المدحدح : ماتصرفه الصحة العالمية واليونيسف من أموال شهريا على ورش عمل وندوات وبوفيهات في فندق كورال كفيلة ببناء مركز طوارئ متكامل

احور (عدن الغد) خاص:

قال مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية أحور الأخ أحمد المدحدح أن هناك فساد تمارسه المنظمات، إذ إن ماتصرفه منظمتي الصحة العالمية واليونيسف من أموال شهريا تحت مسمى ورش عمل وندوات وبوفيهات مفتوحة في فندق كورال بخور مكسر كفيلة في بناء مركز طوارئ متكامل وتجهيزه بالمعدات والأطباء والكوادر الصحية، بل وانتشال الوضع الصحي في عموم مديريات أبين في الوقت الذي كثرت فيه ورش العمل والندوات التي تنظمها تلك المنظمتين إذا لم يكن أسبوعيا كل نصف شهر وتصرف الآلاف من الدولارات لا فائدة منها إلا ايجار قاعات وأموال المشاركين والبوفيهات المفتوحة بالدولار وهناك ناس تموت لعدم توفر طبيب أو ممرض أو وقود السيارات والمولدات الكهربائية رغم أن المبالغ التي تصرفها تلك المنظمات هي من دول داعمة يدفعها الشعب وليس من أموالهم ويتم تقسيمها إلى ثلث رواتب لإدارة ومكتب المنظمة وثلث ندوات وورش وبدلات سفر داخلية وخارجية والثلث الاخير مايسمي تدخلات في المستشفيات وتختار مواقع قريبة من مكاتبهم ..

وفي ظل ما تبعثره المنظمات من هدر الأموال في الفنادق مازال مستشفى مديرية أحور بمحافظة أبين مغلقا لليوم الرابع على التوالي باستثناء قسمي الطوارئ والولادة يعملان على مدار 24 ساعة على نفقة الأخ احمد المدحدح الجفري مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية القائم بأعمال مدير المستشفى الذي استمر في تكفله في الصرفيات اليومية لعمال الطوارئ المناوبين في فترتين صباحية ومسائية  وتوفير أدوية القسمين وتأمينها بشكل يومي.

هذا وقد عاد كثيرون إلى معاقلهم من جميع قرى ومناطق المديرية الواسعة المترامية الأطراف التي يبلغ مساحتها 4384 كيلو متر، عندما وجدوا المستشفى المسمى الجديد موصدا ويحول دون دخولهم  العيادات الخارجية والمختبر وعيادة التغذية العلاجية وايضا قسم الأمومة والطفولة والذي توقف فيه عمل التحصين الروتيني الاسبوعي والمراجعة الخاصة بتنظيم الأسرة كون القسم ضمن اقسام المستشفى ولم يتم بناء مركز الأمومة أسوة بالمديريات الأخرى ولذلك فإن القسم شمله الإغلاق    وكان مدير الصحة بأحور قد أغلق المستشفى يوم الاثنين وتعهد بإستمرار العمل في الطوارئ والولادة  24 ساعة على نفقته الشخصية،كونه غير قادر أن يتحمل نفقات بقيه الأقسام الذي تم إغلاقها لتحملها صرفيات يومية للعمال الذين يداومون على العمل فيها بالأجر اليومي  طوال فترة مايقارب اربع سنوات كون العمالة الحكومية تقاعدت منذ مايقارب 17 عاما دون أن يتم التوظيف أو الاحلال وحرمان المديرية من تدخل. المنظمات الدوليه بطريقة تعسفية اتبعتها الادرات السابقة للصحة بالمحافظة وظل المستشفى إلى اليوم بدون حتى طبيب وكوادر صحية وأصبح طوال كل تلك الفترة معتمدة على العمالة الصحية المتوسطة من الخريجين الذي يعملون بالأجر اليومي الذي أثقل الأعباء في ظل عدم وجود ميزانية تشغيلية للمستشفى سوى 184 الف ريال، وعدم توفير للمستشفى وقود لتشغيل المولد الكهربائي والاسعافات حيث أن المستشفى يستقبل يوميا حوادث مرورية خطيرة علي الرغم من عدم الزامنا بنقلها لعدم وجود مخصص لمثل هذه الحالات ولكن  أخذنا على أنفسنا العهد ومستمرين في تعهدنا انطلاقا من القيم والأخلاق الإنسانية سنتكفل بوقود نقل  اي حالات طارئة مهمى كلفنا الأمر.

وأكد الاخ المدحدح أن عقب اغلاقنا الاقسام تواصل معنا شخصيا الاخ د. سالم الشيحي وكيل وزارة الصحة والسكان لقطاع السكان رئيس لجنة الصحة والزراعة في الهيئة العمومية للمجلس الانتقالي الجنوبي مشكورا على تواصله والذي استنكر  استمرار الظلم  الذي طال  مستشفى مديرية أحور والذي اعتبره من أهم المستشفيات كونه يقع على حط دولي وينبغي تجهيزه بكافة الإمكانيات.

وأوضح لنا  د. الشبحي بأنه وجه استغاثة عاجلة بشأن مستشفى أحور الى جهات عدة، وقال لنا تحملتم فوق طاقتكم وتأكيده إن الفساد والتلاعب الذي تمارسه المنظمات لن يستمر وان الايام القادمة ستشهد أمور تنهي مزاجية التدخلات وان الوزارة هي التي ستوجه بالتدخل لمكان الاحتياج  وليس حسب  مايتم اليوم  حسب أهواء ورغبات المنظمات ومن لا يرغب في ذلك ستلغي كل مشاريعهم.

وأشار المدحدح إن   محافظ أبين سيادة اللواء ابوبكر حسين سالم وجه بإعطاء أحور الأولوية في التدخلات ودعمنا شخصيا بـ 300 ألف ريال شهريا قررنا حاليا  تسخيرها حاليا للنظافة رغم أنه غير ملزم بذلك واستمرينا في تحمل المعاناه كونه هو الذي أصر على عودتنا وعدم قبوله استقالتنا قبل حوالي أربع شهور واحتراما وتقديرا له لان باتصاله الهاتفي بنا الذي اذكر كل كلمة قالها لي فيه شعرت أن لنا قيمة عند المحافظ والذي أعطانا عزيمة    نستمد منها استمرارنا الحالي رغم استمرار وتفاقم معاناتنا.

واعرب المدحدح عن  احترامه وتقديره لكل مواقف مدير عام المديرية العقيد احمد مهدي احمد الذي قدم للمستشفى بما قدر عليه، ومقدرين وضعه وهو يدرك ما نحن فيه  ونعانيه، ومتعاطف معنا.

كما أن الأخ د. صالح قاسم الثرم المدير الجديد لمكتب الصحة العامة والسكان محافظة أبين اول ماتولى العمل أعطى الأولوية لمستشفي أحور ويسعى حاليا جاهد ليلا ونهارا بالتواصل مع الوزارة لمعالجة سريعة لمستشفى أحور .