آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-09:09ص

أخبار عدن


ملتقى إحباء الوطن يقيم حلقة نقاش حول الفساد في تقديم الخدمات العامة للمواطنين

السبت - 18 يونيو 2022 - 10:17 م بتوقيت عدن

ملتقى إحباء الوطن يقيم حلقة نقاش حول الفساد في تقديم الخدمات العامة للمواطنين

كتب / د. سعيد سالم الحرباجي

تحت شعار ( معاً لعيش كريم وحياة أفضل ) أقام ملتقى إحباء الوطن يومنا هذا السبت الموافق 18/6/2022م حلقة نقاش حول الفساد في تقديم الخدمات العامة للمواطنين في المحافظات المحررة .

قُدِمَت خلال هذه الحلقة _ والتي أُقيمت في قاعة آماسي _  ورقة عمل  من قبل د. الرائع عمر السقاف , كما قُدِمَت روقة عمل أخرى من قبل د. اسمهان العلس .

تحدثت الورقتان عن حجم الفساد المهول في موسسات الدولة وانعكاساته على تردي الخدمات العامة للمواطن , كما تخلل ذلك نقاش مستفيض من قبل المشاركين يُصب في ذات الهدف .

وقد حُظيَت محافظة عدن بالنصيب الاكبر من النقاش والحوار والمداخلات , وذلك لخصوصيتها , ورمزيتها ,  وقيمتها كمدينة لها تاريخها العريق الضارب في أعماق التاريخ , ووجدان الإنسان اليمني ,
ولاعتبارها مدينة العلم , والثقافة , والفن , والجمال  والتعايش , والسلام , 
وفي ظلها الوارف الجميل استظل كل أطياف المجتمع , ومن ينبوعها الرقراق ارتوى كل أصحاب المذاهب , والأديان ,  والأفكار , والمعتقدات , وتحت سمائها تعايش الجميع في وئام وسلام وحب واحترام , وعلى ترابها النقي بنيت المساجد والكنائس والمعابد ودور العلم دونما اصطدام ولا صراع .
وإلى جانب ذلك كانت ملجئاً للثوار , ومأواً لقادة الرأي , ومأمناً لأصحاب الفكر ,,

ولكن أكثر ما يحز في النفس أنَّ هذه الميزة وتلك الصفات  قد انْتُزِعَتْ من هذه المدينة المسالمة الوادعة الجميلة اليوم .. فتحولت إلى أشبه ما تكون بقرية ريفية ناائية ,,

لذلك تسائل المشاركون ..أين إيرادات مدينة عدن ؟ لماذا تردت الخدمات فيها إلى هذه الدرجة المخيفة جداً ؟
لماذا غُيَّبَ دور الجهات المسؤولة فيها ولم تقم بواجبها نحو المواطنين ؟
لماذا هذا العقاب الجماعي لأهلها دونما ذنب ؟

كل تلك التساؤلات والإستفسارات_  التي أخذت حيزاً كبيراً جداً من الوقت _ تكللت بعدة توصيات ومقترحات ..

لعل أبرزها مواصلة ملتقى إحباء الوطن نشاطه , وفعالياته لمحاربة  منابع الفساد بكل أشكاله وصوره , وفضح المتلاعبين بالمال العام , والإصرار على ضرورة تقديم الخدمات بشكل عام , وتحسين جودة التعليم , وسرعة تطبيع الأوضاع , وإعادة الإعمار والبناء , وحركة التنمية .

كما أوصى المشاركون بتقديم دعوة بذلك إلى النائب العام .
ومخاطبة رئيس المجلس الرئاسي .

والأهم من ذلك كله الإصرار على    استثارة الوعي العام لدى الشعب حتى ينتزع حقوقه, باعتباره صاحب الحق ومالك السلطة .

فتحية من القلب لكل من سعى لإقامة هذه الفعالية الرائعة جدا , بروعة المشاركين فيها والمشاركات , وبقيمة الموضوعات التي نُوْقِشَتْ فيها , وبالأداء المتميز من قبل مقدمي الأوراق , وإدارة الحوار .

# لا للحرب 
# نعم للسلام