تقرير: شبوة وساعات الحرب

(عدن الغد)خاص:

تقرير يتناول الفصول الأخيرة من الأحداث التي شهدتها عتق وما آلت إليه الأمور..

وصول وزيري الدفاع والداخلية إلى عتق بعد السيطرة عليها.. ومحافظ شبوة يعلن العفو العام


> تقرير/ ماجد الكحلي:

وصلت أمس اللجنة العسكرية والأمنية المشتركة بقيادة كل من وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري ووزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان إلى محافظة شبوة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ومجلس القيادة، للاطلاع على الأوضاع والأحداث الأخيرة في عتق ومحافظة شبوة.

وأكد وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري أن اللجنة جاءت لبسط الأمن والاستقرار، واستئصال تبعات مثل هذه الأحداث المؤسفة على الجبهة الداخلية، وتثبيت وحدة الصف في معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيا الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

ووصلت أمس، إلى المكلا اولا، اللجنة العسكرية والأمنية المشتركة برئاسة وزيري الدفاع والداخلية وعضوية عدد من القادة والضباط.

وكان في استقبالهم بمطار الريان الدولي، محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، ووكيل أول حضرموت عمرو بن حبريش ووكيل المحافظة لشؤون الساحل الدكتور سعيد العمودي، ورئيس عمليات المنطقة العسكرية الثانية العميد محمد اليميني وعدد من المسؤولين والقادة العسكريين والأمنيين.

أتى ذلك بعد تجدد الاشتباكات في مدينة عتق عاصمة المحافظة من الجهة الشرقية والغربية لليوم الثالث على التوالي، بين قوات الامن الخاصة والجيش، من جهة وقوات دفاع شبوة والعمالقة من جهة ثانية.

> توقف الاشتباكات

فيما توقفت المواجهات نسبيا في المدينة اثر صدور قرار مجلس القيادة الرئاسي، الذي قضى بإقالة قائد محور عتق العميد عزيز العتيقي، والعميد عوض الدحبول قائد شرطة المحافظة، والعميد عبدربه لعكب قائد القوات الخاصة، والعقيد وجدي باعوم قائد اللواء الثاني دفاع شبوة.

وعاد الهدوء نسبيا إلى مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة عقب مواجهات عنيفة انفجرت فجر الإثنين واستمرت حتى صباح امس الأربعاء بين فصائل أمنية وعسكرية.

ودارات الاشتباكات بين فصائل امنية متنازعة على خلفية إقالة محافظ المحافظة، عوض بن الوزير، لقائد القوات الخاصة في المحافظة العميد عبدربه لعكب وإحلال قوات أخرى تعرف باسم قوات دفاع شبوة.

ومساء الإثنين قالت مصادر طبية في هيئة مستشفى شبوة العام "إن ثلاثة افراد من قوات الجيش والامن في محافظة شبوة قد قتلوا في الاشتباكات بينهم قياديان عسكريان وجرح أربعة اخرون خلال الاشتباكات التي اندلعت بين قوات العمالقة وقوات دفاع شبوة وقوات الأمن الخاصة وقوات النجدة واللواء 21 ميكا الحكومية".

وأكدت مصادر أمنية أن العقيد عبد اللطيف ظيفير قائد قوات النجدة قد قتل خلال الاشتباكات، وكان قد قتل العقيد لشقم الباراسي قائد كتيبة الطوارئ في اللواء 30 في محور عتق.

وكان وزير الداخلية في الحكومة، ابراهيم حيدان اعترض السبت على قرار المحافظ واعتبره تدخلا في صلاحيات الوزارة، وقال في مذكرة وجهها للمحافظ "إن القرارات التي صدرت تعتبر لاغية". لتندلع اشتباكات بين افراد من كتيبة الطوارئ التابعة لمحور عتق وأفراد من قوات العمالقة كانوا متمركزين في مبنى الادارة المحلية وسط مدينة عتق.

اثر ذلك توسعت الاشتباكات حتى وصلت الى اطراف المدينة شرقا وغربا، كما جرى تبادل اطلاق نار عنيف في محيط منزل قائد القوات الخاصة ومحيط معسكر الشهداء التابع لتلك القوات.

وقال شهود عيان من سكان المدينة أنهم "شعروا بالرعب، وأنهم لم يستطيعوا النوم ليلتهم، نتيجة زيادة حدة المواجهات وسط الاحياء السكنية في المدينة".

وأضافوا "أن منازل بعض المواطنين في مدينة عتق قد تعرضت لأضرار مختلفة دون أن تؤدي تلك المواجهات ضحايا من المدنيين حتى الان".

وصباح يوم الإثنين شوهدت شوارع المدينة والحركة فيها مشلولة، وأغلقت المحلات ابوابها، وانقطع التيار الكهربائي عن المدينة منذ المساء.

وشهدت الاطراف الشرقية والغربية للمدينة مواجهات متقطعة بين الطرفين، وتعطلت حركة دخول المدنيين وخروجهم من المدينة.

> قوات العمالقة تسيطر على عتق

وسيطرت قوات العمالقة ظهر أمس الأربعاء على مدينة عتق. وقالت مصادر عسكرية لصحيفة (عدن الغد) ان قوات العمالقة سيطرت ظهر أمس على مدينة عتق.

واكدت المصادر ان قوات الجيش والقوات الخاصة انسحبت الى خارج مدينة عتق.

وجاءت سيطرة قوات العمالقة على مدينة عقب اشتباكات بين قوات العمالقة وقوات دفاع شبوة مع القوات الخاصة بشبوة وقوات الجيش.

كما انسحبت وحدات قوات الامن الخاصة من مديرتي حبان ورضوم بمحافظة شبوة ظهر امس الاربعاء.

وقال مصدر محلي لصحيفة (عدن الغد) ان قوات الامن الخاصة اخلت جميع مواقعها في المديرتين.

واشارت المصادر الى ان هذه القوات غادرت الى مناطق ريفية في شبوة.

> معسكر اللواء الثاني يتعرض للنهب والسلب

وتعرض معسكر اللواء الثاني مشاه جبلي في مدينة عزان بمحافظة شبوة للسلب والنهب.

وقالت مصادر محلية لـ(عدن الغد) ان مسلحين استغلوا حالة الفوضى التي تشهدها المحافظة عقب الاحداث المؤسفة التي مرت بها وقاموا بنهب المعسكر.

وبحسب المصادر فقد تم نهب اسلحة ومعدات عسكرية من مقر اللواء.

> محافظ شبوة يصدر عفوا عاما

وأدلى المحافظ عوض بن الوزير العولقي تصريحا بعد سيطرة قوات العمالقة الجنوبية على كامل مدينة عتق في شبوة.

وقال العولقي "على الجميع ان يعود الى الطريق الصحيح وأن يسمعوا التوجيهات الرئاسية".

واضاف العولقي "ابناءنا المغرر بهم يرجعوا معسكراتهم والقيادة بانسد إحنا وياهم، هم أهل ومنا وفينا".

وأردف العولقي "يجب ان يعرف الكل أن مصيرنا واحد ومحافظة شبوة تقبل الكل بشرط الالتزام بم يصلح المحافظة دون تدخل اجندة خارجية".

وقال العولقي إن "شبوة فوق كل الأحزاب والانتماءات الضيقة فمن هو معانا على العين والرأس".

كما أصدر محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي، أمس، عفوا عاما عن المشاركين بأحداث "التمرد والانقلاب العسكري"، التي شهدتها مدينة عتق خلال اليومين الماضيين.

حيث جاء ذلك عقب تفقد المحافظ الأوضاع الأمنية والعسكرية، وتطبيع الحياة المدنية، وتأمين الأملاك العامة والخاصة، في مركز محافظة شبوة.

وأشرف محافظ شبوة عوض بن الوزير على نشر النقاط الأمنية والعسكرية، والدوريات اللازمة لِحفظ الأمن والأمان والسكينة العامة في المحافظة.

وشدد المحافظ على ضرورة ترسيخ قواعد الأمن وتثبيت الاستقرار، وفرض هيبة وسيادة النظام والقانون، ومكافحة "الأشكال الانقلابية والظواهر التمردية".

ووجه المحافظ المكاتب الخدمية؛ بسرعة إصلاح الأضرار الناجمة عن "الانقلاب العسكري"، في خطوط نقل الطاقة، مُشددًا على حماية المرافق الحكومية والاقتصادية السيادية.

> تصريح لمحافظ عدن

كما أدلى وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد لملس بتصريح بعد سيطرة قوات العمالقة الجنوبية على كامل مدينة عتق في شبوة.

واكد لملس أن "أمن واستقرار محافظة شبوة من أمن واستقرار العاصمة عدن وباقي محافظات البلاد ويحز في انفسنا ان تحاول بعض القوى جرها إلى مربع العنف والاقتتال خدمة لأجندات خبيثة ومصالح ضيقة".

ودعا لملس كل شرفاء شبوة ورجالها الأوفياء الى الالتفاف حول محافظ المحافظة عوض بن محمد الوزير لإرساء دعائم الأمن والاستقرار وإعادة مؤسسات الدولة.

واضاف بالقول: "نجدد دعمنا لكل الجهود التي قادها محافظ شبوة لتجنيب المحافظة تلك الصراعات من خلال الدعوات التي اطلقها لكافة المكونات والوحدات العسكرية والأمنية لتنفيذ القرارات الصادرة من مجلس القيادة الرئاسي لوقف الاقتتال والحفاظ على السكينة العامة".

> المكتب السياسي للمقاومة الوطنية يصدر بيانا

رحب المكتب السياسي للمقاومة الوطنية فرع محافظة شبوة، بالبيان الصادر عن محافظ محافظة شبوة رئيس اللجنة الأمنية الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي، لفرض الأمن والاستقرار، والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين في المحافظة.

وجدد المكتب دعوة المشايخ والوجهاء والأعيان والأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني والشخصيات السياسية والاجتماعية وجميع أبناء المحافظة، إلى الوقوف صفًا واحدًا لدعم محافظ المحافظة باعتباره المسؤول الأول فيها، ومساندته في كل ما يتخذه من قرارات للخروج من هذه الأزمة، والعمل على استعادة الأمن والاستقرار في المحافظة.

كما دعا الأخ محافظ المحافظة إلى اتخاذ الخطوات المناسبة لاحتواء الموقف، وحقن نزيف الدم، وتطبيق قرارات مجلس القيادة الرئاسي.

وناشد فرع المكتب السياسي بمحافظة شبوة كل القوى والأطراف لتغليب صوت العقل والحكمة والحفاظ على الثوابت الوطنية، وتوجيه السلاح نحو العدو المشترك للجميع المتمثل في مليشيات الحوثي الإرهابية التي تعمل على صبِّ الزيت في النار، وتتربص بجميع المكونات السياسية والاجتماعية، دون تفريق.

> نائب مدير أمن أبين: لن نسمح بعرقلة قرارات المجلس الرئاسي

اعتبر نائب مدير أمن محافظة أبين العقيد بسام كردة، ان اي عرقلة لقرارات المجلس الرئاسي والسلطات المحلية غير مجدية تجاه بعض التصرفات الأخيرة في محافظة شبوة وأهلها الأبطال.

وأضاف كردة، في تغريدة نشرها على تويتر: "لن نسمح بعرقلة قرارات المجلس الرئاسي في شبوة من تعيين للمحور والامن والقوات الخاصة المتمثلة بالتوافق والتجانس مع محافظ المحافظة، رئيس اللجنة الأمنية، وبما يقتضيه أمن شبوة واستقرارها".

وشدد كردة ان "المرحلة اليوم صعبة وحرجة وغير الأمس، فيتوجب علينا جميعاً في عموم الوطن تحكيم العقل وبناء مؤسسة أمنية متكاملة لحفظ الأمن وارساء دعائم الاستقرار جنباً إلى جنب كافة الوحدات الأمنية والعسكرية بالمحافظة شبوة والمحافظ والقرارات الرئاسية".

وأكد: "ان اي تشجيع لمخالفة قرارات المجلس الرئاسي والسلطات المحلية التوافقية يعد عبثا ولن نسمح له من باب الحفاظ على هيبة الدولة بمجلسها الرئاسي"، مشيرا الى انه، "لا مجال للقفز على توافقات المجلس الرئاسي واعضائه الكرام".

واختتم كردة قائلا: "كل التوفيق والدعم اللا محدود، لقرارات المجلس وللأخ العزيز محافظ محافظة شبوة عوض محمد بن الوزير والوحدات الأمنية المخلصة، حفظ الله شبوة العزيزة، وهدى من ضل من أهلها وأبنائها".

> المسيبلي: أحداث شبوة وتنفيذ اتفاق الرياض

أكد السياسي ومستشار وزير الإعلام أحمد المسيبلي أن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت يوم الاثنين الماضي، بين قوات من العمالقة ودفاع شبوة وأخرى من القوات الخاصة وسط مدينة عتق دليل على افتقارنا لتنفيذ اتفاق الرياض.

وكتب المسيبلي في تغريدة له على حسابه بتويتر "ما يحصل في شبوة يؤكد أنه لابد من تنفيذ اتفاق الرياض بأن تكون كل التشكيلات العسكرية تحت سلطة الدولة".

وأضاف "حقيقة اتفاق الرياض وضع يده على الجرح ولا بد من تنفيذه حيث أكد على إعادة تنظيم القوات العسكرية تحت قيادة وزارة الدفاع، والقوات الأمنية تحت قيادة وزارة الداخلية، وحان الوقت لتنفيذه".

> مدير إعلام شبوة: نطالب بمحاسبة من تسبب بالأحداث

طالب عبدالله أبوبكر بارحمة مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة شبوة بمحاسبة من تسبب بأحداث عتق.

ونشر بارحمة منشورا على حسابه في فيسبوك قال فيه: "الحمد لله على عودة الهدوء والسكينة للعاصمة عتق وانتهاء الاقتتال الدامي الذي استمر لثلاثة أيام نتيجة غياب صوت العقل والحكمة وعدم التعامل بمسؤولية تجاه المدينة وساكنيها".

وأضاف: "نشد على يد الأخ المحافظ عوض بن الوزير العولقي في تطبيع الأوضاع داخل المدينة وترتيب وتصحيح الخلل داخل التشكيلات العسكرية المختلفة".

وأشار مدير إعلام شبوة: "كما نتمنى التوقف عن التحشيد والتحريض الإعلامي من الجميع كون النسيج الاجتماعي في المحافظة لم يعد يحتمل مزيدا من التمزيق، وفي نفس الوقت لا ننسى المطالبة بمحاسبة من تسبب بهذه الفتنة الكبيرة بغض النظر عن اسمه أو رتبته أو منطقته".

مختتما منشوره :"رحم الله القتلى وعجّل بشفاء الجرحى وجبر القلوب المنكسرة بفقدان قريب أو صديق".

> تحالف أبناء شبوة يعلن دعمه للمحافظ

أعلن التحالف الموحد لأبناء شبوة دعمه المطلق لجهود الشيخ عوض ابن الوزير.

واصدر التحالف الموحد لأبناء شبوة بيانا اكد فيه تأييده ومساندته للقرارات الحكيمة والجهود التي يبذلها محافظ محافظة شبوة ومباركة النجاحات.

ودعا أبناء شبوة إلى الالتفاف على قيادة المحافظة وتوحيد الوحدات العسكرية والعفو العام عن من لم يثبت تورطهم في الأحداث.

> جميح : دعوا التعصب الحزبي والمناطقي!

وعلق الكاتب الصحفي الدكتور محمد جميح على أحداث شبوة الدامية والمؤسفة بين أبناء شبوة والذي يجمعهم هدف مشترك هو مواجهة الانقلاب الحوثي.

وكتب جميح في تغريدة على تويتر "السعي لحقن دماء أبناء شبوة واجب ديني ووطني، فقدموه على المصالح".

وأضاف جميح "لا تستحق شبوة الخير كل هذا التحريض والتحريض المضاد".

وأردف جميح "دعوا التعصب الحزبي والمناطقي، وشجعوا جهود وزيري الدفاع والداخلية للحل".

واختتم "العدو الحوثي يتربص بكم، وقد تقاسموا الأدوار في التشجيع لهذا الطرف أو ذلك، لغرض إشعال الفتنة".

> وكيل بوزارة الإعلام: شبوة لن تكون إلا مع الدولة!

علق وكيل وزارة الإعلام محمد قيزان على المعارك التي دارت في مدينة عتق بمحافظة شبوة.

وقال قيزان في تصريحٍ له إن شبوة ستنتصر برجالها المخلصين وعقلائها وسيذهب دعاة الفتنة ونافخو الكير إلى المزابل.

وخاطب قيزان دعاة الفتنة قائلاً: "اذهبوا إلى سباتكم وواصلوا أحلام يقظتكم، فشبوة لن تكون إلا مع الدولة اليمنية".