آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

مجتمع مدني


منظمة "يمن بلا نزاع" تنفذ لقاء تشاوري ومساءلة بين الجانب الرسمي والمجتمعي بشأن قضايا مجتمعية بمديرية صالة

السبت - 02 يوليه 2022 - 08:37 م بتوقيت عدن

منظمة "يمن بلا نزاع" تنفذ لقاء تشاوري ومساءلة بين الجانب الرسمي والمجتمعي بشأن قضايا مجتمعية بمديرية صالة

تعز (عدن الغد) محمد العامري

عقدت منظمة "يمن بلا نزاع" ، صباح اليوم السبت ، بمدينة تعز  ، لقاءًا تشاورياً  ومساءلة مجتمعية ، بين ممثلي السلطة المحلية بمديرية صالة وعن مكتب الأشغال العامة والطرق والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بالمحافظة من جانب ، والقيادات الشبابية والشخصيات الإجتماعية بمديرية صالة من جانب آخر ؛ لمناقشة قضايا نزاع مجتمعية،  أبرزها
طفح المجاري وإنعدام شبكة الصرف الصحي بأحياء الكريمي والحرازية العليا بالمديرية

وأقيم اللقاء التشاوري والمساءلة المجتمعية بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة وبتمويل شركاء اليمن ، ضمن مشروع المنظمة " تحسين الخدمات المحلية ومن أجل المصالحة المجتمعية .

وأفتتح اللقاء رئيس منظمة "يمن بلا نزاع"  الأستاذ معاذ الفقيه ، رحب بجميع الحاضرين ومقدماً شكره وتقدير المنظمة لإستجابتهم وتفاعلهم مع الدعوة ، موضحاً أهداف وجدوى هذا اللقاء.

وتلته المدير التنفيذي للمنظمة الأستاذة سوسن عبدالملك ، والتي  قدمت شرحاً مختصرًا عن مشروع "يمن بلا نزاع " تحسين الخدمات المحلية ومن أجل المصالحة المجتمعية" وطبيعة تدخلات" يمن بلا نزاع"  في المديرية .

 وخلال اللقاء استعرض التقرير الذي أعده فريق الوساطة والمساءلة المجتمعية بصالة لـ للمنظمة من خلال تقصي وبحث ميداني دقيق والخاص بالوضع السيئ الذي يعيشه مواطني أحياء الكريمي والحرازية العليا والسفلى في المديرية وحجم المعاناة التي يتجرعها السكان ؛ نتيجة ضعف الخدمات الأساسية وتدهورها  ـ سيما فيضان المجاري وتسربها في الطرقات وأمام المنازل وإختلاطها بمياه الشرب لطفحها بجانب العيون والآبار ـ إضافة لتكدس القمائم والمخلفات.

وبعد عرض التقرير والذي أطلع المشاركين عن حالة سكان الآحياء بالصوت والصورة ، قدّم ممثلي الجهات المعنية آرائهم ومواقفهم من القضايا المطروحة والتي أبرزها مشكلة مجاري الصرف الصحي والتي تم مناقشتها من الجانبين وطرح مختلف التساؤلات من قبل فريق الوساطة والمساءلة والشخصيات الإجتماعية والقيادات الشبابية لممثلي الجهات الرسمية والإستماع لردودهم ومبرراتهم والآخذ والرد من كافة المشاركين .

وخلال اللقاء ناقش المشاركين من الجانبين جملة من الحلول والمقترحات ودور كل جهة على حده ، وأثرها في حل وإنهاء النزاعات وتحقيق المصالحة المجتمعية والتخفيف من حدة معاناة السكان في الآحياء

وأختتم اللقاء بتوقيع عريضة مخرجات وقرارات للقاء ، لتنفيذها ، تتضمن المهام والمسؤوليات والإحتياجات والتدخلات والإمكانيات المطلوبة التي تقوم بها الجهات الرسمية والكيانات المجتمعية المشاركة ، تصب في حل النزاع بالآحياء الثلاثة ونجاح مشروع "يمن بلا نزاع" الذي تسعى لتنفيذه والخاص بتنفيذ شبكة مجاري ، مع شركائها الدوليين ومشاركة وتعاون المجتمع والجهات الرسمية.

وأكد رئيس المنظمة عن وضع مشكلة مجاري الصرف الصحي بآحياء مديرية صالة الثلاثة المذكورة آنفاً ضمن أولويات يمن بلا نزاع لرفع معاناة السكان.

مضيفاً ، أن المنظمة تولي جانب المشاركة المجتمعية في حل النزاعات وتحقيق التنمية ـ سيما من فئتي الشباب والمرأة ـ اهتماماً كبيرًا وقد عمدت لتشكيل لجنة مجتمعية وفريق وساطة ومساءلة مجتمعية في المديرية وتأهيلهم في دور الوساطة وتعزيز دورهم في المصالحة والمساءلة المجتمعية.

وبرزت منظمة "يمن بلا نزاع" بتنفيذها مختلف المشاريع التنموية بتعز وأشتهرت بنجاحها بحل عدد من قضايا النزاع والثآرات المجتمعية بمديريات المحافظة لطالما كانت تشكل خطرًا يعاني منها المواطنين .