة لحج عن أهمية الاهتمام بالزراعة لإعادة محافظة لحج لمكانتها التي تستحقها. 

وحذر السقاف من انتشار ثقافة دخيلة على المحافظة متمثلة بتحويل الأراضي الزراعية إلى أراضي بناء تتناقص فيها الرقعة الزراعية في لحج بشكل متسارع.. داعيًا إلى تكثيف الجهود البحثية في المجال الزراعي لما يمثله من أهمية قصوى. 

وقرأت المهندسة وفاء محمد ناصر التوصيات التي رفعت من قبل  المدربين والمتدربين المشاركين في الدورة والموجهة إلى صناع القرار.. داعية إلى تبني مشروع إنتاج السماد العضوي على نطاق واسع بعد أن أثبتت التجارب الميدانية نجاعتها. 

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في الدورة مدربين ومتدربين كما تم منح الداعمين للدورة تروس تقديرا لدعمهم وتبنيهم المشروع القومي والذي ينتظر منه أن يحدث ثورة خضراء في العملية الزراعية. 

كما منحت عدد من الوسائل الإعلامية شهادات تقديرية لجهودهم في تغطية الدورة الخاصة بإنتاج السماد العضوي.