آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-10:22ص

أخبار المحافظات


أبين.. ورشه توعوية بيئية عن مدى المخاطر والاضرار على الاحياء البحرية والإنسان .

الأحد - 07 أغسطس 2022 - 05:30 م بتوقيت عدن

أبين.. ورشه توعوية بيئية عن مدى المخاطر والاضرار على الاحياء البحرية والإنسان .

أبين(عدن الغد)خاص:

أقامت جمعية الكرستاله النسوية التنموية بزنجبار صباح اليوم الأحد ٧/ ٨/ ٢٠٢٢ م بقاعة المكتب التنفيذي بالمجمع الحكومي القديم ورشة عمل حول التوعية البيئية البحرية ومدى الأضرار والخطورة على البيئة البحرية والإنسان .

هذا وتأتي هذه الورشة برعاية المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني في المحافظة وبالتنسيق مع السلطة المحلية في المديرية .

وفي إفتتاحية الورشة القت أ/ دينا مانع رئيسة جمعية الكريستاله التسوية التنموية كلمة رحبت خلالها بالحاضرين والمشاركين في الورشة وأشارت إلى أهمية هذه الورشة اليوم التي تقيمها الجمعية لتوعية الصيادين وايضا المجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية والاحياء البحرية من التلوث البيئي وكذلك حماية الإنسان لخلق وعي بيئي لديهم بأهمية هذا الأمر وهذه اولى البدايات وان شاء الله سنقوم مستقبلا بالتنسيق مع بعض الجهات لعمل دورات توعوية مكثفة في هذا المجال .

من جانبه القى أ/ غسان شيخ فرج مدير مديرية زنجبار كلمة رحب من خلالها بالحاضرين والمشاركين.
وأكد خلالها أيضا على أهمية هذه الورشة لما تمثله من أهمية كبيرة في توعية الصيادين بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية والاحياء البحرية أيضا .
كما أشار : إلى أهمية دور الحكومة في هذا الجانب وتقديم الدعم اللازم لهذا البرنامج حتى المواطن ايضا له دور كبير جدا وواجب عليه أهمية الحفاظ على بيئته البحرية والساحلية نظيفة خالية من أي تلوث بيئي .

وفي ختام كلمته شكرا رئيسة جمعية الكريستالة الأستاذة  دينا مانع على ما تقوم به من جهود تشكر عليها ومتمنيا لها التوفيق والسداد .

من جانبه أشاد رئيس المجلس الانتقالي بمديرية زنجبار أ/ معمر شيخ رئيس المجلس الانتقالي بمديرية زنجبار  بالدور الذي تقوم به جمعية الكريستالة التنموية في القيام بهكذا دورات توعوية هادفه .
وأكد كذلك في كلمته بأنه لابد على الجميع صيادين ومواطنين ومنظمات مجتمع مدني وغيرها المساهمة في الحفاظ على البيئة البحرية والساحلية لما تمثله من أهمية لنا اولا. والحفاظ على الثروة السمكية والاحياء البحرية ثانيا من التلوث البيئي.
مشيدا في الوقت نفسه بما تقوم به جمعية الكريستالة من جهود جبارة وعظيمة.
ومؤكدا كذلك إلى أن المجلس الانتقالي في المديرية سيسهم في تسهيل وتقديم الدعم اللازم لمنظمات المجتمع المدني اوغيرها في اقامة مثل هذه البرامج والدورات أو الورش التوعوية الهادفة .

وفي كلمة لمدير عام حماية البيئة م/ ناصر الصاعدي أشاد خلالها بأهمية الورشة وإن مكتب حماية البيئة يعطي البيئة البحرية اهتمام كبير لأنها تعتبر الأساس في محافظة أبين وتأتي بعد الجانب الزراعي .
كما أوضح في كلمته إلى هناك مجموعة من المشاكل البيئية البحرية لابد من التعامل معها بجدية  كالتخلص من مخلفات الزيوت الخاصة باالاصطياد أو تلك التي من صنع الانسان في عرض البحر.

ونوه أيضا إلى أن هناك أيضا مشكلة المقلب الخاص بالقمامة الواقع في منطقة حسان على مجرى السيول. والذي يشكل تهديدا وخطرا على البيئة البحرية من خلال السيول التي ستجرف معها هذه المخلفات إلى داخل البحر نفسه فلابد من التعاطي معها وعمل حل لها في اسرع وقت ممكن .

وفي ختام كلمته أكد بأن مكتب حماية البيئة في المحافظة. أو في الهيئة العامة على استعداد تام لتقديم كافة الدعم والمساعدة المادية أو البشرية والأخذ بالتوصيات التي ستخرج بها هذه الورشة وتطبيقها على أرض الواقع .

هذا وتخللت الورشة محاضرة توعويه القاها المحاضر أ/ محمد عمر عبدالله على المشاركين حول مدى المخاطر والاضرار التي تواجه البيئة البحرية وايضا الإنسان .
وتكلم عن ماهية الأسباب والمشاكل التي تسبب هذا التلوث  الذي يكون في الغالب سببه الإنسان نفسه .
والابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي يرتكبها بعض الصيادين عديمي الخبرة. المبتدئين في مزاولة هذه المهنة
ايضا كما تطرق إلى بعض الحلول والمعالجات التي ينبغي على الصيادين اتباعها والعمل بها حفاظا على حياتهم وحياة الأسماك والاحياء البحرية الاخرى .

وعلى ضوء ما تم أخذه خلال الورشة تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات تناقش بعض المحاور للخروج بعدد من الممقترحات والتوصيات التي ستأخذ بعين الاعتبار وعرضها على الجهات المعنية في الحكومة والجهات ذات العلاقة في السلطة المحلية في المحافظة .

هذا وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات منها :

- عمل برنامج توعوي الصيادين للحد من مخاطر التلوث الذي يضر بالبيئة البحرية.
- الزاملي اخر بعدم جرف الأسماك وعدم رمي المخلفات في البحر .
-.إقامة حملات نظافه واسعة لرفع وعي الإنسان في الساحل حفاظا سلامة البيئة البحرية والساحلية .
وغيرها من المقترحات والتوصيات .

الجدير ذكره :  أن ورشة العمل  استهدفت ٢١ مستهدف ومشارك من فئات الصيادين في مديرية زنجبار .

حضر الورشة :
أ/.خلود القديري رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في المحافظة.
وآ/ ناصر الجريري مدير الإعلام الداخلي بمكتب الإعلام أبين .
وعدد من عضوات جمعية الكريستالة النسوية التنموية .
وايضا عدد من الإعلاميين .


*من ناصر الجريري