مزارعي دلتا أبين يشهدون الدورة التطبيقية الاولى حول كيفية تصنيع السماد العضوي" الكمبوست"

ابين( عدن الغد ) استطلاع/عبدالله البحري:

على مدى ثلاثة اسابيع شهد مزارعو دلتا محافظة أبين الدورة التدريبية والتطبيقية الاولى للمزارعين والمهندسين والمهتمين بالشأن الزراعي والبيئي الذي نظمته واشرفت عليه الجمعية الوطنية للبحث العلمي واللجنة التنسيقية برئاسة المهندس عبدالقادر خضر السميطي حيث تلقى خلالها المتدربون كمآ هائلا من المعلومات والخبرات والمعارف في كيفية صناعه السماد العضوي حيث قسم المشاركين الى مجموعتين وضمت المجموعة الاولى من مناطق (الكود - زنجبار - شقرة- الجول- - عسلان- الفيش- المخزن- عبرعثمان- جعار اضافة الى مشارك من منطقة الحد بيافع محافظة لحج) في مزرعة عبدالله مشهور بمنطقة الفنح. 

فيما ضمت المجموعة الثانية  من مناطق( الحصن- باتيس - الرواء -حلمة) في منطقة البروت بمزرعة الحاج احمد حمادي الوالي. 

وضمت (90) مشارك ومشاركة يمثلون مزارعين ومرشدين ومهندسين .

ونفذت الدروة التطبيقية بواسطة المدرب والخبير سالم عوض باضاوي من محافظة حضرموت مدينة تريم وبمشاركة جميع المتدربين في العمل وتأتي أهمية هذه الدورة في صناعة السماد العضوي(الكمبوست) .

والذي يعتبر بديل عن الأسمدة الكيماوية التي تضر البيئة والتربة والانسان والحيوان.

وتكون درجة الحرارة في الكومة السمادية والتي تتراوح مابين 55-65 درجة حرارة وفي مراحلها يتم إعادة تغليب الكومة السمادية لتفعيل وتنشيط البكتيريا داخل الكومة للإسراع في تحللها .

وقام المتدربين بتطبيق بعده طرق ومراحل في كيفية اضافة السماد العضوي الى الارض والمزروعات بأيديهم في مزرعة المشهور والوالي بحضور المدرب سالم عوض باضاوي الذي قام بشرح كيفية الاضافة والمراحل التي تمر بها. 

 كما تأتي هذه الدورة في ظل ارتفاع المستلزمات الزراعية بشكل عام حيث أن هذه الدورة ستعطي للمزارع الفرصة في عمل تدوير مخلفات الحقل ومخلفات الحيوانات والنباتات وتحويلها من ماده ضاره إلى ماده نافعه تغذي فيه النباتات. 

الناشط البيئي والزراعي حسن الكنزلي وهو احد المنضمين والمشاركين تحدث " لعدن الغد " بالقول هذه أول كومة كومبست بمحافظة أبين على يد خبير صناعة الكمبوست والاستزراع السمكي المهندس سالم عوض باضاوي وبمساعدة بعض المتدربين وذلك بمزرعة عبدالله مشهور بمنطقة الفنح ومزرعة الوالي بمنطقة الحصن في أطار الدورة التدريبية التطبيقية الأولى من نوعها التي تعقد بمحافظة أبين لصناعة الكمبوست بتنظيم لجنة جروب معنا نحو الزراعة وبرعاية الجمعية الوطنية للبحث العلمي من أجل تحقيق شعار بيئة آمنة ومعيشة أفضل .

واضاف وفي إطار التصالح مع البيئة كما وصف المهندس عبدالقادر خضر السميطي   دور صناعة السماد العضوي عن طريق كومة التحلل الهوائي والتي كانت برعاية الجمعية الوطنية البحث العلمي. 

ونأمل أن ينقل المتدربون ما تلقوه إلى غيرهم حتى تصير سلوكا عاما لدى المزارعين ومهنة يسترزق بها العاطلون عن الهمل.

وفي نفس الإطار نرجو أن تقام دورة في صناعة المبيدات العضوية مما جاد الله به علينا في البيئة أيضا من أجل "بيئة آمنة ومعيشة أفضل نأمل أن نجد خبراء في هذا الجانب للتدريب.

وأن نجد من يتدرب بهدف تدريب الآخرين واشاعة الخبرة حتى تصير سلوكا مجتمعيا لدى المزارعين الحقليين ولدى هواة الزراعة المنزلية. 

المهندس عبدالقادر خضر السميطي رئيس اللجنة التنسيقية اشار في حديثة" لعدن الغد " بان دروة الكمبوست لصناعه السماد العضوي تهدف الى الاستغناء عن الاسمدة الكيماوية وصناعه الكمبوست من خلال اعادة تدوير مخلفات الحقل من جميع النباتات والأوراق الجافه وبقايا الأعلاف الجافه والقصب وكذالك مخلفات الحيوانات بجميع انواعها  ومخلفات الاسماك وكذألك الأعلاف الخضراء أو نباتات خضراء وهي الغنيه بالنتروجين هذا هو الكمبوست والذي نقصد بالسماد العضوي الغني بالعناصر الغذائية والذي تضاف ألى التربة لزيادة الخصوبة التربة وزيارة الإنتاج وتحسينه. 

واضاف المهندس المسميطي نشكر عبر منبركم كل من دعم وساند لاقامة هذه الدورة التطبيقية التي تعد الاولى من نوعها لمزارعي دلتا أبين.

وندعو الجهات المسؤوله بدعم مشاريع تصنيع هذا النوع من السماد الذي هو موجود محليا وفي متناول اليد. 

وقال المهندس عبدالقادر السميطي باسم اللجنة التنسيقية ومشاركي الدورة نتوجه بجزيل الشكر والتقدير الى الجمعية الوطنية للبحث العلمي برئاسة الدكتور ثابت العزب والدكتور احمد محرن والدكتور معروف عقبه الذين كانوا متواجدين معا وتحملوا حرارة الشمس والرطوبة العالية والقوا محاضرات علمية قيمة كما نتقدم بجزيل الشكر كل من قاما بدعمنا ومساندتنا لاخراج هذه الدورة للنور. 

فيما قال المزارع علي عبود المسعدي في رسالة وجهة 

الى المزارعين والمهندسين الزراعين المشاركين بقولة: بهذه الخطوة الجبارة وخاصه في صناعة الأسمدة العضوية تكونوا قد وضعتوا النقاط على الحروف لمستقبل الزراعة اليمنية لكون المنتجات الزراعية اليمنية غير مرقوب بها للتصدير للخارج بسبب العناصر الكيماوية من اسمده ومبيدات والبعض منها اذ لم تكن كلها ضاره بالحياة الإنسان والنبات وكذا النحل والحشرات النافعة ومن خلال تجاربنا كمنتجين زراعين وجدنا توسع وانتشار غير مسبوق في تكاثر الآفات الحشرية الضارة مما حصل اختلال في التوازن البيئي بسبب الكيماويات من اسمده ومبيدات اتمنى من الله تعالى أن يوفقكم وان يستمر نشاطكم حتى يعاد التوازن والتي بات مفقودا في دلتا ابين والتي كانت في السابق مشهوره بمنتجاتها الزراعية. 

وتهدف الدورة التطبيقية حول كيفية تصنيع السماد العضوي (الكمبوست) إلى تطوير مهارات المزارعين بما يمكنهم من أداء أعمالهم  بكفاءة وإتقان لتحقيق إنتاجية مربحة إضافة إلى إكسابهم المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من إعداد خطة زراعية واستخدام الدورة الزراعية المعروفة بنظام تعاقب المحاصيل والتكثيف الزراعي.

وتكمن أهمية البرنامج في زيادة معارف المزارعين حول كيفية الاستفادة من مخلفات الحقل في إنتاج السماد العضوي وترشيد استخدام المياه عن طريق استخدام طرق الري الحديث وحساب التكاليف والميزانيات وتوجيه المزارعين نحو الاهتمام بعمليات صناعه السماد العضوي الخالي من السموم والكيماويات المضرة بصحة الانسان والبيئة.