آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-12:59ص

أخبار عدن


انطلاق الورشة الافتتاحية لمشروع تعزيز قدرات السلطات المحلية ومستخدمي المياه على التكيف في دلتا تبن

الثلاثاء - 06 سبتمبر 2022 - 05:41 م بتوقيت عدن

انطلاق الورشة الافتتاحية لمشروع تعزيز قدرات السلطات المحلية ومستخدمي المياه على التكيف في دلتا تبن

(عدن الغد)عبدالسلام هائل تصوير/ زكي اليوسفي:

برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي ومحافظ محافظة لحج اللواء الركن / محمد عبدالله التركي ، أطلقت الهيئة العامة لحماية البيئة وموئل الأمم المتحدة اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن الورشة الافتتاحية لمشروع تعزيز قدرات السلطات المحلية ومستخدمي المياه على التكيف مع آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه في دلتا تبن.

ويهدف المشروع إلى إجراء مسوحات ودراسة شاملة لوادي تبن لمدة "١٨"شهرا  يتم خلالها تحديد الإشكالية وتأثيرات التغيرات المناخية والتي بموجبها سيتم تنفيذ العديد من البرامج والتدخلات اللازمة لمعالجة الإشكاليات.

وفي حفل افتتاح الورشة ألقى القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة / فيصل الثعلبي كلمة أكد فيها أهمية الورشة في مناقشة قضية مهمة للغاية والمتمثل بتعزيز قدرات السلطات المحلية والجهات الفاعلة الرئيسية في قطاع المياه للتكيف مع تغير المناخ في دلتا تبن بمحافظة لحج. 

واستعرض جهود الهيئة العامة لحماية البيئة في هذا المجال والاتفاقيات الدولية التي تعنى بحماية البيئة وما تعانيه مناطق دلتا تبن من إشكاليات ممثلا بمنطقتي بئر أحمد وبئر ناصر من البسط والبناء العشوائي والاستنزاف الجائر لمياه الوادي وكذا التدخلات التي يجب أن تكرس  لحماية البيئة.

من جانبه أوضح أ.د/ هشام السقاف مدير عام التخطيط بمحافظة لحج في كلمته نيابة عن السلطة المحلية الاهمية الكبيرة لوادي تبن في محافظة لحج وما اكسبها من شهرة في الخضرة والزراعة والفن والغناء على مدى الزمن .مشيرا إلى أهمية أن تولي الجهات المختصة والمنظمات الدولية الأولوية والإسراع في تنفيذ برامج المشروع لمعالجة الإشكاليات التي يعاني منها سكان مناطق وادي تبن إيذانا باستباق إحداث التغيرات المناخية ،مؤكدا مخاطر التغيرات المناخية على العالم أجمع ومنها بلادنا وخصوصا وادي تبن والتي سبق وان دقينا ناقوس الخطر إزاء ذلك في مناسبات سابقة.

كما ألقى وائل الأشهب مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مكتب اليمن  كلمة اشار فيها الى اهمية خروج الورشة بنتائج تعزز قدرات القطاعات  والجهات الفعالة في قطاع المياه للتكيف مع متغيرات المناخ في دلتا تبن واستعرض التدخلات للمنظمة في هذا المجال.

بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة التي شارك فيها ممثلون عن الهيئات والمؤسسات التابعة لوزارة المياه والبيئة والزراعة والتخطيط وغيرها ، حيث قدم جوريس من منظمة هابيتات نظرة عامة للمشروع بالإضافة إلى خطة عمل المشروع  وقدمت ورقة عمل بعنوان تقييم الضعف والهشاشة لقطاع المياه بسبب تغيرات المناخ للأستاذ أنور نعمان ، وقدم الدكتور/ وليد يعقوب ورقة عمل بعنوان ( أهمية دلتا تبن لمصادر المياه في كل من لحج وعدن  فيما قدم الدكتور/ عبدالرقيب العكيشي ورقته حول أدوار المسؤوليات ،وتناول الدكتور/ محمد زين الإجراءات الأساسية.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات الهامة.

حضر الورشة منصور زيد وكيل وزارة التخطيط والدكتور/ محمد عيدروس زين مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية - مكتب  عدن "ومنسق مشروع استعداد لصندوق المناخ الأخضر،" و المهندس / علي عسكر مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي والمهندس / خالد بلعيد مدير عام الهيئة العامة للحفاظ على المياه الجوفية.