آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-04:48م

أخبار المحافظات


اتحاد نساء أبين يقيم مسرحية تفاعلية بعنوان: "النساء شقائق الرجال"

الإثنين - 04 يوليه 2022 - 07:37 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء أبين يقيم مسرحية تفاعلية بعنوان:  "النساء شقائق الرجال"

ابين (عدن الغد) خالد دهمس

اقام اتحاد ونساء اليمن محافظة أبين  صباح اليوم  بمسرح الاتحاد بالقاعة الكبرى بالمقر الرئيس بمدينة زنجبار مسرحية تفاعلية هادفة بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA)..

تناولت المسرحية عدد من الممارسات الخاطئة نحو المرأة في سلوكنا اليومي وممارساتنا في حياتنا.. وهي ظواهر يمارسها كثير من افراد المجتمع بصور مختلفة..

والمسرحية واقعية.. تتمحور حاول زواج تم بسن مبكر لفتاة لم تعطى فرصة في مواصلة التعليم او اكمال التعليم الاساسي.. بالإضافة الى مطالب الاب في انجاب ذكور وهو بهذا يخالف فطرة الله الذي يهب لمن يشاء ذكرانا واناثا.. وهذا حاصل لدى البعض من ابناء مجتمعنا وهو من سلوك الجاهلية "واذا بشر بالانثى ظل وجهه مسودا  وهو كظيم"

كما تناولت المسرحية عدم العدل بين الاولاد الذكور والاناث وتلبية مطالب الذكور  على حساب  الانثى  والتقصير في احتياجات وحقوق البنت.. وتطرقت المسرحية الى حرمان النساء من الميراث.. الذي شرعة الى في كتابه العزيز "للذكر مثل حظ الانثيين".. كما سردت المسرحية طغيان الاب وهيمنته على كل شي.. وحرمان الام من التشاور في شؤون البيت والاولاد واعتبار البنت سلعة.. سبيعها لمن يملك المال والجاه.. ووالتمسك ببعض المفاهيم الخاطئة ان ليس للمراة الا البيت والزوج او القبر.. 
وحرمان البنت من مواصلة التعليم رغم تفوقوها ونجاحها.. بينما الولد قدم نموذج سيء من الفشل واللا مبالاه والسهر.. ويتم التساهل معه وترك له الأمر  على ما يشاء..( ترك الحبل على القارب )

وفي ختام المسرحية.. تم مشاركة الجمهور بالتفاعل والنقاش حول القضايا التي اثارتها المسرحية القصيرة... وفكان النقاش مع الاب والام والبنت والولد... في يناقش منطقي حواري.. ودافع الممثلون عن الشخصيات التي تقمصوها.. باعتبار ذلك يحصل واقعا.. واستطاع نموذج من الجمهور اقناع تلك الشخصيات بأن سلوكهم يخالف اولاً شرع الله ثم حياتنا الطبيعية والسليمة.. فمن سيمارض  ويطبب النساء.. ومن سيعلم.. ولماذا تحرم الفتاة من التعليم وهي اذكاء من الرجل في بعض المهام والتخصصات ويحرم المجتمع من عطائهن.. ولماذا تتزوج البنت وهي غير مكتملة النضج الجسماني والنفسي.. وتتحمل مسؤوليات في سن مبكر.. ولماذا لا يسود العدل بين الابناء كما دعاء لها الإسلام.. 
استطاعت المسرحية ايصال رسالتها التوعوية بصورة جميلة تفاعل معها الجمهور... وكان يصفق بعد انتهاء كل مشهد..

رسالة المسرح رسالة كبيرة وقد اجاد الممثلون ايصال رسالتهم المعبرة.. 
بقيادة الطاقم المسرحي من مدينة عدن مكون من  الممثل والمخرج المشرف على المسرحية الاخ /  خالد حمدان.. بالإضافة  الى الى الممثل وهيب عبدالرحمن عبدالله وامينه عارف وئام وليد وأمجد خالد..

حضر الفعالية  مدير عام مديرية زنجبار الاستاذ غسان شيخ فرج ومدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل د. فيدل منذوق سعيد والامين العام لاتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين الاستاذة عديلة احمد الخضر وأ/ محفوظ محمد عبدالله رئيس اللجنة المجتمعية بالاتحاد عضو الهيئة الإدارية للمجلس المحلي زنجبار ومدير صندوق دعم الشباب أ/  وائل  الزري نائب مدير عام الاعلام أ/ محمد صالح عبدالرحمن وشخصيات اجتماعية من النساء والرجال وكوادر اتحاد نساء أبين عدد من  والاعلاميين والصحفيين..