انشاء لجنة وطنية مشتركة للوصول الى رؤية واحدة للحفاظ على الصحة العامة من الامراض المشتركة

عدن(عدن الغد)خاص.

اقامت وزارة الصحة العامة والسكان صباح اليوم الثلاثاء بتاريخ 16/8/2022م ورشة انشاء اللجنة المشتركة بين الانسان والحيوان برعاية معالي وزير الصحة والسكان الاستاذ الدكتور قاسم محمد قاسم وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل من البنك الدولي والتي تستمر على مدار ثلاثة ايام متتالية .

تطرق الورشة في افتتاحيتها اليوم الى العديد من المواضيع كان اهمها شرح اهداف الورشة واعطاء نبذة عن الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وتأثيرها على الصحة واستعراض الوضع الراهن للأمراض والأوبئة التي تنتقل الى الانسان وسرد الدروس المستفادة من الجوائح السابقة في اليمن.

وفي كلمة القاها معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم محمد قاسم ذكر فيها ضرورة العمل المشترك بين مختلف الوزارات والقطاعات ذات العلاقة للوصول الى رؤية واحدة للعمل على الحفاظ على الصحة العامة وذلك بالعمل سوياً  لمكافحة الأمراض المشتركة وهذا التوجه سيدعم إنشاء لجنة وطنية مشتركة في القريب العاجل للعمل سوياً على تأسيس نظام  صحي مؤسسي موحد لمواجهة الأمراض ذات المصدر الحيواني،  وذلك تزامنا مع ما يشهده العالم من أوبئة وكوارث صحية اجتاحت العالم وخاصة العصر الحديث والتي كان مصدرها حيواني وخلفت خسائر كبيرة في الأرواح و الممتلكات وخسائر في الثروة الحيوانية و أنتشرت بشكل كبير بين دول العالم واعلنت عنها منظمة الصحة العالمية.

 

وفي تصريح ادلت به الدكتوره دينيس عساف ممثلة منظمة الصحة العالمية ان منظمة الصحة العالمية اعمل على دعم وزارة الصحة العامة والسكان وذلك للعمل على تعزيز نظام الرعاية الصحية الاولية وبناء القدرات المحلية في رفع كفاءة الرصد الوبائي والاستجابة السريعة للامراض حيث دشنت اليوم ورشة العمل بغرض انشاء لجنة وطنية للامراض المشتركة في اليمن من خلال تعزيز التعاون والتنسيق القطاعي بين للجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في التعامل بين اي جائحة وبائية ذات منشأ حيواني . 

  شارك في الورشة مجموعة من المختصين في مجال الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان ومشاركة عدد من مختلف القطاعات والوزارات ذات الصلة  وممثلي عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو.