آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-11:27ص

دولية وعالمية


عرض الصحف البريطانية - مجموعة السبع: بايدن يعرقل خطة بريطانية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية - التلغراف

الإثنين - 27 يونيو 2022 - 06:47 ص بتوقيت عدن

عرض الصحف البريطانية - مجموعة السبع: بايدن يعرقل خطة بريطانية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية - التلغراف

bbc

نبدأ جولتنا على الصحف البريطانية من التلغراف التي نشرت تقريرا بعنوان "جو بايدن يعرقل خطة بوريس جونسون لمواجهة أزمة الغذاء العالمية".

وأوضح التقرير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحاول اليوم الاثنين عرقلة خطة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "للابتعاد عن الوقود الأخضر وسط انقسام عبر الأطلسي حول كيفية معالجة أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة العالمية".

وبحسب التقرير، سيلقي جونسون كلمة أمام قادة مجموعة السبع في قمة في ألمانيا ويطلب منهم إعادة استخدام الأراضي المخصصة حاليا لإنتاج الوقود الحيوي القائم على المحاصيل لزراعة المزيد من الأغذية.

وأشارت التلغراف إلى أن رئيس الوزراء البريطاني "يعتقد أن تقليل استخدام الوقود الأخضر من شأنه أن يخفف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية ويساعد على تجنب المجاعات في البلدان الفقيرة التي تعتمد بشكل كبير على الحبوب الأوكرانية المحاصرة في الموانئ من قبل روسيا".

ومع ذلك، أوضح مسؤولون أمريكيون يوم الأحد أن واشنطن ستحاول عرقلة الخطط في محاولة لحماية المزارعين الأمريكيين وتجنب تعريض الالتزامات المناخية للخطر.

وقال التقرير: "اعترفت مصادر في داونينغ ستريت بأن خطة جونسون ستفشل من دون دعم جميع دول مجموعة السبع". وأوضحت التلغراف أن ألمانيا تدعم الخطة، لكن يوجد رفض من جانب الولايات المتحدة وكندا.

وبحسب التقرير، فإن جونسون قال سيقول لنظرائه يوم الاثنين إن "تصرفات فلاديمير بوتين في أوكرانيا تخلق هزات ارتدادية رهيبة في جميع أنحاء العالم، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية حيث بات ملايين الأشخاص على شفا المجاعة".

كما سيلفت جونسون إلى أن "بوتين وحده هو القادر على إنهاء هذه الحرب التي لا داعي لها وغير المجدية، لكن قادة العالم بحاجة إلى التكاتف واستخدام ثقلهم الاقتصادي والسياسي لمساعدة أوكرانيا وجعل الحياة أسهل للأسر في جميع أنحاء العالم. ولا ينبغي أن يكون هناك شيء خارج النقاش".

كما أشار التقرير إلى أن جونسون حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد من أن السلام مع روسيا سيمنح بوتين "ترخيصاً للتلاعب" بالعالم.

والتقى الزعيمان بعد انتقادات للرئيس الفرنسي وسط اعتقاد بأنه يرغب في وضع حد مبكر للصراع في أوكرانيا.

وبحسب ما نقله التقرير عن داونينغ ستريت، فإن جونسون يريد من قادة العالم "العمل معاً للنظر في خفض إنتاج الوقود الحيوي مؤقتاً من أجل التخفيف من الطفرات الناجمة عن الغزو".

وأوضحت التلغراف أنه من المفهوم أن ألمانيا تدعم الفكرة، حيث قالت مصادر لرويترز إن "الإعفاء المؤقت من الوقود الحيوي سيكون إشارة مهمة من مجموعة السبع لخفض أسعار الحبوب على المدى القصير وتخفيف وضع السوق".

ونفت داونينغ ستريت وجود "فتور عميق" في العلاقات بين جونسون وبايدن بشأن هذه القضية، ولاسيما بعدما غاب رئيس الوزراء عن اجتماع تم الترتيب له مسبقا حول البنية التحتية العالمية ترأسه الرئيس الأمريكي يوم الأحد.

وقال متحدث إن جونسون وماكرون ناقشا بالفعل الخطة مع بايدن في وقت سابق من اليوم ولم يشعرا بأن حضورهما ضروري.

وأشار التقرير إلى أن "الخلاف حول الوقود الحيوي يأتي قبل سباق انتخابي صعب للديمقراطيين"، لافتا إلى أن بايدن قد يخسر السيطرة على الكونغرس في نوفمبر/ تشرين الأول المقبل بسبب ارتفاع أسعار الوقود وحالة من عدم اليقين الاقتصادي.

وبحسب التلغراف، يعتقد أن الحفاظ على دعم المحاصيل الحيوية ومزارعها يمكن أن يساعد الحزب الديمقراطي في ضمان دعم الناخبين في المناطق الريفية الأمريكية.