آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-11:35م

أخبار المحافظات


حلقة نقاشية في ابين عن "الإعلام وتعزيز دور المكفوفين بالمجتمع "

الخميس - 04 أغسطس 2022 - 08:34 م بتوقيت عدن

حلقة نقاشية في ابين عن "الإعلام وتعزيز دور المكفوفين بالمجتمع "

ابين (عدن الغد) ناصر الجريري

شهدت قاعة المجمع الحكومي القديم بعاصمة المحافظة زنجبار انعقاد الحلقة النقاشية تحت شعار " الإعلام وتعزيز دور المكفوفين في المجتمع والتي ينظمها مكتب فرع وزارة الإعلام  محافظة ابين وبالشراكة مع مركز الأمل لرعاية وتاهيل المكفوفين مدينة الكود محافظة ابين وبمشاركة 40 مشارك ومشاركة من مختلف شرائح المجتمع والتي تأتي برعاية محافظ محافظة ابين اللواء ابوبكر حسين سالم .

وخلال افتتاح الحلقة النقاشية  التي حضرها مستشار المحافظة للشؤون الاستثمارية عبدالناصر اليزيدي استعرض الدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب فرع وزارة الإعلام محافظة ابين اهمية واهداف الحلقة النقاشية والتي ستسهم في رفع الوعي المجتمعي تجاه المكفوفين ومناصرة قضاياهم إعلاميا"  ،  الى جانب تعزيز دورهم كعناصر فاعلين ومؤثرين في المجتمع والاستفادة من امكانياتهم وقدراتهم وصقل مواهبهم في مختلف المجالات.
ناقلا" للجميع تحيات محافظ المحافظة اللواء ابوبكر حسين سالم.

واكد الدكتور باعزب سنبذل قصار جهدنا لاجل مساندة جهود المركز والارتقاء به نحو الأفضل وبما يسهم في تخفيف معاناة هذه الشريحة التي ينبغى اليوم ان يتكاتف الجميع لتلبية طموحاتهم واحتياجاتهم ويدمجهم  في المجتمع.
شاكرا" جهود معهد المعاقين بمحافظة ابين ومركز الأمل لرعاية المكفوفين والجهود التي تبذل  في سبيل تخفيف معاناتهم ، والخطوات التي قامت بها جمعية  الصم والبكم في محافظة ابين بقيادة الاخوين محمد  اليافعي رئيس الجمعية ونائبه سامح الشيباني كانموذج ناجح في رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم .

فيما القى الاخ غسان شيخ مدير عام مديرية زنجبار والاخ معمر الشيخ رئيس المجلس الانتقالي محافظة ابين كلمتان عبرا خلالها عن أهمية التفاعل المثمر مع شريحة المكفوفين بصورة خاصة وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام ، مشدين بالحلقة النقاشية التي جمعت الجهات ذات العلاقة لاجل مناقشة اهم شريحة في المجتمع  
مؤكدين تقديم اوجه الدعم وفق الامكانيات المتاحة لينهض المركز ويسهم في تأهيل ورعاية المكفوفين .كما قدما مساهمة مالية لمركز الأمل لرعاية المكفوفين بمدينة الكود الى جانب الوقوف مع قيادة المركز وتذليل الصعاب التي تواجهها.

والقت الاخت خالدة القديري مدير اللجنة الوطنية للمرأة كلمة اكدت خلالها الوقوف الى جانب المركز والمشاركة الفاعلة  للجنة الوطنية للمراة بالمحافظة مع قضايا المكفوفين ومناصرتها في كافة المجالات، داعية الجميع للوقوف الى جانب المركز وتسهيل مهامه وتخفيف معاناة هذه الشريحة التي وجدنا اليوم في هذه الحلقة النقاشية التي نظمها مكتب الإعلام لاجل الوقوف معا' وتذليل الصعوبات التي تواجههم.


من جانبه اشارة الاستاذة اشواق سيلان مدير معهد المعاقين في محافظة ابين الى ان معهد المعاقين يقدم خدمات واسعة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التأهيل والتدريب وبناء مهارات وقدرات ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع كعناصر فاعلين في المجتمع .
مؤكده وقوفها الى جانب مركز الأمل  ومساندته لكي  يحقق كافة اهدافة وتخفيف معاناة شريحة المكفوفين ابنائنا وتفعيل دورهم في المجتمع .
كما اكدت على اشراكة المركز العديد من الانشطة والفعاليات وفتح افاق جديدة لاجل يحضى المركز بتفاعل ايجابي من قبل كافة الجهات ذات العلاقة .

فيما  القت الاستاذة ليبيا محمد حسين رئيسة مركز الأمل لرعاية وتأهيل المكفوفين كلمة استعرضت خلالها مشوار المركز والصعوبات التي واجهته ، والانشطة والفعاليات التي قدمها المركز خلال مرحلة تاسيسة والذي يسعى جاهدا" لتلبية احتياجات شريحة المكفوفين وتوفير الامكانيات اللازمة لتقديم خدمات ذات جوده عاليه ، متمنية وقوف  السلطة المحلية بالمحافظة  والمديرية والجهات ذات العلاقة  مع جهود المركز ودعمه ليستطيع مواصلة مشواره الإنساني. 
مشيدة بدور وجهود مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة ابين الدكتور ياسر باعزب والذي كان عونا" وسندا" للمركز والتفاعل الإيجابي من خلال الشراكة مع المركز وتنفيذ العديد من الإنشطة والفعاليات المختلفة ، الى جانب جهود الشخصية الإجتماعية محمد العاقل وكل من ساهم وشارك في نجاح عمل المركز.

وتخلل الحلقة مناقشات مستفيضه من قبل المشاركين وخرجت بعدد من التوصيات والمقترحات والتي ستسهم بشكل فاعل في تعزيز دور المكفوفين في المجتمع اهما:
- تشكيل كيان من الجهات ذات العلاقة لمناصرة قضايا المعاقين في المجتمع .
- اوصى المشاركين بضرورة تفاعل كافة  الجهات ذات العلاقة مع قضايا ذوي الإحتياجات الخاصة وتعزيز دورهم في المجتمع .
- الاستمرار في الإنشطة والفعاليات لتعزيز دور المكفوفين ودمجهم في المجتمع كعناصر فاعلين ومؤثرين في المجتمع .
- تفعيل القوانين الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة في مختلف القطاعات.
- اقامة دورة تدريبة للإعلاميين لمناصر قضايا المكفوفين في المجتمع .
- عمل لقاء تشاوري يشارك فيه السلطة المحلية والقطاع الخاص لاجل دعم جهود المركز لتجسين جودة الاداء والخدمات التي يقدمها للمكفوفين .
- إيجاد شراكة واسع  للمركز مع مختلف الجهات ذات العلاقة لتبني مشاريع وبرامج يستفيد منها المكفوفين بمحافظة ابين .
- العمل على تشكيل اتحاد خاص بالمعاقين بمحافظة ابين .
- توسيع نشاط المركز ليشمل المكفوفين في مختلف مديريات محافظة ابين .

حضر الحلقة النقاشية الاستاذ سامح مقشع مدير عام المعلومات بديوان المحافظة و الاستاذة منى سيلان رئيس دائرة المرأة بالائتلاف الجنوبي محافظة ابين ، ورئيس الاتحاد العام  الحقوقين الجنوبين محافظة ابين المحامي باسم الفقير  و الصحفي محمد الشحيري عضو المجلس الاستشاري لشبكة المرأة العربية  والاعلامي ناصر الجريري مدير الإعلام الداخلي بمكتب الإعلام م/ ابين والصحفيين  وعدد من المكفوفين بمركز الامل والشخصيات الإجتماعية  المرأة والشباب ومنظمات المجتمع المدني  .