المجموعة الجنوبية المستقلة تعقد لقاءً هاماً مع فريق الاختفاء القسري التابع للأمم المتحدة

جنيف(( عدن الغد)) خاص.

التقى صباح اليوم وفد المجموعة الجنوبية المستقلة في مقر مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان بجنيف بفريق المقرر الخاص المعني بالاختفاء القسري التابع للأمم المتحدة.

وأستعرض وفد المجموعة عدد من النقاط لمناقشتها مع فريق المقرر الخاص أبرزها آلية رصد ورفع البلاغات الخاصة بالمخفيين قسراً، معبرا عن ضرورة الضغط على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بالمصادقة على كل الاتفاقيات المتعلقة بحظر الإخفاء القسري.

كما تم استعراض عدد من النماذج والحالات للمخفيين قسراً في عموم المحافظات ارتكبتها جميع أطراف النزاع مما نتج عنه عدد كبير من الحالات لنشطاء سياسيين واعلاميين ومجتمعين تم اخفائهم قسراً، بالإضافة الى بعض النماذج للمخفيين في سجون ميليشيات الحوثي وظروف إخفائهم وممارسات الميليشيا في مناطق سيطرتهم حيث بات الاخفاء القسري أحد أساليب الميليشيا منذ انقلابهم على الدولة عام 2015.

وقدمت المجموعة نموذج عبر برنامج الزوم أثناء اللقاء تحدث خلالها الصحفي عصام بلغيث عن كيفية اختطفاهم واخفائهم من قبل ميليشيا الحوثي عام 2015 مشيراً لوجود أربعة من الصحفيين مازالوا مخفيين ولايعلم أهاليهم عنهم شي وحكم عليهم في وقت سابق بالإعدام.

بدروه أكد فريق المقرر الخاص المعني بالاختفاء القصري التابع للأمم المتحدة عن تضامنهم الكامل مع الضحايا وأسرهم مؤكدين للمجموعة الجنوبية على ان يتخذون كافة الاجراءات اللازمة والتعاون مع المجموعة الجنوبية للتنسيق المستمر على كافة المستويات المتعلقة بإطار عملهم في مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان وخارجه.