آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-12:18ص

أخبار عدن


بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.. مركز الملك سلمان يقيم ندوة علمية في عدن

الإثنين - 19 سبتمبر 2022 - 04:22 م بتوقيت عدن

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.. مركز الملك سلمان يقيم ندوة علمية في عدن

عدن(( عدن الغد)) خاص.

أقام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الإثنين، في محافظة عدن، ندوة بعنوان "محو الأمية أساس التنمية المستدامة وتطور الأوطان" وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزير التربية والتعليم طارق سالم العكبري.

وتأتي الندوة ضمن أنشطة مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة المموَّل من مركز الملك سلمان وتنفذه مؤسسة يماني. 

وتهدف الندوة إلى المساهمة في الحد من انتشار الأمية من خلال تقديم مقترحات وحلول عملية للإشكاليات التي تعيق عملية محو الأمية.

 وفي الندوة القى وكيل محافظة عدن محمد سعيد المفلحي  كلمة نقل في مستلها تحايا وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس للمشاركين في الندوة مشيرا الى الاعمال الإنسانية التي  يقوم بها مركز سلمان للأعمال الإنسانية في اليمن وفي عدن على وجه الخصوص وفي كل مجالات الحياة المختلفة كون محو الأمية قضية مهمة تهم الجميع وهي قضيه محورية علينا جميعا العمل من الحد منها متطرقا الى التجربة الناجحة لمحو الأمية في عدن قبل اربعة عقود .مبديا استعداد السلطة المحلية لتذليل كل الصعوبات التي تواجه هذه الجهات من اجل تسير عملها بالشكل المطلوب .

محمد حسين الحاج الكلدي وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الكبار رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار من جهته اشاد بالأعمال الإنسانية لمركز الملك سلمان ومؤسسة يماني .

مشيرا الى ان هذه الندوة اليوم والتي تتزامن مع الذكرى السابعة والخمسين ليوم محو الأمية هي نتاج وثمار عشرة اشهر من العمل الجاد من برنامج يماني في ثلاث محافظات وهي عدن ابين حضرموت حيث تمكنت وبدعم سخي من مركز سلمان بتجهيز عشره مراكز لمحو الأمية فيما يخص التنمية المستدامة وتنمية قدرات المرأة.

شاكرا كل من اسهم في اقامة هذه الندوة ونجاحها .متمنيا ان تكون قرارات وتوصيات الندوة برنامج عمل لجهاز محو الأمية والجهات ذات العلاقة كما قدم  ورقة عمل  خلال الندوة بعنوان "محو الأمية بين الواقع والمأمول ودور السلطات المحلية في الحد من الامية"

اسامه باقاضي المدير التنفيذي لمؤسسة يماني للتنمية من جانبه تطرق الى الاعمال الإيجابية والإنسانية التي تقوم بها مؤسسة يماني الشريك المنفذ لمركز الملك سلمان للأعمال الانسانية فيما يخص الاهتمام بالتنمية المستدامة للإنسان وهو ما ترجمناه من خلال مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الامية وذوي الإعاقة الممول من مركز الملك سلمان .والتجهيزات التي قدمت لمراكز محو الامية والمتمثلة توزيع مقاعد مدرسيه ومستلزمات تعليمية ومعامل خياطه يدويه وغيرها .شاكرا جهاز محو الأمية وكل الجهات ذات العلاقة لإنجاح هذه الندوة الهامة.

من جهتها، عرضت مدير عام إدارة المرأة برئاسة جهاز محو الأمية، نبيلة دعدع الشمعي، ورقة العمل الثانية والتي حملت عنوان "تعليم وتعلم الكبار في اليمن إلى أين "وتحت عنوان "دور الإعلام في الحد من انتشار الأمية" قدم مدير عام إدارة الإعلام برئاسة جهاز محو الأمية ثالث أوراق الندوة. 

اسامه باقاضي كان تطرق الى الاعمال الإيجابية والإنسانية التي تقوم بها مؤسسة يماني الشريك المنفذ لمركز الملك سلمان للأعمال الانسانية فيما يخص الاهتمام بالتنمية المستدامة للإنسان وهو ما ترجمناه من خلال مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الامية وذوي الإعاقة الممول من مركز الملك سلمان. والتجهيزات التي قدمت لمراكز محو الامية والمتمثلة توزيع مقاعد مدرسيه ومستلزمات تعليمية ومعامل خياطه يدويه وغيرها. شاكرا جهاز محو الأمية وكل الجهات ذات العلاقة لانجاح هذه النده الهامة .

كما تم خلال الندوة عرض فيديو عن انشطة الجهاز خلال المرحلة الماضية 

واختتمت الندوة بمناقشة أوراق العمل وتقديم التوصيات التي من شأنها المساهمة الفاعلة في الحد من انتشار الأمية والتي كان أبرزها.

ضرورة مناقشة موضوع ادارات محو الأمية وتعليم الكبار في المحافظات والمديريات والصعوبات التي تواجهها.

 العمل على تفعيل المجلس الاعلى لمحو الأمية في المحافظات.

تفعيل قانون السلطة المحلية فيما يتعلق بجانب محو الأمية وتعليم الكبار .

قيام المجالس المحلية بدورها تجاه قضايا العمل العالقة بما في ذلك حقوق المتعاقدين والمتعاقدات وايجاد الحلول لا سيما في محافظه عدن.

 تخصيص مبالغ ماليه من ضمن موازنه 2023م والاعمال القادمة لدعم برنامج وانشطه محو الأمية في المحافظات والمديريات.

وقد شارك في الندوة التي حضرها عدد من المختصين والجهات ذات العلاقة ولفيف من الاعلامين سبعين شخصا.

من*نور غلي صمد/ت/نائله هاشم