آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

أخبار عدن


د.هيفاء مكاوي..استغلال الأطفال بالتسول يجب أن يضع حدا له

الثلاثاء - 04 أكتوبر 2022 - 02:03 م بتوقيت عدن

د.هيفاء مكاوي..استغلال الأطفال بالتسول يجب أن يضع حدا له

عدن((عدن الغد)) خاص

نظمت لجنة الأمل للمرأة والطفل بمؤسسة الأمل التنموية للطلاب المتفوقين بالعاصمة عدن اليوم في مقر المؤسسة حلقة نقاشية عن (ظاهرة التسول لدى الاطفال).
وقدمت الدكتورة/هيفاء عبدالقادر مكاوي، رئيس لجنة الأمل للمرأة والطفل بالمؤسسة، في مفتتح الحلقة، محاضرة علمية قيمة عن ظاهرة التسول لدى الأطفال، والتسول المقنع، وسلبياتها، وانتشارها في البلاد.
وتطرقت الدكتورة/هيفاء مكاوي إلى الاسباب التي ادت الى تزايد اعداد المتسولين والضرر النفسي والبدني الذي يلحق بالاطفال الذين يمارسون التسول.
وأشارت إلى أن استغلال الأطفال بالتسول يجب أن يضع حدا له، لما له من تداعيات على النشء ومستقبلهم.
عقب ذلك قدمت مداخلات عدة من المشاركين بالحلقة النقاشية، تعقيبا على محاور المحاضرة، واثراء بعض القضايا التي أثيرت وخاصة الآثار التي تنجم عن ظاهرة التسول واستغلال الاطفال والنساء لممارسة التسول. 
ولفتت نقاشات المشاركين إلى انتشار ظاهرة التسول جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية والنزوح وفقدان العائل، في حين اتخذ التسول لدى البعض كبديل عن الاتجاه العمل.
إلى ذلك ثمن المشاركون المعلومات القيمة التي تم استعراضها بالمحاضرة، وكذا المداخلات التي قدمت إضافات مهمة لمناقشة الظاهرة وتداعياتها على الأسر والمجتمع. 
وقد خرجت الحلقة بتوصيات عدة تركزت بالدعوة إلى 
اطلاق حملات توعوية في وسائل الاعلام المختلفة للحد من هذه الظاهرة السلبية في مجتمعنا.
كما حثت التوصيات السلطات المعنية بالعمل على تنفيذ برامج للرعاية الشاملة للاطفال الذين يمارسون التسول..، داعية إلى افتتاح دور رعاية وتاهيل الاطفال، واتخاذ الإجراءات القانونية العقابية ضد كل من يستغل الأطفال في التسول.


.