آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

حوارات


وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد يتحدث لـ(عدن الغد): موسم الحج والعمرة هذا العام سيكون متميزاً عن بقية الأعوام الماضية

الخميس - 22 سبتمبر 2022 - 05:09 م بتوقيت عدن

وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد يتحدث لـ(عدن الغد): موسم الحج والعمرة هذا العام سيكون متميزاً عن بقية الأعوام الماضية

التقاه / د. الخضر عبدالله:

أكد وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد الدكتور مختار الرباش أن موسم الحج والعمرة هذا العام سيكون متميزاً عن بقية الأعوام السابقة.

 

مشيرا أن الوزارة ممثلة بقطاع الحج والعمرة تعمل على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات أمام الراغبين في أداء مناسك الحج بيسر وسهولة دون تعرضهم لابتزاز أو إهانة .

 

كما لم نجد أي تحفظ لدى وكيل قطاع الحج والعمرة  الدكتور مختار الرباش  ونحن نسأله عن أي تقصير تقوم به وكالات الحج والعمرة بتحميله المعنيين بقطاع الحج والعمرة, بل أجاب بصدر مفتوح وابتسامة عريضة خارجة من ثنايا سعة الصدر بتلاشي أي تقصير أو إشكال إن وجد.. إلى التفاصيل:

 

التقاه / د. الخضر عبدالله:

 

*- دكتور مختار ..ممكن تحدثنا عن تقييمكم لموسم الحج والعمرة للعام الماضي ؟

بداية نشكر صحيفة "عدن الغد" على متابعتها ونشرها لأخبار وزارة الأوقاف والأرشاد بشكل عام وأخبار قطاع الحج والعمرة بشكل خاص وتغطيتها الكاملة لموسم الحج الماضي .

 

بالنسبة لتقييم أعمال الحج والعمرة لموسم 1443ه بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا بفضل الله وتعاون وتذليل كثير من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية حصلت نقلة نوعية وترتيبات افضل من السابق مع النهضة الالكترونية, حيث ان المملكة العربية السعودية حريصة على الانتقال من العمل اليدوي الكتابي للعمل الالكتروني وهذا أدى إلى سرعة الانجاز وإلى تسهيل كل أعمال الحج والعمرة .ويبدأ موسم العمرة من محرم من كل عام والحج يبدأ في نهاية ذي القعدة وينتهي بخروج الحجاج في نهاية ذي الحجة من كل عام , والعمرة تم الترتيب لها مسبقا وبلغ عدد المعتمرين  (60) ألف معتمر رغم ضيق الوقت والمنفذ الوحيد لليمن برا وتكاليفه الباهظة لتذاكر الطيران ,إلا أنه كان موسما سلسا متميزا بتسهيلات ولله الحمد , ولا ننسى دور وكالات الحج العمرة التي التزمت بتعاليم ولوائح وشروط وضوابط ادارة الحج والعمرة.

 

*- ما هو استعدادكم لموسم الحج والعمرة للعام الحالي ؟

بعد فتح مكتب قطاع الحج والعمرة في ديوان الوزارة في عدن بتوجيهات وتوجهات الرئاسة والحكومة ومعالي وزير الأوقاف والإرشاد وتفعيلها في العاصمة عدن , و بدأنا في تنفيذ مشاريع  وقرارات سترفع إلى رئاسة الوزراء لتنظيم أعمال الحج والعمرة , إذا كان هناك من سلبيات سلبيات نعالجها ونتمسك بالإيجابيات .

 

ايضا هناك زيارات لبعض الدول الناجحة في الحج والعمرة ولديها خبرات سابقة ستكون زيارات لقطاع الحج والعمرة والوزارة إلى هذه الدول  لتبادل الافكار وايضا الاستفادة من الخبرات نعطيهم ما لدينا من إيجابيات ونأخذ ما لديهم من إيجابيات حتى نصل الى منظومة متكاملة تتميز بالنجاح وعدم وجود أخطاء .

 

*-هل هناك من تطوير في برنامج الحج والعمرة لهذا الموسم ؟

نعم – هناك تطوير في البرنامج  مواكبة للنهضة الالكترونية القائمة في المملكة العربية السعودية 20-30 , وتوجت وزارة الاوقاف والارشاد للرقي في العمل المؤسسي والمعاملات حيث منذ الآن  عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الأوقاف والذي سيتم انشاءه قريبا لقطاع الحج والعمرة وسيكون التعامل والمراسلات عبرة وتقوم لجنة مختصة بقطاع الحج والعمرة بالنظر في الوثائق المقدمة والتأكد من صحة وسلامة الاوراق ووجودها على ارض الميدان في المحافظات هذا من ناحية النهضة الإلكترونية .

 

أيضا هناك مشروع نشر العدالة في اليمن عموما شمالا وجنوبا شرقا وغربا دون النظر إلى جانب حزبي أو مناطقي حتى يستطيع المعتمر أو الراغب بالحج أو العمرة في اي مكان بمحافظات اليمن أن يتجه من محافظته مباشرة من المناطق المحررة وغير محررة وسيكون هناك وكالات حج وعمرة ولكن نريد التأكد من أوراقها وتواجدها على الأرض.

 

*- دكتور مختار.. وكالات الحج والعمرة ..هل من تطور في المعايير لاختيارها ؟

المعايير ان يكون لديها ترخيص من وزارة السياحة ومن وزارة التجارة والصناعة والإدارة الضريبية والمجلس الإداري والبلدية ويكون لديها عقد ايجار للمبنى وأن يكون لديها طاقم اداري وأدوات ادارية وأجهزة والة طابعة وتصوير ولديها قدرة على الجانب الإداري والفني.

 

*في حال وجدت تجاوزات من قبل هذه الوكالات ..كيف يتم محاسبتها ؟

نحن نسعى دائما إلى البناء وليس إلا الهدم, إذا كان هناك اخطاء من قبل بعض الوكالات نعطيها فرصة لتصحيح الأخطاء, إذا كان هناك اخطاء تعدت الخطوط الحمراء , وهنا يتم سحب الترخيص وايقاف هذه الوكالات .

 

*دكتور مختار الرباش .. هل حدث وان سحبتم تراخيص الوكالات المخالفة ؟

-نعم- حصل سحب عدد من الوكالات واحالتها للتحقيق وتم ايقاف وكالات العمرة عن العمل واصبحوا عبرة للبعض الآخر لعدم التجاوز أو التساهل كما كان سابقا ودخول وساطات هذا بعد توجيهات وزير الأوقاف والإرشاد الذي أكد على عدم وجود أي مجاملات أو وساطات ما دام هذه الوكالات تسيئ للمعتمر.

 

* بالنسبة لأسعار الحج والعمرة لهذا العام ..هل طرأ عليها تغيير زيادة أو نقصا؟

هذه الأسعار توضع من قبل المملكة العربية السعودية وليس للوكالات أو قطاع الحج والعمرة والوزارة اي علاقة بوضع هذه الأسعار, بل  يكون اتفاق بين شركة العمرة اليمنية وشركة العمرة السعودية فهي بمثابة المقاول الذي يدير العملية بمتابعة الوزارة وإشراف وزارة الأوقاف والإرشاد بالسعودية فهي تتواصل مع جميع بلدان العالم ومن ضمنها اليمن تم تنسق معهم على الأسعار لبرامج الحج والعمرة والنقل وهكذا.

 

* وزارة الأوقاف والإرشاد حتى يومنا هذا لا يوجد لديها مبنى خاص فقط مبنى إيجار .. كيف تعلقون على هذا السؤال  ؟

بسبب البسط على الأراضي والعقارات التابعة لوزارة الأوقاف والإرشاد لم تستطع فتح أو مباشرة العمل من المباني التابعة لها, وتم رفع ذلك لرئاسة الوزراء أيضا للرئاسة وبالأمس تم الجلوس مع عضو مجلس قيادة الرئاسة اللواء عيدروس الزبيدي والذي بدروره مشكور وجه بتسهيل أي عراقيل وإخراج أي باسطين من مباني وعقارات وأراضي تابعة لوزارة الأوقاف والإرشاد.

 

* دكتور مختار .. برأيك هل تأثر قطاع الحج والعمرة بسبب الأوضاع الراهنة التي تشهدها بلادنا في ظل الحرب المستعرة ؟

نعم -اولا الحرب وتأثيرها كان وما زال كبيرا مثلا على ذلك  لدينا منفذ واحد وهو منفذ ( الوديعة ) وهذا يؤدي الى الازدحام والتكدس ونعاني من هذا الوضع كل عام ,أيضا بسبب الحرب ارتفعت أسعار تذاكر السفر أضعاف مضاعفة وارتفاع سعر الصرف للريال السعودي والدولار الأمريكي , ما ادى الى قلة المعتمرين والحجاج اليمنيين في الذهاب للحج أو العمرة.نتيجة عدم امكانياتهم لدفع رسوم الحج والعمرة بأسعار مرتفعة .

 

*-هل هناك تنسيق بينكم وبين المملكة العربية السعودية بخصوص زيادة عدد سقف الحجاج اليمنيين لهذا العام ؟

هناك احصائية لليمن معتمدة من الأمم المتحدة كانت لعام 2004 وهي 24 مليون و255 ألف لسكان اليمن ,وهناك اليات كل عام تحسب كم العدد إلى آخر عام 2018 ,كان 30 مليون نسمة وطالبنا الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية بزيادة العدد وطلبوا مننا تعميم هذه الاحصائية للجهات الدولية ورفعنا خطاب لرئاسة الوزراء ووزارة التخطيط الدولي ووزارة الخارجية لمخاطبة الجهات الدولية بالعدد حتى يتسنى لنا استخراج الاعداد المستحقة لتأشيرات اليمن المفترض رسميا عن كل مليون نسمة الف حاج ,وهذه قاعدة أسستها المملكة العربية السعودية لكل الدول منها اليمن وعندما وجدوا الأعداد في تزايد أعطوا لليمن 24 ألف و255 تأشيرة حاج.

 

*- ما هي أبرز الصعوبات التي تواجهكم ؟

هناك صعوبات تواجهنا ومنها على سبيل المثال لا الحصر, عدم وجود مقر لقطاع الحج والعمرة , ايضا الضغط من قبل المواطنين على قطاع الحج او العمرة في المناطق غير المحررة وكذلك المحررة , عدم تجاوز الحواجز الامنية في الضبط , كما ان هناك بعض المبالغ للوكالات التي ألغت ترخيصها نحن كسلطة ووزارة مدنية إدارية لا تستطيع الضبط بقوة كوننا ليس جهة أمنية فهذه من أبرز المعوقات, اضافة لوجود منفذ واحد بري وصعوبة وصول الحجاج او المعتمرين القادمون من صنعاء بعد ان كان يمر بساعات قليلة لكن بسبب الحرب زادت عدد ساعات الوصول برا يصاحبها التعب والإرهاق.

 

*كلمة أخيرة تود قولها ؟

الشكر لله عز وجل على ما منه علينا من نجاح خلال الموسم الماضي رغم العراقيل والمعوقات التي أحاطت بنا, ألا أن هناك كادر متمكن في إدارة الحج والعمرة تقلب عليها, أيضا الدعم اللامحدود من معالي وزير الأوقاف والارشاد والدعم الحكومي نتفاءل أن يتم ترتيب وتنسيق العمل مع مكاتب الحج والعمرة في عموم المحافظات اليمنية ومع المحافظين والسلطات المحلية أن يكون العمل منسق على أكمل وجه.