منتخب بلادنا بالمسابقة العالمية للروبوت يناقش مع وزير الزراعة والري والثروة السمكية حلولاً للحد من التصحر

القاهرة((عدن الغد)) خاص

التقى اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري المنتخب الوطني المشارك في المسابقة العالمية للروبوت والذكاء الاصطناعي المزمع اقامتها بسويسرا.

وجرى باللقاء  الذي ضم وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس أحمد حسن مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بأهداف مشاركة الفريق في البطولة العالمية FIRST Global  التي ستقام في جنيف سويسرا خلال الفترة ( 11 – 16 أكتوبر ) باشراف من أكاديمية الموهوبين بسيئون و بالتنسيق مع قسم الروبوت والذكاء الاصطناعي بإدارة التعليم الالكتروني في وزارة التربية والتعليم.

ولفت المنتخب الوطني أن الفريق يعمل حالياً في استكمال البرنامج التدريبي الذي يجري في العاصمة المصرية القاهرة والذي احد اجندته المساهمة في إيجاد حلول ابتكارية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة والحد من ارتفاع نسب ثاني أكسيد الكربون وتأثيره على تغيرات المناخ والتي تؤدي الى كوارث طبيعية انعكست سلباً على الانسان اليمني وتهديد أمنه الغذائي بسبب تقلص الرقعة الخضراء بشكل ملحوظ في بلادنا .

وأثنى سعادة الوزير على الجهود والمساعي التي يقدمها الفريق في هذا الاتجاه ، حاثا إياهم على مواصلة العمل الجاد وتبني أفكارهم الإبداعية التي من شانها ان تحسن من اتساع الرقعة الخضراء . 

منوها إلى أهمية الدور الذي يقوم به شباب الفريق الوطني وتحملهم المسؤولية الوطنية في تعزيز ورفد قطاع الزراعة والثروة السمكية من خلال ما يقدمونه من رؤى وأفكار حديثة ذات جودة عالمية ستسهم عند تبنيها في تعزيز الامن الغذائي للمواطن اليمني والتي أصبحت مشكلة تؤرق العالم .

إلى ذلك اطلع الوزير السقطري على الأفكار والآليات التي من شانها ان تقلل من ارتفاع نسب غاز ثاني أكسيد الكربون ،ومناقشة العديد من الرؤى مع الفريق لتحسين جودة تلك الأفكار وتقديمها في البطولة العالمية بشكل يعكس مدى الابداع الذي يتمتع به الشباب اليمني .

يشار ان الفريق الوطني المشارك في البطولة العالمية للروبوت والذكاء الاصطناعي يتكون من نخبة من الشباب المختارين بعناية وفق محكات وضعتها اللجنة العالمية للحدث من مؤسسات تعليمية مهتمة بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي ويضم "رئيس قسم الروبوت والذكاء الاصطناعي بوزارة التربية والتعليم المهندس سالم علي السبايا مشرف الفريق ، ومدير إدارة البرمجة بالإدارة العامة للتعليم الالكتروني لقطاع المناهج والتوجيه في وزارة التربية والتعليم المهندس ماجد عمير مدرب الفريق ، والمهندس عزمي هادي باحريش اعلامي الفريق ، إلى جانب الطلاب أبوبكر الحبشي من مدارس سالم بن محفوظ ومصطفى احمد حسن من مدارس النورس النموذجية بعدن وأحمد علوي العيدروس من مؤسسة حضرموت للتنمية و محمد وائل من مدارس سماء عدن النموذجية بعدن.