آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-11:33ص

أخبار عدن


المنتدى الثقافي العدني يوجه نداء لابناء عدن للاستشعار بخطورة العنف ومآلاته على المدينة

الجمعة - 17 يونيو 2022 - 10:28 ص بتوقيت عدن

المنتدى الثقافي العدني يوجه نداء لابناء عدن للاستشعار بخطورة العنف ومآلاته على المدينة

عدن (عدن الغد) خاص :

وجه رواد المنتدى الثقافي العدني نداء لابناء عدن للاستشعار بخطورة العنف ومآلاته على المدينة


وتلقت صحيفة عدن الغد نسخة من النداء الذي جاء فيه:

* نداء المنتدى الثقافي العدني

نحن رواد المنتدى الثقافي العدني , نوجه هذه الدعوة، لكل مواطن في عدن , وكل سياسي ,وكل مسؤول , وكل مثقف وأكاديمي ونقابي , وكل شريف وحر , للاستشعار بخطورة العنف ومآلاته على المدينة عدن , وأهمية الشراكة الاجتماعية والنخبوية , في المساهمة في حوار جاد وصادق , يعزز الجهود الرامية إلى بناء السلام في المدينة عدن , نحو سلام كامل يعم كل ربوع اليمن شماله وجنوبه .
يكفي عدن وتجارب العنف المريرة , التي دمرت كل شيء جميل ورائع تميزت به عدن , دمرت مقوماتها وخصوصيتها السياسية والاقتصادية والإجتماعية والثقافية , ولازال لليوم مآلات العنف تجر المدينة إلى الإنهيار الشامل , خدميًا ومعيشيًا , ثقافياً وفكرياً , حيث تفقد عدن وشائج المحبة والترابط الإجتماعي والتنوع الثقافي والعرقي , وتعايش الأطياف والأعراق والأديان والعقائد , وتميز عدن كمدينة السلام والحب والوئام .
عدن اليوم توّاقة للدولة , وإن كانت فيها عيوب , فهي دولة قابلة للإصلاح , خير من لا دولة , نفتقد بفقدانها وسائل الإصلاح والتقويم , ولا دولة دون توافق , ولا توافق دون سلام عادل , يتيح للجميع فرصة عادلة للشراكة في السلطة والمسؤولية .
ومن هذا المنطلق ندعو كل المكونات السياسية والإجتماعية والثقافية , ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والنُّخب , شخصيات وأفراد , إلى العمل معاً نحو تعزيز روح السلام في مدينتنا عدن , والحفاظ عليه كضرورة مُلحّة في مرحلة فيها نكون أو لا نكون .
وتجاوبًا مع كل الاحتجاجات المطالبة بإصلاح حال عدن , خدميًا ومعيشيًا , وتوافق هذا التجاوب من نداء الوفاق السياسي , واستعادة الدولة , ومؤسساتها على أرض الواقع , وما يصدر من مخاوف تداعي الإنهيار الشامل  , وانخفاض معدل الاحتياطي الغذائي ,والانحدار نحو عنف أشد , قد يصعب إحتوائه, ومن الصعب تقدير مآلاته .
فلا حل إلا بتعزيز روح السلام في أوساط المجتمع , وبين القوى السياسية المتباينة , ونشر روح التوافق والتعايش والشراكة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه من سبل الحياة , والخدمات ومعيشة الناس .
ومن هذا المنطلق يدعوكم المنتدى الثقافي العدني , لتشكيل سياج متين من محبي هذه المدينة وعشاقها , يحميها من مآلات العنف , وما لا يُحمد عقباه من إنحدارات , ومخاطر المزيد من الضرر العام , برفع الصوت معاً للدعوة للسلام والتوافق , للوصول لجادة الصواب في كلمة سواء , وشراكة حقيقية تعزز روح السلام ليعم عدن والوطن , وكفى صراعات وحروب مدمرة , لم نحصد منها غير مزيد من الألم والدماء والتراكمات السلبية , والأحقاد والضغائن والثارات .
معا لنشكل نخبة قادرة ومؤثرة في الوسط الإجتماعي والسياسي والثقافي , تعزز روح السلام , ونزع فتيل المعارك الجانبية , وكبح جماح التهور الطائش , الذي قد يدفع لمزيد من تفجير الوضع لمزيد من العنف , لم تعد البلد تحتمله , و يفضي  لمزيد من الأزمات الحادة والمؤلمة على كل الأطراف , وعلى رأسهم المواطن والوطن .

صادر عن المنتدى الثقافي العدني .... عدن الموافق ١٦ يونيو ٢٠٢٢م
نحن الموقع اسمائنا مع هذه المبادرة مع هذه المبادرة
احمد ناصر حميدان
عبد الكريم الدالي
جبران صالح شمسان
احمد حسن باشجنة
احمد سلامة مبروك
فاطمة مريسي
فالنتينا مهدي
وردة البحيري
رشيد عجينة
ايهاب عثمان
احمد فوزي
ا. د أرسلان احمد محمد عزب
الدكتور نبيل غانم
د عبدالله عوبل
د علي عبد الكريم 
حسين الوحيشي
حسين عبده عبدالله الحداد
محمد إسماعيل السروري
د وائل محمد احمد لكو
عبدالله الحميري 
صلاح عبدالله محمد
شفاء سعيد باحميش
جمال صديق
المهندس خلدون احمد حسن صالح

خالد شمسان.

نجيب صديق. 

 شكري توفيق