آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-10:02م

أخبار المحافظات


أبين .. بحضور مدير الزراعة اختتام بنجاح دورة الكمبوست بمزرعة المشهور

الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 04:27 م بتوقيت عدن

أبين .. بحضور مدير الزراعة اختتام بنجاح دورة الكمبوست بمزرعة المشهور

ابين (عدن الغد) عبدالله البحري

بعد عدة اسابيع متواصلة من العمل التدريبي والتطبيقي اختتم اليوم الثلاثاء 28 من يونيو الدورة الاولى لصناعة السماد العضوي الكمبوست بمزرعة عبدالله مشهور بمنطقة الفنح مدينة جعار محافظة أبين حيث كانت آخر قلبه في الكومة السمادية الأولى وبحضور مدير عام مكتب الزراعة والري محافظة ابين الدكتور حسين الهيثمي وقد تمت العملية بنجاح ومرت التجربة والعمل التطبيقي على الطبيعة بأكثر من ثلاث طرق ومراحل لاضافة السماد العضوي إلى الأرض والمزروعات "عملي" حيث طبق العملية المشاركين والمتدربين بأيديهم .

وألقى مدير عام مكتب الزراعة بمحافظة أبين كلمة مقتضبة أشاد فيها بالجهود التي بذلت من قبل المدرب سالم باضاوي ومن قبل المتدربين واعرب عن شكره للجمعية الوطنية للبحث العلمي على تبنيهم مثل هذه الأعمال الطيبة والتي تخدم البيئة والزراعة معا.

كما وجه الشكر والتقدير اعضاء اللجنة التنسيقية برئاسة المهندس عبدالقادر السميطي والمهندس عبدالله مشهور والمهندس فرج الشراء والاستاذ حسن الكنزلي جهودهم المشتركة وكذا كل من شارك في ترتيب وتنسيق هذه الدورة وإخراجها إلى حيز التنفيذ.

بعدها قام المدرب سالم باضاوي باخذ عينات وقام بشرح مفصل عن طرق الاضافه إلى الأرض للاسمدة العضوية وقد ساعده في ذلك المهندس عبدالقادر السميطي

الجدير بالذكر أن الدكتور الهيثمي حث المتدربين على الاستمرار والاستفادة من َوجود المدرب باضاوي.

واشار بان إدارة ومكتب الزراعة سيقوم بنشر هذه التقنية في كل مديريات محافظة أبين وكل المناطق المحررة للاستفادة من هذه التجربة الفريدة من نوعها.

من جهة اخرى قال رئيس اللجنة التنسيقية المهندس السميطي بان العمل متواصل في التدريب للمزارعين والمهندسين في إنتاج الكمبوست باقي يومين لا غير وسننتشر بعد العيد ان شاء الله الى حقول المزارعين لنشر هذه التقنية الصديقة للبيئة.