آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-10:01ص

أخبار المحافظات


عطبوش ومهتم ينفذان دراسة بحثية حول نقش سبئي مكتشف حديثاً بمأرب

السبت - 02 يوليه 2022 - 03:38 م بتوقيت عدن

عطبوش ومهتم ينفذان دراسة بحثية حول نقش سبئي مكتشف حديثاً بمأرب

مأرب ((عدن الغد)) خاص

تمكن الباحثان اليمنيان محمد علي عطبوش والدكتور محسن مهتم من تنفيذ دراسة بحثية مشتركة إصدرت في جامعة صنعاء مؤخرا بعنوان "مرسوم إلهي سبئي عن طقوس الحج في مأرب" يوضح معاني النقش السبئي المكتشف مؤخرا في مدينة مأرب الأثرية.

وأوضح الباحثان أهمية النقش السبئي المكتشف حديثا في منطقة المكراب (واحة مأرب) والمتعلقة بطقوس الحج السبئي والذي يبين العلاقات اللغوية والدينية بين مصطلحات الحج السبئية والمكية مثل "السدانة" والذبح أيام التشريق وربما أداء الصلوات في موضع يسمى المشرق.

كما بين الباحثان في دراستهما أنه في شهر أكتوبر 2021 تم تزويدهم بصورة واحدة متواضعة الدقة لحجر منقوش بخط المسند تبين أنه غير معروف بين النقوش المنشورة وله أهمية خاصة.

وقد منح الباحثان على النقش رمز (مهتم - عطبوش1) فيما أوضحا أن الحجر قد اعيد استخدامة في اساسات بناء احد المنازل في منطقة المكراب الأمر الذي يرجح تعرضه للنقل منذ الأزمنة القديمة وأن لغة النقش وتاريخه تعتبر "سبئي مبكر".

نشرت الدراسة البحثية في مجلة "أدوماتو" السعودية في العدد 45 و التي تعتبر إحدى أهم الدوريات الأثرية في العالم العربي.

الجدير بالذكر أن الدراسة الحديثة نفذها كل من محمد علي عطبوش طالب علاقات دولية في جامعة البحر الأسود في جورجيا ومدون له مقالات وكاتب في الفكر الديني والنقوش العربية السبئية والذي صدر له كتاب عن "صراع الدين والعلم " وكتاب عن "العلاقة بين الإسلام والفكر السحري" ونشر عدداً من المقالات العلمية وأكثر من ثلاثين ترجمة منشورة وغير منشورة .. والدكتور مبخوت محسن سعود مهتم دكتوراه في النقوش جامعة صنعاء وهو اكاديمي محاضر كعضو هئية تدريس في كلية الآداب قسم الاثار والسياحة في جامعتي صنعاء و مأرب ويعد خبيرا وباحثا وعضو البعثات الاوروبية والأمريكية في حقل الآثار في مأرب