مهندس استشاري يؤكد وجود واقعة فساد تجتاح صندوق صيانة الطرق والجسور

عدن (عدن الغد) خاص:

تلقت صحيفة عدن الغد توضيحا من المهندس دكتور / قاسم هيلان استشاري مشروع اعادة تأهيل طريق سوزوكي-جولة الرحاب-محافظة عدن حول اعادة سفلتة طريق جولة سوزوكي جولة الرحاب. 

ويؤكد هيلان وقوع عملية غش كبيرة في عمليات التنفيذ. 

وتنشر عدن الغد هذه المادة عملا بحق الرد تجاه اخبار سابقة نشرت عن عملية التنفيذ. 

 

اجتاحت واقعة فساد واعمال غش اروقة صندوق صيانة الطرق والجسور من خلال تنفيذ بعض مشاريع صيانة واعادة تأهيل الطرق بمحافظة عدن والمحافظات المحررة حيث شملت برامج اعمال الصيانة واعادة التأهيل الكثير من المخالفات الفنية متعلقة بأعمال الدراسات والتصاميم والتنفيذ، كذلك مخالفات مالية متعلقة بعملية المراجعة لتكلفة الاعمال المنفذة وألية صرف المستخلصات.

نقدم هنا من ارض الواقع مثالاً لواقعة فساد في مشروع صيانة واعادة تأهيل طريق سوزوكي - جولة الرحاب - المقطع الاول-مقاولة احدى شركات المقاولات المدعومة محلياً من قبل رئاسة مجلس الوزراء وخارجياً الصندوق السعودي لأعمار اليمن.

وبصفتي الاستشاري المقيم والمشرف على تنفيذ هذا المشروع بمقاطعه الثلاثة سأتناول تفاصيل هذه المخالفات لبعض الاعمال المنفذة في المشروع من قبل مقاول المقطع الاول، كذلك التجاوزات المتعلقة بتسهيل الاستيلاء على الاموال العامة جراء طريقة تمريرها في الصندوق.

هذه المخالفات والتجاوزات شملت تنفيذ المقاول اعمال اسفلت فاشلة للطبقة الاضافية مخالفة للموصفات، 

 ريال 169,602,550 بقيمة Asphalt wearing 5 cm

الاعمال الفاشلة كان يجب ازالتها واعادت تنفيذها بموجب مذكرة رفعت من الادارة العامة للأشراف استنادا الي نتيجة الاختبارات التي أكدت بان الخلطة الاسفلتية المستخدمة لتنفيذ الطبقة الاضافية غير مطابقة للمواصفات

بدلاً من ازالة الاعمال الفاشلة واعادة تنفيذها بحسب المواصفات قام المقاول بتزوير نتائج الاختبارات ورفع مستخلص جاري رقم 2 شمل تلك الاعمال والذي تم تمريره وصرفه بدون توقيع الاستشاري

 حيث قام مدير عام الاشراف وبالاشتراك مع مدير المشروع بالتوقيع عن الاستشاري في المستخلص الذي شمل الاعمال الفاشلة وهو نفسه الذي وجهة بإزالتها.

لاحقا وفي ذات السياق استمر المقاول مرة اخرى بتنفيذ اعمال عشوائية فاشلة لجزء من طبقة المعالجة السطحية البيتومينية المفردة Sealing Coat بدون الحصول على الموافقة لطلب الفحص والتدقيق لتنفيذ هذه الطبقة، حيث وجدنا ان حالة السطح الاسفلتي جيدة ولا تحتاج الي تنفيذ هكذا نوع من الاعمال وبالتالي توفير مبلغ بقيمة 233,705,700 ريال بحسب جدول الكميات كان يمكن ان يستفاد منة في مشاريع اخرى

هذه الاعمال العشوائية للطبقة المعالجة السطحية المنفذة بشكل يدوي وبدائي اضرت بالطريق بدلاً من حمايته كون المواد المستخدمة غير مطابقة للمواصفات كذألك عدم توفر أليات الرش المناسبة وبناً علية تسبب ذلك في ظهور تشوهات على السطح الاسفلتي للطريق. 

هذه التشوهات وانعكاساتها تشوش الرؤية على مسار الطريق وتقلل من نسبة الاحتكاك ما بين اطارات المركبات والسطح الاسفلتي مما قد يؤدي الي انزلاقها وبالتالي تسبب حوادث مرورية خطيرة تعرض حياة المستخدمين للطريق الي خطر.

 يتضح بجلاء بان هذه المخالفات والتجاوزات شكلت نوع من انواع

 الفوضى العبثية والتي تمخضت مخرجاتها الي واقعة فساد تمثلت في الاستيلاء او تسهيل الاستيلاء على الأموال العامة..

 

دكتور / قاسم هيلان

استشاري مشروع اعادة تأهيل طريق سوزوكي-جولة الرحاب - محافظة عدن

 

تنويه: الأخطاء الاملائية للتعريفات المدونة على الصور من المصدر