آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:13ص

مناسبات


جامعة هندية تمنح باحث حضرمي درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف في الميكروبيولوجيا

السبت - 02 يوليه 2022 - 11:15 ص بتوقيت عدن

جامعة هندية تمنح باحث حضرمي درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف في الميكروبيولوجيا

(عدن الغد)خاص:

منحت جامعة منقلور والية كرناتاكا -الهند درجة الدكتوراه في  الميكروبيولوجيا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف للباحث علي محمد عبدالإله باوزير عن رسالته العلمية المقدمة تحت عنوان" التوصيف البيوكيميائي لالكتينوميستات المضادة للبكتيريا المعزولة من تراب حضرموت –اليمن".

وهدفت الرسالة إلى إنتاج وتعريف وفحص للمضادات الحيوية المنتجة من بكتيريا الكتينيومسيتات المعزولة من عدة ترب(تربة - طين) مختلفة من محافظة حضرموت ضد بكتيريا الممرضة المقاومة لمعظم المضادات الحيوية، حيث تم عزل أكثر من 22 نوع من بكتيريا الكتينيومسيتات المنتجة للمضادات الحيوية وتم تعريفها باستخدام السلسلة الوراثية srRNA 92 , وتم ارسالها الى بنك الجينات NCBI الموجود في أمريكا.

وتم إنتاج مضادين حيويين من بكتريا أظهرت جميع عزالت الكينوميسيتات الـ 22 حضرموت تربة من المعزولة Streptomyces levis JH1 و Streptomyces thermocarboxydus CB2
وخاصة منطقة رحبة بن جنيد ،حيث عرفت هذه المضادات الحيوية بالمعادلات الكيميائية كالتالي: C35H59NO11 وC37H67NO13 وكانت هذه المضادات الحيوية لها تأثير قاتل على البكتيريا الممرضة .

وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها : مواصلة وتطوير البحث في إنتاج المضادات الحيوية والإنزيمات من بكتريا الكينوميستات الموجودة وكذلك عزل أنواع جديدة من بيئات مختلفة من محافظة حضرموت الغنية بالتنوع التضاريسي والمناخي وفحصها ضد عدة أمراض مثل: أمراض الفطريات والسرطانات التي تصيب الإنسان وكذلك فحصها للأمراض التي تصيب النباتات مثل : مرض سوسة النخيل والحد من انتشار هذا المرض.

الجدير بالذكر أن الباحث علي محمد عبد هللا باوزير من مواليد رحبة بن جنيد بمحافظة حضرموت حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم تخصص احياء بجامعة حضرموت عام 2021 كما حصل على درجة الماجستير في الأحياء الدقيقة(الميكروبيولوجي) من جامعة صنعاء عام 1992م.

كما نشر الباحث 99 ورقة بحثية في مجلات علمية دولية محكمة وكما شارك في اكثر 92 مؤتمرات علمية محلية ودولية داخل جمهورية الهند أثناء دراسته فيها.