المدير التنفيذي لمؤسسة آفاق جيت: نسعى لإنشاء مصنع للأدوية في عدن

عدن(( عدن الغد)) خاص.

حوار:نور صمد /تصوير/نائلة هاشم

الصبر والعطاء والمثابرة سبل متعددة يجب على كل طامح ان يجتازها لتحقيق آماله ومبتغاه رغم كل العوائق والصعوبات التي قد تواجهه مؤسسه افاق جيت لاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية بخطى حثيثة استطاعت ان تحقق اهدافها رغم قصر فترة إنشاؤها.

 للاطلاع عن كثب حول ذلك. كان لنا هذا الحوار مع المدير التنفيذي عبد العزيز اليافعي. 

*متى تم انشاء مؤسسة آفاق جيت ؟

بدأت المؤسسة في اعداد الوثائق المطلوبة للإنشاء  عام 2017م وخلال عامي 2017م و2018م كانت المؤسسة قد جهزت امورها من حيث تسجيل الوثائق والترخيص والسجل التجاري اضافة الى البنية التحتية وتدريب وتأهيل الموظفين ..وفي نهاية عام 2018م تم تأسيس المؤسسة واستطعنا الحصول على اول وكاله تجاريه لنكون وكلاء في اليمن من مصنع لايف فارما بدولة الامارات العربية  المتحدة الذي يعتبر من افضل مصانع الأدوية في الوطن العربي حاصل على احسن الشهادات الأمريكية والأوروبية ومن استراليا وكندا والحمد لله حققنا نجاحات وسمعه طيبه وانتشار في السوق ولدينا الان وكالات لشركات أوربية وكورية وبرازيلية وماليزية.

*ما هي اهداف المؤسسة في الوقت الحاضر؟

** في الوقت الحالي نعمل على جذب المزيد من المصانع العالمية والحصول على منتجات ذات جودة عالية واسعار مناسبو. وهذه من اهداف مؤسسة افاق جيت التي تسعى الى تحقيقها اضافة الى تلبية احتياجات المواطن من مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية. وعندنا مراحل تطويرية ان شاء الله في مشاريع تخدم البلد كأنشاء مصانع للأدوية فلدينا حاليا دراسة جدوى في انشاء مصنع للأدوية في عدن. 

*هل تقوم مؤسسة الآفاق بدعم المجالات الاخرى التعليمية العلمية؟

**طبعا افاق جيت تدعم الجوانب العلمية فبالإضافة الى كونها شركه ربحية تسعى الى تحقيق الارباح كاي شركه اخرى الى ان لديها واجب وهو اهتمامها في دعم الجانب العلمي.. فلقد قامت في شهر ابريل  العام 2019م بدعم ندوه ومؤتمر علمي برعاية كلية الطب كانت مخصصه للأطفال واستمرت يومين وشارك فيها 450 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية ومؤتمر لأمراض الباطنية وهو ايضا برعاية كلية الطب العام 2020م كما شاركنا في دعم امراض السرطان ولدينا انشطه اخرى متعددة في دعم المجلات العلمية الخاصة واعمال مرتبطة بالتطوير العلمي ودعم الصيادلة حيث نعمل حاليا وبالتنسيق مع النقابة العامة للأطباء وكلية الصيدلة على الاعداد للمؤتمر العلمي للصيادلة والذي سيعقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري والذي سيكون متزامنا مع اليوم العالمي للصيادلة وكل ذلك نابع من اهتمام المؤسسة بهذه الجوانب العلمية .

*هل هناك صعوبات تواجه مؤسسة افاق جيت ؟.

بالتأكيد هناك صعوبات تتمثل في:  -تقلبات اسعار صرف العملة مما تسبب لنا خسائر كبيرة.

 -قلة الكادر المؤهل وعدم خبرته بالجوانب المهمة في ما يخص التسويق وفن الإدارة والتواصل ومهارات التخاطب مع الاخرين حيث نطالب من الحكومة توفير الدورات الخاصة للخريجين من اجل تأهيلهم وادخالهم سوق العمل.

-اغلب الخريجين يبحثون عن العمل الوظيفي لسهولة أداءه ولايتطلب مهارات سابقه كما هو الحال في العمل الخاص لذا عليهم التسلح بالعلم والمعرفة دوما 

 -مشاكل امنية تتمثل بالابتزاز من قبل ضعاف النفوس خارج عدن وذلك اثناء دخول او خروج منتجاتنا مما يوثر على سير عملنا بالشكل المطلوب.

*كلمة اخيرة:

*نتمنى ان يحل السلام والامن كل ربوع بلادنا.

ان تعود رؤوس الاموال الجنوبية التي في خارج الوطن الى البلاد لإعادة بناءها في كل جوانب الحياة المختلفة التعليمية والزراعية والاقتصادية والاستثمارية والصحية وهذا اقل شي يمكن ان يقدمه راس المال الجنوبي لهذا الوطن المعطاة وهذا الشعب الجبار الصابر رغم كل الظروف المحيطة به. فعدن السلام والحب تستحق منا العطاء والوفاء بدون حدود