تشغيل 14 مصنع اكسجين في مختلف المحافظات

(عدن الغد)خاص:

برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح، اليوم الاثنين، بمستشفى الصداقة التعليمي بالعاصمة المؤقتة عدن تشغيل 14 مصنع اكسجين في مختلف المحافظات الجنوبية والشرقية والممول من البنك الإسلامي للتنمية وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية وتنفذه شركة بوابة الخليج الذهبية.  

وفي التدشين الذي حضره بدر معاون نائب محافظة عدن أكد وزير الصحة العامة والسكان أهمية هذا المشروع الحيوي الهام الذي ستستفيد منها كافة المستشفيات والذي يأتي نتيجة تعاوننا مع البنك الاسلامي ومنظمة الصحة العالمي حيث استطعنا أن نحول تعبئة اسطوانات الغاز الى مصانع اوكسيجين والتي ستنتج حوالي خمسة آلاف اسطوانة غاز شهريا بدل من تعبئة الاسطوانات والتي كانت بحدود 300 اسطوانة شهريا، مضيفا أن هذه المصانع ستغطي جزء كبير من احتياجاتنا اليومية وهي من المشاريع المستدامة والتي تمثل داعم كبير للقطاع الصحي.

ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور أدهم رشاد اسماعيل من جهته افاد ان هذا المشروع هو من المشاريع المشتركة بين المنظمة ووزارة الصحة العامة والسكان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي  والمانحين ممثلة بالبنك الاسلامي للتنمية والذي يهدف الى تغطية احتياجات المستشفيات في المحافظات الجنوبية والشرقية وسد العجز الموجود، مشيرا الى ان المنظمة ستقدم مشاريع أفضل في المستقبل من معدات واجهزة طبية وغيرها من المعدات التي يحتاجها القطاع الصحي في هذه المحافظات.

المهندس العزي المنصوب الممثل المقيم للبنك الإسلامي للتنمية في اليمن هو الآخر إضاف أن هذا المشروع هو نتائج لتنسق عمل متكامل بين منظمة الصحة العالمية والبنك الإسلامي وزارتي الصحة   والتخطيط والذي كان قرارا صائبا باستبدال شراء الاسطوانات الى انشاء مصانع للاكسجين والذي سيستخدم للحالات الطارئة وفي الحالات العادية والاحتياجات اليومية المختلفة للمستشفيات، شاكرا وزارة الصحة العامة ووزارة التخطيط والمانحين والشركة المنفذة التي تعتبر إحدى الشركات الوطنية الرائدة في هذا المجال لجهودهم المضنية التي بذلوها لإنجاح هذا المشروع.    

مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي الدكتورة كفاية محمد الجازعي اضافت أن افتتاح المصنع في مستشفى الصداقة يمثل خطوة هامة على ضمان ديمومة هذا المشروع الهام على مستوى المحافظات الجنوبية والشرقية.

واشار الى ان هذا المنجز يأتي بتوجيهات من معالي رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك  ووزيرا الصحة والتخطيط حيث ستغطي هذه المصانع.. باذن الله تعالى العجز الموجود داخل المستشفيات.

تخلل التدشين عرض فيلم وثائقي عن مراحل المشروع .

حضر التدشين عدد من الجهات ذات العلاقة ولفيف من الإعلاميين.

من/ نور علي صمد
ت/ نائلة هاشم