آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-07:40م

أخبار وتقارير


مملكة الإنسانية.. الدعم السعودي يصل لكافة أبناء الشعب اليمني

الإثنين - 27 يونيو 2022 - 07:28 م بتوقيت عدن

مملكة الإنسانية.. الدعم السعودي يصل لكافة أبناء الشعب اليمني

عدن الغد - تقرير خالد شائع

  


تواصل المملكة العربية السعودية تقديم المساعدات العاجلة في كافة المحافظات اليمنية انطلاقا من دورها الإنساني وعطائها المستمر وذلك مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك.

المساعدات السعودية لليمن شملت جميع نواحي الحياة الصحية والتعليمة، وخدمات المياة والنظافة والنقل والزراعة والثروة السكمية وبناء قدرات المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى البرامج التنموية.

واختتم  مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمحافظة عدن الدورة التدريبية لمعلمات المجمع المهني لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حول النطق والتخاطب، وذلك ضمن مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة.

وشملت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام مفاهيم متعددة في تدريبات عضلات الوجه والفكين والشفاه واللسان وتدريبات النطق المختلفة وتدريبات التنفس. وأكد مدير مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة، أسامة باقاضي أن البرنامج التدريبي هدف إلى بناء قدرات 323 مدربًا ومدربة لذوي الإعاقة في محافظات عدن وأبين وحضرموت، حتى يكونوا مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في واقعهم العملي.

كما اختتم البرنامج السعودي لتنمية و إعمار اليمن، أمس الأحد المرحلة الأولى من مساري التوظيف بهدف التدريب والتوظيف الذاتي في عدن.

جاء التدريب ضمن مشروع بناء المستقبل للشباب اليمني، بالشراكة مع مؤسسة الوليد الإنسانية ومؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف؛ بتخريج 98 شابة وشابة من فئة الباحثين عن عمل.

وفي سياق الدعم السعودي المستمر للأعمال الإنسانية في اليمن، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، منحة بقيمة 2.5 مليون دولار، عبر صندوق الأمم المتحدة للسكان، لتقديم خدمات الصحة الإنجابية، خلال الأشهر الستة القادمة، لنحو 350 ألفاً من النساء والفتيات الأشد ضعفا في اليمن.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق الأممي للسكان «ستساهم هذه المنحة في زيادة وصول النساء والفتيات لخدمات الرعاية الصحية الإنجابية من خلال دعم 15 مرفقاً صحياً و50 قابلة في المحافظات الواقعة جنوب البلاد، كما ستساهم هذه المنحة بحصول النساء الحوامل على ولادات آمنة، ومعالجة أي مضاعفات متعلقة بالصحة الإنجابية كناسور الولادة.

وأشار صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى احتياجه وبشكل عاجل لنحو 87 مليون دولار، خلال الأشهر الستة القادمة، لتمويل استجابته الإنسانية المنقذة للحياة في مجال الصحة الإنجابية والحماية للنساء والفتيات المتأثرات، موضحا أن نحو 8.1 مليون من النساء والفتيات في سن الإنجاب في اليمن بحاجة إلى المساعدة للوصول لخدمات الصحة الإنجابية.

وقال الصندوق في بيانه إن من بين كل خمسة مرافق صحية تعمل، هناك مرفق صحي واحد يقدم خدمات الأمومة والطفولة، وذلك بسبب النقص الحاد في الإمدادات والأدوية الطبية والطواقم المتخصصة.

وواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تحركاته لبحث تنفيذ المزيد من المشاريع في المحافظات اليمنية، بما فيها محافظة تعز ذات الكثافة السكانية العالية.

والتقى محافظ تعز نبيل شمسان  مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بعدن المهندس أحمد مدخلي وناقش معه المشاريع المنفذة والمستقبلية للبرنامج في المحافظة.

وأشاد المحافظ شمسان بالمشاريع الاستراتيجية والتدخلات والأنشطة المختلفة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالمحافظة والمتمثلة بإنشاء مدارس منها مدرسة الكشار بمديرية مشرعة وحدنان ومدرسة ميلات في مديرية جبل حبشي والمبادرة لتخفيف المعاناة عن أبناء المحافظة من خلال الاستعداد لتنفيذ أهم مشروع استراتيجي يتمثل بإصلاح وتأهيل طريق هيجة العبد.

وناقش المحافظ شمسان نتائج زيارة وفد البرنامج لتعز مطلع الأسبوع الجاري للاطلاع عن قرب على الاحتياجات التنموية والحيوية ووضع الخطط للمرحلة القادمة، مثمنا تنفيذ البرنامج السعودي واعتماده لمشاريع بنية تحتية ومستدامة تخدم أبناء المحافظة وتخفف عنهم المآسي الناجمة عن الحرب والحصار من قبل الميليشيات.

وفي اللقاء نفسه استعرض مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بعدن أحمد مدخلي تقارير المشاريع المنفذة والتي يجري تنفيذها واعتزام البرنامج اعتماد خطة تتضمن مشاريع وتدخلات يعتزم البرنامج تنفيذها ونتائج زيارة الفريق للمحافظة وكذلك مشاريع مستقبلية يجري أعداد الدراسات اللازمة لتنفيذها مؤكدا اهتمام قيادة البرنامج السعودي بمحافظة تعز وتخفيف المعاناة عن أبنائها.

وانطلاقا من حرصا الممكلة على التنسيق مع الجهات الخارجية لدعم اليمن الشقيق فقد التقى مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز ، في مقر المركز بالرياض أمس الأحد، بممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن السيد رينو ديتال.

وناقش الجانبان خلال اللقاء الوضع الإنساني في اليمن وانعكاساته على الشعب اليمني، والسبل الكفيلة لمواجهة مشكلة تجنيد الأطفال من قبل الميليشيات الحوثية وزراعة الألغام في الأراضي اليمنية.

وأشاد ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالعمل المميز الذي يقدمه المركز من خلال تقديم الدعم لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن، معبرًا عن اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.

مساعدات المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان،  لم تتوقف على الإطلاق، في مختلف المحافظات وبذلك تكون المملكة أكبر مناحي المساعدات لليمن على مستوى العالم.