قائد الحراك التهامي ل(عدن الغد):نحن لم نأتِ لمواجهة الدولة وسننتزع حقوق ابناء تهامة ونؤمن بيمن واحد موحد

((عدن الغد)) خاص

إذا لم يتم تنفيذ اتفاق ستوكهولم أو الغائه سيكون هناك نداء لهبة تهامية

****

عن تهامة التاريخ والمجد والحضارة، هذه الجغرافية التي سبقت كل المدن اليمنية، في تسطير أروع البطولات والتضحيات، والتي أصبحت اليوم بعيدة عن الأنظار وخارج دائرة الاهتمام، رغم تجذر التاريخ اليمني فيها.

سيكون لنا وقفة وحوار خفيف وشيق، مع أحد رجالها الأبطال ممن دفعوا الثمن وهم يسعون للانتصار للقضية التهامية والدفاع عن مظلوميتها، العميد خالد عبدالله خليل، قائد عسكري بارز، وقائد عمليات المنطقة العسكرية الخامسة ومؤسس الحراك التهامي السلمي، والذي شارك في عملية تثبيت الأمن والاستقرار في مكافحة التهريب وهو في الشرطة البحرية ضمن نطاق الشريط الساحلي الغربي للجمهورية اليمنية، وهو أول قائد عسكري انضم للضباط الأحرار في ساحة التغيير في محافظة الحديدة.. وأول قائد عسكري يقوم بتجنيد أبناء تهامة في محافظة الحديدة ضمن القوات المسلحة.

التقاه / نشوان ساكت:

سيادة العميد خالد، تعلم بالتغييرات الجذرية الحاصلة في البلاد بشكل عام، وما لعبته السياسة والحرب خلال هذه الفترة.. أين موقع تهامة من المشهد السياسي اليمني المعقد؟

= تهامة دورها ضعيف في المرحلة السابقة لأسباب كثيرة، منها عدم النضج السياسي لدى الساسة التهاميين وأيضا تغييب دورها المتعمد من بعض القيادات في السلطة، لأنه لم يتم إشراكهم في تشكيل الحكومة ولا حتى في مجلس القيادة الرئاسي، لكن من كل ما حصل ويحصل أصبح الإنسان التهامي يعرف أكثر عن حقوقه السياسية وحقوقه الدستورية كمواطن يمني له الحق في المشاركة في جميع جوانب الدولة.

"أن الأوان كفاكم عبثا" كانت أول تغريدة لك بعد خروجك.. ما مضمون هذه العبارة؟

= نعم. فقد ساءني وضع تهامة وأداء قياداتها في هذه الفترة. لقد حرمت تهامة من استحقاقات كثيرة كان المفترض بنا نيلها، وذلك بسبب تفرق وتشرذم القيادات والوجهاء في تهامة ولو اتفقوا لكان هناك خير كثير لأبناء تهامة رغم الظروف التي مروا بها.

كونك حاضراً في المشهد السياسي ماضياً وحاضرا، برأيك لماذا تم تهميش وتجاهل قضية تهامة من قبل الحكومات المتعاقبة؟

= عدم التنسيق الجيد بين القيادات السياسية التهامية والوجهاء للمطالب الحقوقية والسياسية لتهامة، هذا أكبر الأسباب الذي جعل قضية تهامة خارج دائرة الاهتمام، إلى ذلك التهميش الممنهج من الحكومات لكل ما هو تهامي، وهذا التهميش أدى إلى ضعف الدور السياسي لإبراز القضية التهامية على الوجه الصحيح، أيضا لا ننسى أن الولاءات الحزبية لعبت دورا كبيرا في صرف النظر عن هذه القضية، وساهمت في تغييب الدور الفعال لأبناء تهامة داخل الحزب وعدم المطالبة بالحقوق.

كونك قائداً للحراك التهامي ما الذي حققه هذا الحراك للقضية التهامية منذ البداية؟

= لعب الحراك التهامي دوراً كبيرا، مقارنة بالوضع قبل أن يقوم هذا الحراك، وساهم بالدفع بهذه القضية إلى الأمام، من خلال إشهار إقليم تهامة، واستعراض الكثير من الجوانب التهامية في مجلس الحوار الوطني، استعراض هذه القضية أيضا في المحافل الأممية على مبعوثي الأمم المتحدة لليمن، إلى ذلك انبثق من الحراك التهامي المقاومة التهامية المسلحة، كما أنه أصبح هناك جرأة لشباب وأبناء تهامة للمطالبة بحقوقهم ورفض الظلم.

سيادة العميد، تم اعتقالك بعد أن أصبحت قائداً للحراك، ما الأسباب التي تقف وراء هذا الاعتقال؟

= بالطبع بعد أن قدتُ الحراك التهامي تم اعتقالي لهذا السبب، وأيضا لرتبتي العسكرية التي أحملها، ولم يجدوا أي حجة أو تهمة لاعتقالي، وللتوضيح أكثر على سؤالك، فقد تم اختطافي واعتقالي في يوم  4 ابريل 2015، دون أي اسباب تذكر غير انهم متحفظون عليّ كوني من الشخصيات الاعتبارية في الحديدة، وخلال هذا الاعتقال عانيت كثيراً، معاناة نفسية وجسدية حيث اصبت بجلطة دماغية يوم ٤/٧/٢٠١٩، والحمد لله على كل حال.

الكثير يرى أن ما بعد العام ٢٠١٦ كانت مرحلة ضعف وتخبط بالنسبة للحراك التهامي، هل هذه الرؤية صحيحة وما تقييمك أنت؟

= في تلك الفترة التي ذكرتها، عشت انا داخل المعتقل، ولكن عند خروجي زرت المناطق المحررة، ووجدت الحراك في جانب والمقاومة التهامية في جانب اخر، كما أنه يجب أن يوجه الى من كانوا يقودون الحراك بتلك الفترة.

الآن وبعد عودتك للساحة ما الذي يمكن فعله لعودة الحراك التهامي وتصحيح مساره بعد خذلان القيادة السابقة لأبناء تهامة من وجهة نظرك؟

= عودة ابناء تهامة وثقتهم بالحراك التهامي وذلك من خلال عقد اللقاءات بالشخصيات والوجهاء والاجتماعات الشعبية وحثهم بالمشاركة بفعاليات الحراك.

توطيد التعاون ولم شمل المجتمع التهامي ونبذ الخلافات فيما بينهم من شأنه بناء النسيج المجتمعي التهامي.

تفعيل دوائر الحراك التهامي للمساهمة في الدور السياسي الذي سيلعبه خلال الفترة القادمة، وايضا الدور الانساني للنازحين من المديريات التهامية ليخفف المعاناة التي يعيشونها.. الخ.

لا بد من تعاون الجميع ومشاركتهم في تسيير اعمال الحراك بشكل منظم ومخطط له والابتعاد عن المزاجية والعشوائية.

تعقيباٌ على إجابتك، هل حاولت او جربت التواصل مع مكونات تهامية للخروج برؤية سياسية موحدة للعمل ضمن أهداف مدروسة من أجل القضية التهامية؟

= نحن نؤمن بقضيتنا إيمانا يقينيا وبالتأكيد لم نسكت ولن نسكت، وقد تواصلت مع عدد من القيادات العسكرية والسياسية في تهامة، والحمد لله جميعهم ابدوا استعدادهم الوقوف معي والمطالبة بحقوق تهامة، ومنها مجلس تهامة الوطني.

هناك اتفاقية دولية (ستوكهولم) تنص على تسليم الحديدة لأبنائها بإشراف الأمم المتحدة ولكن لم ينفذ هذا الاتفاق ما الذي يمكن فعله لتجاوز هذه العقبة لتحرير تهامة؟

= بالنسبة لاتفاقية ستوكهولم فهي ظالمة وجائرة ومجحفة جداً لأبناء تهامة، ولم ينفذ منها شيء إلا من طرف الشرعية فقط اما طرف الحوثي فهو المستفيد الأوحد ولم ينفذ أي شيء حسب ما ورد في الاتفاقية، لكننا في تهامة سنطالب المجتمع الدولي بكل الوسائل بالوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه الاتفاقية وإلا سيكون هناك نداء لهبه تهامية ضد هذه الاتفاقية.

المجتمع الدولي لا يسمع إلا القوي فهل لديكم القوة للفت انتباه العالم للقضية التهامية والانتهاكات الحاصلة في تهامة؟

= المجتمع الدولي قد تعاملت معه سابقا وهو يعرف سياسية فرض الواقع.

ولكن لدينا المقاومة التهامية المسلحة وقد استطاعت بمشاركة القوات الموجودة تحرير الكثير من المناطق في تهامة، الا ان اتفاقية ستوكهولم وما نتج عنها اوقفت التحرير.

والان يأتي دور النشاط السياسي والمجتمعي في ارسال الرسائل للخارج بوجوب تحرير الارض التهامية وان النازحين وعددهم بالملايين لن يستمروا بالعيش خارج مدنهم مهجرين او منفيين بل لابد وان يعودوا مهما تطلب الامر.

هناك من يرى بأن النظام بتفرعاته الحزبية أو العسكرية او الدينية هدفه الوحيد السيطرة على موارد الدولة في تهامة والجنوب بشكل خاص وإبقاء السلطة بيده وهذا هو سبب الصراع الآن، ما رأيك أنت بهذا؟

= ما حصل في اليمن من الاحداث ابتداء من 2011 حتى الان وتغيير في الانظمة والحكومات في اليمن له درس كبير على وجوب العدالة والمساواة بين فئات الشعب اليمني، وما تهامة الا جزء من هذا الشعب، حيث أن المشكلة التي كانت حاصلة في اليمن هي عدم النضج السياسي والديمقراطي، واتباع النظام المركزي في الحكم، في حين ان الدول المتقدمة اتبعت النظام اللامركزي في ادارة شؤون الدولة، كما أن الصراع الحزبي في اليمن وتفرعاته ، أضر كثيرا بتوجه الدولة اليمنية نحو التنمية الحقيقية والتطوير في مختلف المجالات، وأصبح كل اقليم او منطقة يمنية ترى نفسها المتضررة الوحيدة مما يحصل في نظام الحكم، في حين ان اليمن بمختلف اطيافه متضرر، فليس هناك تطوير في نظام الحكم في الدولة، وهذا ما نتج عنه مؤتمر الحوار الوطني ومخرجاته.

ما موقفكم من الصراع في الجنوب ومطالبتهم بالانفصال؟

= نحن في الحراك التهامي السلمي، نطالب بحقوقنا الدستورية والقانونية والانسانية، ونحن مع الوحدة اليمنية ووحدة ترابها.

وبالنسبة لانفصال الجنوب، فهذه مشكلة كبرى في ظل تمزق الدولة اليمنية بسبب الانقلاب الحوثي وما ينتج عنه، كما أتمنى أن تحل مشكلة الجنوب بالطرق الدبلوماسية ايا كانت النتيجة.

هل تسعون لإقامة مؤتمر تهامي جامع يضم جميع المكونات التهامية والقيادات العسكرية للخروج برؤية موحدة؟

نعم نحن في صدد القيام بعقد لقاءات لتوحيد الصف التهامي ولم الشمل وعمل آلية لمواجهة التحديات المستقبلية لأبناء تهامة، وقد التقينا ببعض القيادات السابقة وبعضهم تعذر اللقاء بهم بسبب تواجدهم في الخارج.

برأيك هل سيكون للشباب دور مهم في المرحلة المقبلة؟

= بكل تأكيد سيكون للشباب التهامي دور فعال في الحراك التهامي، ونحن نسعى لذلك، فالشباب هم المستقبل.

بعد ما حصلت فرقة في المقاومة التهامية وتشتتها هل هناك نية لعودتهم تحت قيادة موحدة ليكونوا الجناح العسكري للحراك التهامي بالتنسيق مع التحالف ووزارة الدفاع؟

= حاليا حددنا نشاطنا السياسي والحراك الشعبي، وبخصوص أمر المقاومة العسكرية سنتعامل معها بحسب الظروف والوضع المتاح لنا.

بعد تصحيح مسار الحراك التهامي، ما هي الرؤية او النقاط السياسية الخارجية التي ترونها؟

= السعي لاستعادة الدولة اليمنية.

المطالبة بتحرير الارض التهامية.

المطالبة بالدعم والإغاثة للنازحين والمهجرين من تهامة.

التعريف من اول وجديد بالقضية التهامية والاضرار التي لحقت بتهامة بسبب الانقلاب الحوثي.

ما موقفكم من المجلس الرئاسي وخاصة بعد استثناء إقليم تهامة منه؟

= موقفنا واضح، وهو أن الحراك التهامي ضد التهميش والإقصاء الممنهج والمنظم من قبل القائمين على قيادة الدولة قديما وحديثا.

وما حصل يؤكد عدالة قضيتنا وصدق توجهنا، فنحن مواطنون يمنيون مثلنا مثل غيرنا من الأقاليم او الاعراق في اليمن ولنا حقوق دستورية وإنسانية.

هل مظلومية تهامة هي الإقصاء والتهميش من الوظائف والمشاريع ام أن الأمر اكبر من ذلك؟

= مظلوميتنا لا تقتصر على ما ذكرته في سؤالك، فهي اكبر من ذلك ولكن ليس الحديث عنها بالظروف الحالية إلا إذا استمر تهميشنا فمن حقنا السياسي والحقوقي أن نستعيد دولة تهامة كما كانت في العهد الادريسي والعثماني ، ولهذا نعامل كشعب محتل ارضه فنجد أن النظام يقوم باستبعاد ابناء تهامة من المشاركة السياسية ومن التمثيل اليمني، وكأن ابناء تهامة ليسوا مواطنين في الدولة اليمنية.

يرى الكثير بأن القيادة السابقة للحراك لم تستغل الفرصة التي سنحت لها في الساحل ليكونوا قوة عظمى مثل العمالقة حاليا حتى جاء طارق صالح واستولى على كل شيء وأصبحت القوات التهامية تابعة له، برأيك هل هذا صحيح؟

= نعم اضاعوا فرصة تاريخية وذهبية بسبب الخلافات البينية فيما بينهم، وعدم وجود بعد نظر لديهم، ولأنهم اتجهوا للمقاومة العسكرية وتخلوا عن التمثيل السياسي لهم، وهذا الأمر أضرهم كثيراً.

هل ترى بأن هناك تقاعسا من السلطة المحلية بالمحافظة فيما يخص المهجرين والمشاريع الخدمية، وهل التقيت بهم؟

= التقينا بالمحافظ الدكتور الحسن طاهر، اما بالنسبة لأداء السلطة المحلية فقد سمعنا الكثير ممن يشكر وممن يتذمر من ادائها. والموضوع يحتاج بحثا وتمحيصا لكي لا نظلم احدا.

وايضا نضع في عين الاعتبار وضع الدولة والحكومة الشرعية في اليمن وأنها تمر بوضع لا يحسد عليه.

وينعكس على أداء جميع الوزارات في السلطة التنفيذية.

يظل التساؤل الذي يسيطر على عقول أبناء تهامة هل سيسمح لهم بالعمل السياسي بمنتهى الحرية دون مضايقات أو تقييد وخاصة مع تواجد طارق صالح في الساحل، ما رؤيتك؟

نحن جئنا لنعمل على وحدة الصف التهامي ولم شمل ابناء تهامة في كيان يمثلهم ويطالب بحقوقهم، وحاليا طارق صالح اصبح رجل دولة وعضوا في مجلس قيادة الجمهورية بمعنى انه يمثل الدولة اليمنية، ونحن لم نأت لمواجهة الدولة ومن يمثلها ولا مواجهة من يخالفونا الرأي.

نحن مطالبنا حقوقية وهذا لا يتعارض مع توجه الدولة التي تريد العدالة للجميع، واذا وجدت قيادات ترفض وجودنا فعليها ان تقوم بتقديم خدماتها للمجتمع التهامي وتدافع عن كرامته الانسانية.

بالنسبة للانتهاكات الخاصة بأبناء تهامة هل هناك توجه لتشكيل لجنة حقوقية تهامية، تستطيع إيصال هذه الانتهاكات للمجتمع الدولي في ظل تراخي الشرعية مع هذا الملف؟

اكيد لا بد من ضرورة تشكيل لجنة قانونية وحقوقية لرصد جميع الانتهاكات التي مورست على ابناء تهامة ورفعه للجهات المختصة داخليا ودوليا.

ما تعليقك على الاحداث التي حصلت في مديرية بيت الفقيه وغيرها من المناطق من عمليات نهب للأراضي وتهجير للمواطنين؟

= تهامة ارض الخيرات واهلها اهل الخير وهذه اراض تخص اهالي بيت الفقيه من الزرانيق الاشاوس.

وما حصل من سلب ونهب وتشريد واعتقالات بالجملة حتى ممن تجاوز عمره الستين او السبعين ألقوهم في الزنازين من قبل الحوثيين، وهذا مرفوض جملة وتفصيلا. ولا يحق لهم مهما كان الدور الذي يلعبوه ان يسيئوا لتهامة.

 مديريات تهامة كثيرة هل سيكون هناك دور ومشاركة للجميع في العملية التصحيحية القادمة التي تقودها بعد اقصائهم من القيادة السابقة؟

= الحراك التهامي السلمي سيشرك جميع المديريات في اقليم تهامة في اعمال وانشطة الحراك، وسنبدأ بما يتوفر لدينا في المناطق المحررة وسيكون الحراك قابل للتوسع بما يقتضيه الحال.

كلمة اخيره توجهها لأبناء تهامة.

أقول لأبناء اقليم تهامة الاحرار، مزيدا من الصبر ومزيدا من الصمود ومزيدا من الثبات، فلا بد للغمة ان تنجلي ودوام الباطل محال.

سنسعى جاهدين لتحسين ظروفكم المعيشية وتوفير الصحة والتعليم مهما كانت الظروف، ومتى ما كنا يدا واحدة سنحقق ما نرتجيه وسنزيل الظلم الذي يطالنا، ولكم في رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته من الصمود اسوة حسنة.

عاشت تهامة حرة ابية!.