آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-11:27م

أخبار المحافظات


مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات يقيم ورشة عمل بعنوان ( التفاعل المجتمعي لمكافحة المخدرات ) بالوضيع

الأربعاء - 22 يونيو 2022 - 11:54 م بتوقيت عدن

مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات يقيم ورشة عمل بعنوان ( التفاعل المجتمعي لمكافحة المخدرات ) بالوضيع

الوضيع(عدن الغد)خاص:

نظم مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات فرع المنطقة الوسطى محافظة أبين ورشة عمل تحت عنوان (التفاعل المجتمعي لمكافحة المخدرات) بمديرية الوضيع قدمت فيها اوراق عمل والعديد من المداخلات التي أكدت جميعها على خطورة المخدرات على المستوى الشخصي والمجتمعي.

حيث بدأت الورشة باي من الذكر الحكيم وكلمه تعريفية بالورشة القاها حسن احمد رجب مقدم الورشة ثم كلمة للاخ مدير عام الوضيع الشيخ ناصر احمد سمّن رحب فيها بالجميع وشكر فيها مركز عدن لمكافحة المخدرات على تنظيم الورشة  وقال ان المسؤولية جماعية وتقع على عاتق الجميع دون استثناء .

عقب ذلك القيت ورقة العمل الاولى في الورشة القاها رئيس المركز في المنطقة الوسطى الاستاذ حمزه السعدي وكانت بعنوان (اضرار المخدرات) ركز فيها على عدة محاور كان اهمها 1) تفشي جرائم العنف  2) زيادة الحوادث 3) سوء الحالة الاقتصاديه 4) الانهيار الاخلاقي 5) انتشار الامراض المعدية 6) عدم وجود كوادر ماهره حيث تؤدي إلى تدمير تام للقدرات العقلية للشخص المتعاطي .

ثم القيت ورقة العمل الثانية في الورشة القاها الاستاذ ياسر عرمان وكانت بعنوان (الوقاية من المخدرات) حيث ركزت الورقة على عدة نقاط محورية كان اهمها التعريف بالمخدرات وانواع المخدرات وانتشارها في مجتمعنا والتي يأتي على رأسها الفوفل والتمبل والشمة والقات  الكحول بانواعها الخمر البلدي والحشيش والحبوب المهلوسة والعقاقير والأدوية والاستخدام السيء لها والشبو وهو اخطرها الذي يُذهب بصاحبه من الوهله الأولى.

كما تحدث الاخ ناصر فرج نائب رئيس المركز في المنطقة الوسطى مبيناً الجانب الشرعي تجاه المخدرات  أكد انها محرمه شرعاً ولايجوز تعاطيها مؤكدا انها تتنافى مع قيم الشريعة حيث انها تذهب العقل وهذا لا يجوز .

إلى ذلك كلمة للاخ العميد احمد منصور صلاح رئيس المجلس الانتقالي بالوضيع أكد فيها ان المجلس قد اقام ندوات سابقة حول خطر المخدرات ، مؤكداً ان المسؤولية جماعية تبدأ بالأسرة والمجتمع ، وشدد على ان يكون الامن جماعي .

كما تحدث وكيل محافظة أبين عبدالعزيز الحمزة باستفاضة حيث أشار إلى ان هناك استهداف لليمن باغراقها بالمخدرات وباسعار رخيصة  وتدير تلك التجارة عصابات هدفها القضاء على المجتمع بشكل عام ، مستطرداً ان المسؤولية مشتركة تقع على السلطة والمجتمع.

ثم القيت العديد من المداخلات من كلا من حسين الصديق برلماني سابق  والعميد الخضر مقريح ومصطفى الشاعله عضو انتقالي المحافظة وناصر امذلقي رئيس تنظيمية انتقالي الوضيع والناشط المجتمعي مقبل قاسم والبوري وآخرون اثرت جميع الكلمات الورشة بالمداخلات البنائه ، وأكدت ان المسؤولية جماعية فيما حمل البعض سلطات الجمارك وخفر السواحل والأجهزة الأمنية والصحية المسؤولية ودعوا تلك الجهات إلى القيام
بواجبها على اكمل وجه .