آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-01:35م

أخبار عدن


وزارة المياه والبيئه ومنظمة اوكسفام يعقدان ورشة عمل خاصة بالعرض التقديمي حول التصميم الجديد لشبكة الصرف الصحي.. عدن

الإثنين - 04 يوليه 2022 - 07:25 م بتوقيت عدن

وزارة المياه والبيئه ومنظمة اوكسفام يعقدان ورشة عمل خاصة بالعرض التقديمي حول التصميم الجديد لشبكة الصرف الصحي.. عدن

عدن((عدن الغد)) خاص

محمد عبدالله غالب 
تصوير.. محمد جميل شاذلي

أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد  الشرجبي على اهمية اعداد الدراسة الخاصة بمنظومة مجاري عدن والافكار الممكن تسويقها للحصول على التمويلات الكافية من اجل اعادة تأهيل منظومة مجاري اربع مديريات ( كريتر، خورمكسر،  المعلا،  التواهي)   في العاصمة عدن ومعالجتها. 
جاء ذلك خلال كلمته اليوم في ورشة العمل الموجزه حول التصميم الجديد لشبكة الصرف الصحي في عدن بتمويل من منظمة بي ام زيد BMZ  التي تضررت البنية التحتية لها على نطاق واسع جراء حرب 2015م والذي وصل الى مانسبته 65٪واصبحت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي غير قادرة على صيانتها او اعادة تأهيلها. 
والذي تقوم مؤسسة اوكسفام بالتعاون مع الحكومة الألمانية بتنفيذ مشروع بناء لقدرات للأفراد والمؤسسات المتضرره من النزاع في عدن في مديريات كريتر وخور مكسر والمعلاء والتواهي والتي اكتملت دراستها بنسبة 100٪. 
واضاف الشرجبي بان كافة الترتيبات التي تم اقامتها لمعالجة الخط الناقل للمياه العادمة وتوصيلها الى احواض المعالجة لتجاوز الاثار البيئية التي قد تسببها المياه العادمة من اضرار بيئية على منازل المواطنين جراء طفح المجاري في المناطق الساحلية والبيئة البحرية وخاصة في مديرية خورمكسر. 
مشيدا بدور المنظمات الداعمة لأقامة المشروع واضاف ايضا بان تنفيذ هذا المشروع وبالذات الخط الناقل والنتائج الناجمة عنه وفقا للدراسة المعدة لذلك والتمويلات المقدمة من اليونوبس واوكسفام واللذان يعدان ملائمان رغم التخوف من حدوث مشكلة في الخط الناقل واعاقة عمل المشروع. 
من جانبه اشاد وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي بأهمية إعادة تأهيل شبكة مجاري عدن مؤكدا بأن هذه الورشة التقييمية واهميتها تاتي في إطار حاجة العاصمة عدن لمثل هذا العمل الكبير حتى تستطيع السلطة المحلية حل هذه المشكلة العويصة التي واجهتها وقدرتها على تجاوز هذه الصعوبات من خلال الدعم الذي تقدمه منظمتا اليونوبس واوكسفام الالمانية. واضاف الشاذلي نحن بحاجه الى الجدية والاهتمام بشكل أكبر وان نكون على مستوى الدعم في الجانب الاداري والفني. 
ودعى الوكيل أول الشاذلي الى تاهيل الكوادر الادارية في ادارة الصرف الصحي ليكونوا نموذجا في كافة القطاعات.

واكد على استعداد السلطة المحلية للتعاون في كل ما من شأنه انجاح مشاريع الصرف الصحي والمياه في اطار العاصمة عدن.