مدارس أبين.. كثافة طلابية وبنية مدمرة ونقص معلمين

أبين (عدن الغد) صلاح بن غالب - المشاهد:

توجه الآلاف من الطلبة في مختلف محافظات اليمن إلى مدارسهم بداية الأسبوع الجاري، تدشينًا للعام الدراسي الجديد 2022 – 2023.

وتعيش أغلب مدارس البلاد ازدحامًا طلابيًا، في ظل شحة المباني والفصول والبنى التحتية في، وتضرر غالبيتها بالصراعات المتتالية في عدد من المحافظات.

ومن تلك المحافظات التي شهدت تضررًا في البنية التعليمية نتيجة تكرر الصراعات والمواجهات، كانت محافظة أبين (جنوب اليمن).

 

كثافة وازدحام

هذا ما أكده مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، الدكتور وضاح المحوري، الذي قال إن عدد الطلاب الملتحقين بمدارس المحافظة للعام الدراسي الجديد 2022-2023 وصل إلى أكثر من 130 ألف طالب وطالبة.

وأوضح المحوري أن مدارس أبين تشهد ازدحامًا وكثافة طلابية كبيرة، خصوصًا في عواصم المديريات والتي التحق بها عدد كبير من الطلاب النازحين.

 

أضرار الحرب

وأضاف أن هناك منشآت التعليمية تضررت جراء الحرب حتى المبنى الرئيسي لتربية المحافظة متضرراً ولايزال بدون أية ترميمات أو تأثيث.

وأشار مدير عام مكتب التربية في أبين إلى أنه بالرغم من تدخل بعض المنظمات الدولية المانحة في بعض المدارس، إلا أنه تدخل في إطار محدود وليس تدخل شامل.

 

نقص المعلمين والكتب

وتابع المحوري: أن أهم التحديات التي تواجهنا حاليًا هو نقص المعلمين والمعلمات، ولربما بعض المديريات مثل سرار وسباح وغيرها قد تتوقف فيها الدارسة بسبب نقص المعلمين، إن لم يكن هناك حلول بديلة لتغطية العجز في هذا الجانب.

بالإضافة إلى نقص الكتب والمناهج والوسائل التعليمية في كثير من المدارس.

وواصل بقوله: أن الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع عدن قدم عقودًا للتعاقد مع مدرسين في مدارس مديرية المحفد لمدة عام لعدد 167 من الخريجين التربويين، كجزء من تغطية عجز المعلمين والمعلمات بالمديرية.

 

ضعف المرتبات

ولفت المحوري إلى أن مرتبات التربويين لم تعد تساوي شيئًا أمام الانهيار الاقتصادي الراهن وغلاء المعيشة المتصاعد يوماً بعد آخر، في ظل توقف التسويات والعلاوات السنوية التي هضمت حقوق المعلم.

حيث تم إعتماد 30 % في عام 2018 من واقع الراتب الأساسي دون احتساب العلاوات السنوية منذ عام 2014، والأصل أن يتم صرفها بأثر رجعي مع إضافة 30 % حتى ينال المعلم كافة حقوقه المالية.

 

جهود وإنجازات

وذكر المحوري أنه رغم التحديات والصعوبات إلا أن قيادة السلطة المحلية والتربية والتعليم بالمحافظة تعملان جاهدة في سبيل النهوض بالعملية التعليمية.

وأضاف، تمكنّا خلال الأعوام الماضية من المشاركات في المنافسات العلمية داخليًا وخارجيًا، حيث فاز طلابنا في أولمبياد الرياضيات والفيزياء في سلطنة عمان خلال عام 2019، وشاركنا مطلع 2022 في ذات المنافسة بالسعودية.

كما شارك مكتب التربية بأبينفي مسابقة للبحث العلمي في مصر، ومسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى في الإمارات عاك 2021، أما رياضيًا فقد توجَّ المنتخب المدرسي لأبين ببطولة كأس رئيس الجمهورية 2021.

 

دعوات للإضراب

يذكر أن تدشين العام الدراسي الجديد ترافق مع دعوات نقابية في التعليم للإضراب الشامل عن العمل حتى تستجيب الحكومة اليمنية برفع سقف أجور المعلمين والمعلمات وإطلاق العلاوات والتسويات السنوية للتربويين.

وأغلقت عدد من المدارس الحكومية والأهلية في محافظات جنوبية عديدة أبوابها تحت فرض من قبل نقابات تعليمية.