عطبوش ومهتم ينفذان دراسة حول نقش سبئي مكتشف حديثا في مأرب

تمكن الباحثان اليمنيان محمد علي عطبوش  ، والدكتور محسن مهتم ، من تنفيذ دراسة بحثية مشتركة أصدرت في جامعة صنعاء مؤخرا بعنوان " مرسوم إلهي سبئي عن طقوس الحج في مأرب "، يوضح معاني النقش السبئي المكتشف مؤخرا في مدينة مأرب الأثرية.

وأوضحا الباحثان ، أهمية النقش السبئي المكتشف حديثا في منطقة المكراب ( واحة مأرب ) والمتعلقة بطقوس الحج السبئي ، والذي يبين العلاقات اللغوية والدينية بين مصطلحات الحج السبئية والمكية ، مثل " السدانة " ، والذبح أيام التشريق ، وربما أداء الصلوات في موضع يسمى ( المشرق ).

كما بين الباحثان في دراستهما ، أنه في شهر أكتوبر 2021 تم تزويدهم بصورة واحدة متواضعة الدقة لحجر منقوش بخط المسند تبين أنه غير معروف بين النقوش المنشورة ، وله أهمية خاصة.

وقد منح الباحثان على النقش رمز ( مهتم - عطبوش1) ..  فيما أوضحا ، أن الحجر قد أعيد استخدامه في أساسات بناء أحد المنازل في منطقة المكراب ، الأمر الذي يرجح تعرضه للنقل منذ الأزمنة القديمة ، وأن لغة النقش وتاريخه تعتبر " سبئي مبكر " .

 نشرت الدراسة البحثية في مجلة "أدوماتو" السعودية في العدد 45 و التي تعتبر إحدى أهم الدوريات الأثرية في العالم العربي .

الجدير بالذكر أن الدراسة الحديثة نفذها كل من محمد علي عطبوش طالب علاقات دولية في جامعة البحر الأسود في جورجيا،  ومدون له مقالات ، وكاتب في الفكر الديني والنقوش العربية السبئية، والذي صدر له كتاب عن "صراع الدين والعلم " و كتاب عن " العلاقة بين الإسلام والفكر السحري" ، و نشر عدد من المقالات العلمية، وأكثر من ثلاثين ترجمة منشورة وغير منشورة .. و الدكتور مبخوت محسن سعود مهتم دكتوراه في النقوش جامعة صنعاء، وهو أكاديمي محاضر كعضو هيئة تدريس في كلية الآداب قسم الآثار والسياحة في جامعة صنعاء و مأرب ، ويعد خبير وباحث كعضو البعثات الاوروبية والأمريكية في حقل الآثار في مأرب .