آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

حوارات


وزير الكهرباء: وضعنا خطة واقعية للصيف القادم آخذين بعين الاعتبار الظروف الحالية للبلد

الجمعة - 30 سبتمبر 2022 - 07:32 ص بتوقيت عدن

وزير الكهرباء: وضعنا خطة واقعية للصيف القادم آخذين بعين الاعتبار الظروف الحالية للبلد

عدن(( عدن الغد)) خاص.

حاوره /شكيب راجح 

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة صباح اليوم الخميس بالعاصمة السعودية الرياض التوقيع على منحة وقود لتشغيل محطات الكهرباء وهي المنحة المحددة بكميات او قيمة محددة ايهما بحضور معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين يأتي اولا وفي حال دخول المنحة حيز التنفيذ سيستقر تموين محطات الكهرباء بالوقود. 

عقب التوقيع اجرينا لقاء حصريا مع معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين تحدث فيه عن أهداف الوزارة للصيف القادم واهميه استخدام الوقود الرخيص في تشغيل محطات التوليد كالمازوت مثلا.

وفي لقاءنا مع معالي وزير الكهرباء والطاقة أوضح لنا الخطط القادمة.

معالي الوزير ماهي خطتكم للصيف القادم خاصة وان الصيف الحالي على وشك الانتهاء 

عملنا خلال تولينا الوزارة على اعداد خطة عاجله للصيف القادم وكانت واقعيه دون مبالغة اخذت بعين الاعتبار الظروف الحالية للبلد ومشكلتنا في الكهرباء لم نحدد مسار واضح وقابل للتنفيذ وكان سابقا كل ما يتم انجازه عباره عن قرارات ارتجاليه طارئه نحن سنعمل على تنفيذ خطة طارئه فعليا لكنها ستكون بنفس مسار الخطة الاستراتيجية.

وعن أبرز المشاكل التي تقابل وزارة الكهرباء والطاقة قال المهندس بن يمين.

مشكلتنا الأساسية حاليا هي الهدر في المال العام بسبب الاعتماد الكلي على التشغيل بوقود الديزل وفي ظل الظروف الحالية للبلد فان استمرارنا بهذه الطريقة يعني انهيار اقتصاد البلد وبالتالي انهيار الدولة والسبب هو اننا لم ندير الموارد المتاحة ورغم قلتها الا انه لو عملنا وفق الاخذ بعين الاعتبار للجدوى الاقتصادية للتشغيل فأننا سنعمل على استثمار الوفر المتوقع للبناء الحقيقي لمنظومة الكهرباء بكل قطاعاتها.

*كيف يسير قطاع التوليد وشبكات النقل والتوزيع

حاليا أكثر ما يقلقنا هو قطاع التوليد فهو محتاج كلفة كبيرة للإنشاء ولكن هناك ترتيبات للحصول على دعم من الاشقاء إضافة للوفر الحكومي والمساهمة الحكومية سنستطيع اقامة محطات توليد في عدن ومراكز المحافظات تعمل بالوقود الرخيص المتاح.

بالنسبة لتطوير قطاع شبكة التوزيع وهذا ايضا يشكل هدر كبير حيث ان الفاقد الفني بسبب تجاوز محولات التوزيع لسعاتها وتحملها بتجاوز لقدرتها المصنعية ادى لوصول الفاقد الفني لمستويات غير مقبولة وبالتالي سنعمل وبمساهمة من ايرادات المناطق في تحسين الشبكة وسنأخذها بشكل مربعات متفرقه مع اخذنا بعين الاعتبار للتركيز على المناطق التي عانت مؤخرا في العاصمة المؤقتة عدن خصوصا من مشاكل انقطاعات غير مجدولة بسبب ما ذكرناه اعلاه.

واضاف وزير الكهرباء والطاقة قائلا أن تطوير قطاع الكهرباء يحتاج لجهود كبيره اداريه وفنيه وماليه وحتى قانونيه ونحن سنعمل وكما ذكرت وبالموارد المتاحة وسنسخر كل الجهود في سبيل التحسن التدريجي المأمول لن نكذب على المواطنين ولكن نوعدهم ان ما سيأتي سيكون أفضل مما مضى وهذا هدفنا وعنه لن نحيد بإذن الله مؤكدا الى أن الهدف الاساسي الاخر وهو المهم ان اي وفر للحكومة مفترض ان يسخر لتطوير قطاع الكهرباء طبعا الوفر لن يكون كبير لكن سيساعد في وضع لبنات اساسية لتحقيق توفير محطات كهرباء تعمل بوقود اقل كلفة