آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-10:06م

أخبار عدن


مركز الملك سلمان ينظم ندوة علمية للحد من إنتشار الأمية في عدن

الإثنين - 19 سبتمبر 2022 - 08:28 م بتوقيت عدن

مركز الملك سلمان ينظم ندوة علمية للحد من إنتشار الأمية في عدن

عدن(عدن الغد)نظير كندح

نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومن خلال الشريك المنفذ مؤسسة " يماني " للتنمية والأعمال الإنسانية صباح اليوم الإثنين بقاعة فندق كورال بمدينة خورمكسر بالعاصمة المؤقتة عدن ندوة علمية بعنوان " محو الأمية أساس التنمية المستدامة وتطور الأوطان " وذلك في إطار مشروع الإستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة ..

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزير التربية والتعليم أ. طارق سالم العكبري ..

وفي حفل إفتتاح الندوة التي حضرها نائب مدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بعدن أ. نايف عسيري ألقى المدير التنفيذي لمؤسسة " يماني " للتنمية والأعمال الإنسانية أ. أسامة باقاضي كلمة أشار فيها إلى ما تمثله الندوة من أهمية كونها تتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية وفي ذات الوقت تأتي مع ختام مرحلة المشروع في محافظات " عدن _ أبين _ حضرموت " خلال ( 10 ) أشهر من الإنجاز في ( 10 ) مراكز لمحو الامية و ( 20 ) مركز ذوي الإعاقة بالإضافة إلى أعمال التأهيل للكادر التعليمي وتنمية قدرات المرأة وتطوير مهاراتها وتزويد معاملها بمكائن الخياطة وتجهيزاتها ..

وكيل محافظة عدن أ. محمد سعيد المفلحي ألقى كلمة أشاد فيها بمشروع الإستجابة الذي لبى احتياجات المراكز التعليمية لمحو الأمية ومراكز الإعاقة وزودها بالتجهيزات اللازمة ورفع قدرات المرأة ..

من جانبه أشاد وكيل وزارة التربية والتعليم ورئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار أ. محمد حسين صالح الحاج بدعم مركز الملك سلمان والشريك المنفذ مؤسسة " يماني " من خلال تقديمهم هذا المشروع الذي يعتبر الوحيد الذي لبى احتياجاتنا المختلفة في مجال محو الأمية ، حاثا المشاركين بإثراء أوراق الندوة بالروئ والنقاشات الإيجابية والخروج بالقرارات والتوصيات التي تخدم تطوير العمل في هذا المجال ..

وتخللت فعاليات الندوة عرض فلم توثيقي عن دعم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمجال محو الأمية ..

وتناولت الندوة عددا من أوراق العمل المهمة والتي تطرقت إلى عدد من المحاور المتعلقة بمحو الأمية وتعليم الكبار أبرزها الورقة العلمية المعنونه " محو الأمية بين الواقع والمأمول ودور السلطات المحلية لمحو الأمية " قدمها وكيل الوزارة أ. محمد الحاج ، فيما تناولت الورقة الثانية " تعليم وتعلم الكبار في اليمن إلى أين ..؟؟!! " قدمتها مدير عام إدارة المرأة بجهاز محو الأمية أ. نبيلة دعدع الشمعي ، وتناولت الورقة الثالثة " دور الإعلام في الحد من إنتشار الأمية " قدمها مدير عام إدارة الإعلام بجهاز محو الأمية أ. ناصر فضل كرد ..

وأثريت أوراق العمل بالنقاشات والمداخلات القيمة وخرجت الندوة بعدد من التوصيات والنتائج الهامة ..

وفي تصريح صحفي خاص لـ(عدن الغد) قال مدير المشاريع بمؤسسة " يماني " للتنمية والأعمال الإنسانية أ. محمد درمان : هذه الندوة العلمية ناقشت وضع الأمية في المراكز التعليمية في إطار المحافظات الثلاث الذي ينفذ فيها مشروع الإستجابة والذي أسهم في تدريب وتأهيل الكادر وتنمية قدرات المرأة وتطوير مراكز الأمية ومراكز ذوي الإعاقة ، لافتا إلى أن هذا المشروع جاء بدعم سخي من مركز الملك سلمان ..

حضر افتتاح الندوة المدير التنفيذي لمؤسسة " عون " للتنمية د. عبدالله عبدالقادر بن عثمان ومدير الوسائل التعليمة بوزارة التربية أ. عصام سعدان ومدير جهاز محو الأمية بأبين أ. حسين بن جميلة وسكرتير مركز ( أبين ) الإعلامي أ. محفوظ كرامة ..