آخر تحديث :الإثنين-01 يوليه 2024-10:30ص

أخبار عدن


برعاية رئيس جامعة عدن.. إقامه ندوة بعنوان "الآخر وكتابة الاختلاف" للدكتور حافظ القطيبي

الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 07:18 م بتوقيت عدن

برعاية رئيس جامعة عدن.. إقامه ندوة بعنوان "الآخر وكتابة الاختلاف" للدكتور حافظ القطيبي

عدن(عدن الغد)خاص.

عقدت اليوم الثلاثاء ندوة بعنوان:( الاخر وكتابة الاختلاف) بحضور رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور، ووزير التعليم العالي السابق الأستاذ الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامة، والأستاذ الدكتور أحمد علي الهمداني نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي السابق، في قاعة الفقيد احمد صالح منصر في كلية طب الاسنان.

 وقدموا خلال الندوة كلمات استهلالية قيمة أكدت على أهمية الندوة وموضوعها، وتثمين جهد الدكتور حافظ القطيبي في تأليف الكتاب الذي استحق عليه جائزة ابن بطوطة هذا العام. (كتابة الاختلاف في ادب الرحلة من القرن الثالث الى القرن الثامن الهجري).

وقدم الأستاذ الدكتور مسعود عمشوش قراءة نقدية في أدب الرحلة وموضوع الاختلاف والزوايا التي كان ينطلق منها الكتاب القدامي في الأدب الرحلي، وقدم الأستاذ الدكتور توفيق مجاهد عرضا نقديا لمضمون كتابة الاختلاف في أدب الرحلة وأهمية تناول فكرة الاختلاف، وكذلك قدم الأستاذ بدر العرابي قراءته النقدية ودلالة حصول الدكتور القطيبي على جائزة ابن بطوطة العربية، وبعد ذلك تحدث الدكتور حافظ القطيبي عن فكرة الكتاب وأهمية ترسيخ فكرة الاختلاف التي تثري وتضيف ولا تؤسس لصراع أو نزاع، وأهمية إعادة النظر في قراءة موروثاتنا السردية.

بعد ذلك فتح باب النقاش وتقديم المداخلات وتحدث كل من الدكتور مبارك سالمين، والأستاذ طه أبوفول وآخرين، وقدم الشاعر كمال اليماني قصيدة في معنى الاختلاف وقبول الآخر.

وقد سلم الأستاذ الدكتور رئيس جامعة عدن شهادة تكريم من مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن.

وأدار الندوة الدكتور عبدالحكيم باقيس، مدير مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن. والتي حضرها العديد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين.