آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-12:59م

أخبار المحافظات


تدشين عدد من المشاريع والدراسات للمعالم والمباني الأثرية في تعز

الخميس - 16 يونيو 2022 - 10:47 م بتوقيت عدن

تدشين عدد من المشاريع والدراسات للمعالم والمباني الأثرية في تعز

تعز(عدن الغد): خاص:

التقى وكيل اول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي اليوم برئيس الهيئة العامة للاثار والمتاحف والمخطوطات احمد باطايع بحضور مدير فرع الهيئة بالمحافظة محبوب الجرادي وذلك لمناقشة وضع المعالم الاثرية والتاريخية بالمحافظة   .

وخلال اللقاء استمع وكيل اول المحافظة من رئيس الهيئة العامة للآثار الى شرح مفصل عن زيارته للمحافظةوالمتضمنة الاطلاع على اوضاع المعالم والمباني الاثرية المتضررة من الحرب وتقييم أداء عمل فرع الهيئة ومستوى تنفيذ عدد من الاعمال والترميمات الذي يجري تنفيذها في متحف الموروث الشعبي وعدد من المعالم الاثرية والدراسات والممول من الصندوق العالمي للاثار WMF  .

كما ناقش اللقاء ترميم عدد من المعالم الاثرية المتضررة من الحرب خصوصا بالتعاون مع السلطة المحلية والتي تشكل خطرا على المواطنين كقلعة القاهرة بحسب الدراسات المعدة من قبل عدد من المهندسين والأثرين في فرع الهيئة بالمحافظة .  

وشدد المخلافي على الحفاظ على الآثار باعتبارها الموروث التاريخي العريق الذي تتميز به المحافظة عبر قرون من الزمن مؤكدا ان السلطة المحلية تولي الاثار اهتماماً خاصاً بعد تعرض المتحف الوطني وفرع الهيئة لقصف من الميليشيا الحوثية وذلك من خلال تشكيل لجنة خاصة لحصر وجرد الاثار ومطابقتها والتحفظ عليها بمحاضر رسمية واستعادة الكثير منها بالتعاون مع الاجهزة الامنية والاستخباراتية .

عقب ذلك قام وكيل اول المحافظة ورئيس الهيئة العامة للآثار بتدشين اعمال الترميم في حمام المظفر الاثري بالمدينة القديمة والذي يعود الى اثار الدولة الرسوليه ويقدر عمره ب ٨٠٠ عام بتمويل من الصندوق العالمي للاثار  .

كما تم تدشين مشروع الحفاظ على مركز المدينه التاريخي والاطلاع على سير العمل في الدراسات الاثرية والهندسية للمعالم والمباني الاثرية والتاريخية .

واختتمت الزيارة لمسجد الاشرفيه للاطلاع على المعالم الاثرية في المسجد وبحث التعاون المشترك بين الهيئة والسلطة المحلية في الحفاظ على المبنى ومنع اي تجاوزات في ترميمه اوصيانته قد تؤدي الى اخراجه من قائمة التراث العالمي .

رافقهم في الزيارة مدير ادارة المتاحف رمزي الدميني ومدير الاثار احمد جسار ومدير الهندسة بفرع الهيئة ناصر الصلاحي والاستاذ وليد الشرعبي رئيس منظمة عبق التاريخ للتنمية الشاملة  .