آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار عدن


بدء دورة تدريبية بلغة الاشارة لخريجي كلية التربية في عدن

الأحد - 18 سبتمبر 2022 - 04:22 م بتوقيت عدن

بدء دورة تدريبية بلغة الاشارة لخريجي كلية التربية في عدن

عدن(عدن الغد) خاص.

بدأت اليوم الاحد بالعاصمة المؤقتة عدن دورة تدريبية للغة الإشارة تنظمها   كلية التربية بجامعة عدن بالشراكة مع جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم وبرعاية رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور وبإشراف عميد الكلية الدكتور سالم لجدع لخريجي المستوى الرابع وفي الدورة التي تستمر خمسة ايام وتتزامن مع اليوم العالمي للغة الإشارة .
اكد الدكتور عادل عبد المجيد نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ان هذه الدورة مهمة جدا كونها فكرة ممتازة لتعليم لغة الإشارة لطلابنا الخريجين فهي تخدم الطرفين الصم والبكم والخريجين فلغة الإشارة اليوم صارت لها مكانتها على مستوى العالم .

حيث صار الكل يتعامل بها وذلك لخدمة هذه الفئه الهامه من المجتمعات كون الطالب الاصم اليوم صار يدرس  في كل المستويات العلمية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وخير برهان على ذلك الطالب الاصم علي نصر الذي  حصل على المركز الاول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة القسم الادبي مؤخرا. شاكرا كل من اسهم في إقامة هذه الدورة.

الدكتورة نوال جواد سالم نائب العميد لخدمة المجتمع بكلية التربية هي الاخرى ثمنت اقامة مثل هذه الدورات التي تخدم كل الطلاب وهي تسهل لهم طرق التعامل مع شريحة الصم والبكم هذه الشريحة الهامة التي تتطلب منا رعايتها والاهتمام بها واعطاها حقوقها 
مضيفة انه سبق وتم عقد دورات مماثلة في عدد من مدارس التربية الشاملة وان الطالب الخريج سيتحصل من خلالها على المعارف والمهارات اللازمة التي من خلالها يستطيع التخاطب بكل يسر وسهوله مع هذه الفئة  
موضحة انه على الرغم من الصعوبات وشحة الامكانيات الا ان افرادها على يمتلكون العزيمة والإرادة القوية للوصول الى أمانيهم والتي كان اخرها حصول الطالب على نصر على المستوى الاول بشهادة الثانوية العامة القسم الادبي.

داعية الجميع الى دعم هذه الفئة من مجتمعنا مشرفة التأهيل وتدريب المعلمين في جمعية رعاية الصم والبكم.

عائده البان مشرفة افادت ان الهدف من الدورة والتي يشارك فيها خمسة وثلاثين خريجا من المستوى الرابع هو الاستفادة من برنامج التطبيق الميداني الذي يعمل به منذ عام 2008م.

والذي هو عمل مشترك بين كلية التربية وجمعية ورعاية الصم والذي توقف في السنوات الأخيرة نتيجة اوضاع البلاد. مطالبة من المشاركين في الدورة نقل المعارف والمهارات التي سيتلقونها الى الواقع العملي وتطبيقها بشكل جيد وبما يخدم الاصم .

متمنية للجميع التوفيق والنجاح
حضر الدورة عميد كلية التربية الدكتور سالم لجدع والدكتورة راهيلا حسين ناصر عمير نائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي واعتدال عبدالحميد رئيسة جمعية الصم