آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:48ص

أخبار المحافظات


تدشين دورة تدريبية للمعلمين الجدد للصفوف 12-1 بمدارس قعطبة

السبت - 02 يوليه 2022 - 06:56 م بتوقيت عدن

تدشين دورة تدريبية للمعلمين الجدد للصفوف 12-1 بمدارس قعطبة

الضالع ( عدن الغد) هشام عميران

بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم محافظة الضالع وإدارة التربية مديرية قعطبة دشن الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع  عدن صباح اليوم السبت  دورة تدريبية للمعلمين الجدد للصفوف 12-1 في مدارس عزلة المجانح بمريس والبالغ عددهم 57 معلم ومعلمة و12 معلم ومعلمة احتياط.

بدأ التدشين بكلمة الاستاذ محمد المحاقري رئيس قسم التدريب والتأهيل بالمديرية شكر فيها القائمين على الدورة التدريبية  وزملائهم على الجهود الحثيثة التي يبذلوها في إعداد الكادر التربوي ورفع مستواه بالمديرية ،
مشيراً إن تدخل الصندوق في قطاع التعليم بالمديرية سيساهم في سد العجز القائم بمدارس المديرية الذي باتت أبوابها مهددة بالاغلاق بسبب نقص الكادر التربوي وتوقيف بند التوظيف وتعرض بعض المعلمين لظروف مرضية ووفيات التي سببت عائقاً كبيراً على سير العملية التعليمية  ، مضيفاً أن تدخل الصندوق الإجتماعي للتنمية في قطاع التعليم سيحل معظلة كبرى أمام إدارة التربية بالمديرية.
وفي الوقت ذاته بارك خطوات تدشين الدورة وتمنى للمتدربين التوفيق والإستفادة لما يخدم مصلحة العام والنهوض بالعملية التعليمية للأفضل بالمديرية.

ومن جانب آخر تحدثت الأستاذة ساجدة المنصوب واحدة من كبار كوادر التدريب بالمديرية  :إن هذه الدورة التدريبية سيخضع لها المتدربين والمتدربات لمدة ستة أيام
وتهدف إلى تطوير معارف المتعلمين لإبراز قدراتهم وتحسين أدائهم في عملية التدريس كما تهدف ايضاً إن يكون المتدرب أو المتدربه قادراً على:
- توظيف الخصائص النمائية لتلاميذ في الفئة المستهدفة بالصفوف من 6-1 من عملية التعليم والتعلم.
- تهيئة بيئة صفية آمنه مادياً ونفسياَ واجتماعياً لجميع التلاميذ.
- تحليل المشكلات الصفية وتحديد انواعها ومصادرها وأسبابها والقيام بالإجراءات الصحيحة لحلها.
- صياغة أهداف سلوكية جيدة في المجالات الثلاثة للأهداف لما لها من أثر كبير على العملية التعليمية التعلمية داخل وخارج الصف.

  • إعداد خطط فصلية ودرسية وفق شروط ومكونات صحيحة والاستفادة من الآثار المترتبة على التخطيط الجيد للمعلم والمتعلم.

-تنويع استراتيجيات التدريس وأساليبه لجعل الحصة الدراسية أكثر متعة وإثارة وفائدة لدى التلاميذ مما يؤدي إلى تحسين العملية التعليمية ورفع مستوى التلاميذ.

  • تمييز الأساليب المختلفة في التقويم والعمل على استخدامها في علمية التعليم والتعلم بما يتناسب مع الموقف التعليمي ومايراد قياسة وتقييمه.

-توظيف أساليب التقويم المختلفة في الفصل الدراسي مما يؤدي إلى الخروج بنتائج تقويم صحيحة للتلاميذ ومعالجة نواحي القصور لديهم.إعداد اختبارات تحصيلية جيدة ومتنوعة تنطبق عليها شروط صياغة كل نوع من أنواع الأختبارات التحصيلية.

مشيرة  إلى مدى  أهمية تحفيز المعلمين لضرورة تطبيق ما تعلموه من الدورة وجعل المهارات واقع ملموس

وفي ختام كلمتها أكدت على أهمية استشعار الواجب الديني والوطني برسالة التعليم

الجدير ذكره التدشين تم في مجمع الثانوية بمريس  بحضور
رئيس قسم التدريب والتأهيل بالمديرية الأستاذ محمد المحاقري ومنسقة الصندوق الاجتماعي للتنمية في الدورة الدكتورة سمية الجنيد وعددا من مسؤولي ومشرفي الأقسام بمكتب التربية ومندوبي الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع عدن