آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-10:19م
أخبار وتقارير

واشنطن تدعو إلى تمديد هدنة لفترة أطول

الأربعاء - 27 يوليه 2022 - 09:05 ص بتوقيت عدن
واشنطن تدعو إلى تمديد هدنة لفترة أطول
(عدن الغد) متابعات:

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، امس الثلاثاء، إلى عقد اتفاق جديد للهدنة في اليمن لفترة أطول.

جاء ذلك خلال اجتماع بالرياض ضم هانز غروندبرغ المبعوث الأممي لليمن، ودبلوماسيين، وفق ما نقلتها السفارة الأمريكية باليمن عن سفيرها ستيفن فاجن.

وقال فاجن، الذي شارك بالاجتماع، إن "اجتماعا عقد في الرياض الإثنين مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ ونظرائه الدبلوماسيين"، دون تسميتهم.

وأضاف: "كررت الولايات المتحدة (خلال الاجتماع) دعمها القوى للجهود الأممية، وأهمية الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي جلبت ارتياحا ملموسا للشعب اليمني".

وتابع: "دعت الولايات المتحدة الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة ودعم اتفاق هدنة جديد لفترة أطول".

ويأتي كشف سفارة واشنطن عن تفاصيل اجتماع الرياض غداة إعلان الخارجية الأمريكية، سفر مبعوث بلادها لليمن تيم ليندركينغ، في جولةٍ إلى الرياض وعمّان بالأردن اعتبارًا من الإثنين، بهدف "مواصلة الجهود لتأمين اتفاقية هدنة أطول بالتنسيق مع غروندبرغ".

ولم يوضح بيان السفارة الأمريكية باليمن، هل شارك ليندركينغ في الاجتماع أم لا، ولم يصدر بيان من الخارجية الأمريكية بشأن وصول الأخير وجدول زيارته المنتظرة.

والخميس، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أنه يجري اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها.

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد مدة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة السارية حاليا، وقفُ إطلاق النار وفتحُ ميناء الحُديدة، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.